توجد 180 عملة نقدية تقليدية متداولة معترفًا بها دوليًا، من عملة تالا في ساموا إلى عملة كيات في بورما. وعلى غرار العملات المعتادة توجد أيضًا عدة عملات مشفرة، وتعد البيتكوين الأشهر كونها الأولى بين العملات الرقمية، ولكنها تتنافس مع عشرات البدائل الطموحة، ولايتكوين هي إحدى أبرز هذه البدائل. وبحسب حجمها في السوق، فإن لايتكوين هي ثالث أكبر عملة مشفرة بعد البيتكوين والريبل-XRP.

وكمثيلاتها المعاصرة، تعمل لايتكوين بوظيفة واحدة كنظام دفع إلكتروني، مثل بايبال-PayPal والشبكات الإلكترونية للبنوك، ويمكن استخدامها لتحويل المال للآخرين.

عوضًا عن الدولار الأمريكي، تُجري لايتكون الصفقات باستخدام وحدات من اللايتكوين. وهنا ينتهي تشابه لايتكوين مع معظم العملات التقليدية وأنظمة الدفع، مع أنها من أهم خمس عملات افتراضية غير البيتكوين.

كيفية صناعة لايتكوين

كغيرها من العملات المشفرة، فإن لايتكوين ليست صادرة عن حكومةٍ ما، إذ تعدّ الحكومات تاريخيًا الكيان الوحيد الذي يثق به المجتمع لإصدار العملات.

وعوضًا عن كونها منظَّمة من قبل احتياطي فدرالي، ومطبوعة في مكتب النقش والطباعة، تُنشأ لايتكوين من خلال القيام بإجراء مفصل يدعى التعدين، الذي يتكون من لائحة من التعاملات على شبكة لايتكوين.

ما هي عملة لايتكوين الرقمية؟ وكيف تعمل؟ - أكبر عملة مشفرة بعد البيتكوين والريبل-XRP - عملات افتراضية غير البيتكوين - تحويل المال للآخرين

بخلاف العملات التقليدية، فإن الكمية الموجودة -العرض- من اللايتكوين محدودة، والحد الأقصى لعدد الوحدات منها المطروح للتداول هو 84 مليون وحدة ولا يزيد عن ذلك أبدًا.

تنتج شبكة لايتكوين كل دقيقتين ونصف ما يسمى بلوك، وهي سجل تفصيلي لأحدث التعاملات باللايتكوين حول العالم (أما البلوك في شبكة بيتكوين فتُنتَج كل 10 دقائق)، وهنا تكمن قيمة اللايتكوين الذاتية.

تخضع كل بلوك لمصادقة عبر برنامج التعدين ويمكن لأي “معدّن” أن يطّلع عليها، وعندما يصادق عليها أحد المعدّنين، تدخل بلوك جديدة في السلسلة -البلوكتشين- وهي سجل لكل المعاملات التي حصلت باللايتكوين.

تعدين لايتكوين

ما يحفز المبرمجين على التعدين هو أن أول شخص يصادق بنجاح على بلوك يُكافأ بخمسين لايتكوين، وقيمة المكافأة لهذه المهمة تنخفض بمرور الزمن، فقد انخفضت في أكتوبر 2015 إلى النصف، وهذا التنصيف سوف يستمر في فترات زمنية منتظمة حتى الانتهاء من تعدين 84 مليون لايتكوين.

ولكن السؤال هنا، هل يمكن لمعدّن عديم الضمير أن يغير في البلوك وينجح في إنفاق ذات اللايتكوين مرتين؟

كلا، احتيال كهذا سيُكشف على الفور من قبل معدّن آخر، مجهول الهوية بالنسبة للأول. الطريقة الوحيدة للتلاعب في النظام هي اتفاق أغلبية المعدّنين على معالجة التعاملات الخاطئة، وهو أمر مستحيل عمليًا.

إن تعدين العملات المشفرة بمعدل جدير بالاهتمام يتطلب قدرات هائلة على المعالجة، وهي ميزة الأجهزة المتخصصة. ولتعدين معظم العملات المشفرة، فإن وحدة المعالجة في حاسوبك العادي ليست قريبة حتى من أن تكون سريعة بما يكفي لإتمام المهمة، ما يضعنا أمام نقطة أخرى تمتاز بها لايتكوين، وهي أنه يمكن تعدينها بحواسيب بسيطة عادية أكثر من غيرها من العملات المشفرة. وكلما زادت قدرة الآلة على التعدين زادت فرصة المعدّن لاكتساب قيمة أكبر.

ما قيمة لايتكوين؟

أي عملة -حتى الدولار الأمريكي وسبيكة الذهب- هي قيّمة فقط بقدر ما يراها المجتمع كذلك، فإن بدأ الاحتياطي الفدرالي بضخ كمية زائدة عن اللازم من النقود فستنهار قيمة الدولار في وقتٍ قصير، وهذه الظاهرة لا تقتصر على العملة فقط، فأي سلعة أو خدمة تقل قيمتها حين يكون توافرها أيسر وأرخص.

أدرك مُبتكرو لايتكوين منذ البداية أنه سيكون من الصعب على عملة جديدة أن تطور سمعة في السوق، ولكنّ الحد من عدد اللايتكوين المتداولة هدّأ مخاوف الناس من الإفراط في الإنتاج على الأقل.

تتفوق لايتكوين في طبيعتها على بيتكوين في عدة نقاط، فهي قادرة على تحمل عدد أكبر من التعاملات نظرًا للمدة الزمنية الأقل اللازمة لتوليد البلوك. ورسوم التعاملات بها بالكاد محسوسة، إذ تكلف المعاملة 1/1000 لايتكوين بغض النظر عن حجمها، مقارنةً برسوم بايبال التي تبلغ 3%.

في العالم المادي، تصبح الأصول القيّمة التي يمكن الاعتماد عليها هي العملة المختارة في أوقات الأزمات.

في أواخر تسعينيات القرن الماضي ومطلع الألفية الجديدة، أصبحت زيمبابوي مثالًا للتضخم المفرط، عندما ارتفع معدل التضخم إلى ما يقارب 89.7 سكستليون بالمئة (السكستليون هو 1 مرفوع للقوة 21)، ما جعل قيمة الدولار الزيمبابوي شبه معدومة، وسحق ثروات العديد من الناس الذين لم يملكوا أصولاً متداولة يمكن تحويلها لنقد بسهولة.

لم يملك الشعب خيارًا سوى استخدام شيء أكثر استقرارًا للتعاملات التجارية اليومية، مثل الدولار الأمريكي والراند الجنوب أفريقي.

ندرة اللايتكوين المتأصلة فيها تجعل التضخم المفرط أمرًا مستحيلًا، لكن التحدي أمامها اليوم هو اكتساب قبول عام تجاهها وجعل أناس أكثر يستخدمون هذه العملة.

الخلاصة

عندما تصل العملة إلى عدد كبير من المستخدمين الواثقين بأنها حقيقية بما تمثله ولن تفقد قيمتها على الأغلب، فبإمكانها أن تحافظ على مكانتها وسيلةً للدفع.

ليست عملة لايتكوين قريبةً من كونها مقبولة عالميًا، فهي تملك أقل من مئة ألف مستخدم باعتراف مؤسسيها (حتى بيتكوين من المحتمل أنها تملك أقل من نصف مليون مستخدم). ولكن ما أن تلاقي العملات المشفرة القبول بسلاسة وتستقر قيمتها فإن عملة منها أو اثنتين -قد تكون لايتكوين إحداها- سوف تبرز على أنها العملات المعيارية للعالم الرقمي.

اقرأ أيضًا:

ما هو تأثير الشبكة ؟

ما هو الولاء للعلامة التجارية؟

ترجمة: كميت خطيب

تدقيق: جعفر الجزيري

مراجعة: رزان حميدة

المصدر