خط المنتجات:

هو مجموعة من المنتجات ذات صلة ببعضها، تُسَوَّق تحت علامة تجارية واحدة، وتبيعها نفس الشركة. تبيع الشركات خطوط منتجات متعددة تحت أسماء مختلفة لعلامتها التجارية، وتسعى لتمييزها عن بعضها لتسهيل قابلية الاستخدام للمستهلكين.

توسع الشركات عروضها غالبًا عبر إضافة خطوط منتجات جديدة على الخطوط الحالية، لكون المستهلكين غالبًا هم أكثر عرضةً لشراء المنتجات من العلامات التجارية التي يعرفونها.

كيف تعمل خطوط المنتجات؟

تنشئ الشركات خطوط منتجات بوصفها استراتيجيةً تسويقية لجذب عملائها الحاليين لشراء منتجات جديدة. بمبدأ أن المستهلكين الذين يُتوقع أن يكون رد فعلهم إيجابيًّا تجاه العلامة التجارية هم المستهلكون الذين يعرفون هذه العلامة ويحبونها، فهم على استعداد لشراء منتجات جديدة استنادًا إلى تجاربهم الإيجابية السابقة مع نفس العلامة التجارية.

كيف تستخدم الشركات خطوط المنتجات - مجموعة من المنتجات ذات صلة ببعضها - علامة تجارية واحدة - شراء منتجات جديدة - استراتيجية تسويقية

مثلًا فإن شركة مستحضرات التجميل التي تبيع بالفعل خط إنتاج غالي الثمن من المستحضرات التجميلية (مثل كريم الأساس وكحل العيون وأحمر الشفاه) تحت إحدى علاماتها التجارية المعروفة، قد تطلق خط منتج تحت اسم نفس العلامة التجارية لكن بسعر أقل. وقد تختلف خطوط المنتجات في اللون والحجم والجودة والسعر والسوق المستهدفة. تستخدم الشركات خطوط الإنتاج لقياس اتجاه السوق أو المستهلكين، ما يساعدها على تحديد الأسواق التي تستهدفها.

تطور خطوط المنتجات:

تضيف الشركات بنودًا جديدةً إلى خطوط منتجاتها، يُشار إليها أحيانًا باسم امتداد خط المنتج، وذلك لتعريف العملاء الجدد بالعلامات التجارية. إن المستهلك غير المهتم بمنتجات الشركة الرياضية كالملبوسات وغيرها، قد يهتم بشراء خط منتجاتها من المشروبات الرياضية. إن توسع خطوط المنتجات يعطي الشركات فرصة أن تصل إلى أكبر شريحة ممكنة من المستهلكين.

تتضح الطريقة التي تستخدم بها الشركات خطوط المنتجات في صناعة السيارات، إذ تنتج شركات صناعة السيارات منتجات مختلفة من المركبات للوصول إلى أوسع شريحة ممكنة من المستهلكين. فهي تنتج خطوط السيارات الاقتصادية والسيارات الصديقة للبيئة والسيارات الفاخرة، كل ذلك تحت علامة تجارية واحدة، بهدف تسويق سيارات للعائلات وأخرى للأفراد ونوع ثالث للشباب، وهكذا.

اعتبارات خاصة:

تسمح خطوط المنتجات للشركات بالوصول إلى المناطق والمجموعات الاجتماعية والاقتصادية، وأحيانًا إلى جميع أنحاء العالم. وأحيانًا تطلق بعض الشركات -كما في صناعة مستحضرات التجميل- خطوط منتجات تحت اسم علامتها التجارية الأكثر مبيعًا، بهدف السيطرة على المبيعات لفئات عمرية أو مجموعة عرقية معينة.

وكثيرًا ما تطلق الشركات متعددة الجنسيات مثل المطاعم، خطوط إنتاج خاصة بالبلدان التي تعمل فيها، مثل مطاعم الوجبات السريعة في آسيا.

أمثلة على خطوط المنتجات الشهيرة:

تُعَد شركة مايكروسوفت علامة تجارية تبيع العديد من خطوط الإنتاج الشهيرة مثل: إكس بوكس وأوفيس. أما شركة نايكي فلديها خطوط إنتاج لمختلف الرياضات، كرياضات المضمار ورياضات الميدان وكرة السلة وكرة القدم، وتشمل أيضًا خطوط منتجات الشركة الأحذية والملابس والمعدات. وأما شركة ستاربكس فلها منتجات متنوعة أيضًا، مثل القهوة والأيس كريم والفطائر المحلاة.

اقرأ أيضًا:

فجوة الإنتاج

لماذا تشتري الصين سندات الدين الأمريكية؟

ترجمة: حسام حمصي

تدقيق: محمد الصفتي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر