قد تكون ممارسة الجنس مشابهة للتمارين الرياضية، ولكن ما مقدار السعرات الحرارية التي تحرقها في أثناء ممارسة الجنس؟ طرح الباحثون هذا السؤال لأول مرة في ورقة بحثية نشرت في مجلة أرشيف الطب الباطني، قالوا فيها أن ممارسة الجنس تعادل التمارين الرياضية الخفيفة – المتوسطة. أظهرت دراسات أخرى نتائج مشابهة.

بعبارة أخرى، إذا كنت تود حرق سعرات كثيرة في وقت قليل، إذهب إلى القاعة الرياضية بدلًا من الفراش.

لكن هناك بعض الطرق لزيادة الشدة الجسدية للجنس لحرق كمية أكبر من السعرات مقارنة بما هو طبيعي. هنالك فوائد كثيرة لممارسة الجنس لا تقتصر على المتعة وحرق السعرات فقط.

عدد السعرات التي تحرق خلال ممارسة الجنس

لا توجد دراسات واسعة النطاق عن كمية السعرات المحروقة خلال ممارسة الجنس. ولكن هنالك الكثير من الدراسات الصغيرة التي وجد بواسطتها الباحثون طرقًا لتقدير عدد السعرات المحروقة.

بعض البيانات لدينا تعود إلى عام 2013، عندما نشر باحثون من جامعة كيبيك في مونتريال نتائج دراستهم التي تضمنت 21 من الأزواج الأصحاء مغايري الجنس لمعرفة مقدار الطاقة التي يحرقونها خلال 4 جلسات جنسية مختلفة.

وجدت هذه الدراسة، التي نشرت نتائجها في صحيفة (PLOS One)، أنه خلال متوسط كل جلسة جنسية؛ احتوت على مداعبة والممارسة الفعلية للجنس ونشوة شريك واحد على الأقل، حرق الرجال 101 سعرة حرارية، وحرقت النساء 69.1 سعرة حرارية.

وبالأخذ بعين الاعتبار المدة التي استمرت فيها كل جلسة، استنتج الباحثون أن الرجال قد حرقوا 4.2 سعرة في الدقيقة مقارنة بالنساء اللاتي حرقن 3.1 سعرة في الدقيقة.

وعند جري نفس المشتركين على جهاز المشي، حرق الرجال 9.2 سعرة في الدقيقة وحرقت النساء 7.1 سعرة في الدقيقة، ما يعادل أكثر من ضعف السعرات المحروقة خلال ممارسة الجنس.

كم تحرق ممارسة الجنس من السعرات الحرارية، وكيف يمكن تحسين ذلك - السعرات الحرارية التي تحرقها في أثناء ممارسة الجنس - التمارين الرياضية الخفيفة

يقول الباحث المساعد في هذه الدراسة آنتوني كارليس، الحاصل على شهادة الدكتوراه الأستاذ في قسم علوم التمارين في جامعة كيبيك: «هنالك نوع من حرق الطاقة خلال الجنس ولكنه ليس بالكبير».

وجدت دراسة أخرى نشرت عام 2013 في صحيفة نيو إنغلاند الطبية نتائج مشابهة، إذ أظهرت أن الرجل في الثلاثينات من عمره قد يحرق 21 سعرة فقط خلال الممارسة الجنسية التي تستمر لمدة 6 دقائق.

إن متوسط مدة الممارسة الجنسية هو من 5 الى 6 دقائق، وهذه مدة غير متضمنة المداعبة. قد يختلف مقدار الطاقة المحروقة خلال الممارسة، ما يعني أنك قد تحرق سعرات أكثر أو أقل بقليل من الأشخاص المشتركين بالدراسة.

ولكن إذا استمرت لقاءاتك الحميمة لمدة قصيرة، ينبغي ألا تعتمد على الجنس لحرق الكثير من السعرات الحرارية أو للحصول على الكميات الموصى بها من التمارين الأسبوعية.

كيف تحرق المزيد من السعرات في أثناء ممارسة الجنس ؟

من المتوقع أن الشخص الذي يكون في الأعلى هو الطرف المتحرك ما يعني أنه يبذل طاقة أكبر.

لذا إذا كنت تود حرق المزيد من السعرات، تولى المسؤولية وكن في الأعلى، أو اطلب من شريكك التناوب لتستفيدا بنفس المقدار. يقول كارليس إن التعرق إشارة جيدة تدل على بذلك مجهودًا كبيرًا.

ومن الممكن أن تجعل الممارسة تستمر أكثر على أمل حرق المزيد من السعرات، ولكن القول أسهل من الفعل.

تقول ديبي هيربنك -أستاذة الصحة الجنسية والتكاثرية في جامعة إنديانا كلية الصحة العامة والمؤلفة لكتاب تدريب الكورغازم: الأسلوب الثوري لجنس أفضل بالتمرين (The Coregasm Workout: The Revolutionary Method for Better Sex Through Exercise): «من الصعب جدًّا تغيير وضعيات الجنس جوهريًا بطريقة تجعلها معادلة للتمارين الرياضية».

وتضيف: «هناك الكثير من الوضعيات، ولكني أنصح الناس باختيار الوضعية الأكثر متعة بالنسبة لهم ولشركائهم، لا الوضعية التي تحرق 5 أو 10 سعرات حرارية إضافية».

طبقًا لهيربنك، قد يعزز التمرين نفسه الاستثارة. وتقول إن الناس بإمكانهم ممارسة الرياضة بطرائق تعزز استثارتهم، ثم يأخذون تلك الدروس التي تعلموها إلى غرفة النوم ليعززوا تجربتهم الجنسية الخاصة.

بدلًا من ذلك، تمكنك ممارسة التمارين الرياضية مع شريكك قبل ممارسة الجنس كمداعبة لحرق السعرات الحرارية ، ومن بعدها التركيز على الاستمتاع بالجنس فقط.

فوائد الجنس

إذا كنت تشعر بخيبة أمل لأن الجنس لا يحرق السعرات التي كنت تأملها، تذكر أن الجنس له الكثير من الفوائد الصحية الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، يقول كارليس إن ممارسة الجنس بانتظام يقلل من خطر أمراض القلب ويرتبط بالعيش لمدة أطول، خاصةً إذا كنت تصل للنشوة الجنسية باستمرار.

هل تبدو هذه الفوائد أفضل من حرق السعرات؟

يأمل كارليس أن تجرى المزيد من الدراسات في المستقبل القريب لنتعلم أكثر عن حرق السعرات والفوائد الصحية الاخرى للجنس.

اقرأ أيضًا:

هل تشعر بالسوء بعد ممارسة الجنس؟ دراسة جديدة عن انزعاج ما بعد الجماع

ممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية: نصائح وفوائد وأعراض جانبية

ترجمة: سنان حربة

تدقيق: عون حدّاد

مراجعة: صهيب الأغبري

المصدر