صدر قبل أيام قليلة تصنيف جامعات العالم حسب مؤشر البحث العلمي المعروف باسم تصنيف ويبوميتركس العالمي للجامعات، وفيما يلي شرح عن المعايير المعتمدة في هذا التصنيف، وأسباب شهرته، وقراءة في نتائج تصنيف جامعات العالم لهذا العام.

يصدر تصنيف ويبوميتركس العالمي للجامعات عن المجلس الأعلى للبحوث العلمية في إسبانيا، ويُعتبر هذا المجلس وكالةً حكوميةً إسبانية تعمل على تطوير البحث العلمي في إسبانيا وترسيخ التعاون مع دول العالم في مجالات البحث العلمي والتكنولوجيا، وللمركز 130 فرعًا في كامل أنحاء إسبانيا ويعمل فيه أكثر من 14 ألف موظف، ويُعد من بين أهم عشر مؤسسات حكومية في العالم متخصصة في مجال البحث العلمي.

يُعتبر تصنيف ويبوميتركس العالمي للجامعات أكبر نظام لتقييم الجامعات في العالم، إذ إنه يدرس جودة البحث العلمي في أكثر من 15 ألف جامعة حول العالم، وهدفه الرئيسي تشجيع الجامعات على تحسين وجودها على الإنترنت وتشجيع نشر المقالات والأبحاث العلمية المحكمة بشكل مجاني ومتاح للجميع. يصدر هذا التصنيف بشكل نصف سنوي في شهري يناير ويوليو من كل عام.

قراءة في تصنيف جامعات العالم حسب مؤشر البحث العلمي - تصنيف ويبوميتركس العالمي للجامعات - المعايير المعتمدة في تصنيف جامعات العالم

يدرس تصنيف ويبوميتركس أداء الجامعات وقوة البحث العلمي فيها من الموقع الإلكتروني لكل جامعة، ويعتمد التصنيف على عدة معايير من أهمها:

  •  حجم المادة العلمية المتاحة على الصفحات المرتبطة بموقع الجامعة على الإنترنت، وتبلغ نسبة هذا المعيار 20% من مجمل التصنيف.
  •  عدد الوثائق والملفات النصية بأنواعها المختلفة التي يمكن الوصول لها عبر محركات البحث وتعود للجامعة المعنية، وتبلغ نسبة هذا المعيار 15% من مجمل التصنيف.
  •  الأثر العام للأبحاث الصادرة عن الجامعة ومقدار البحث عن المادة العلمية عبر غوغل، ويشمل ذلك المقالات العلمية والأبحاث المحكمة وجميع أنواع المواد العلمية من صور وخرائط وجداول وأفلام، وتبلغ نسبة هذا المعيار 15% من مجمل التصنيف.
  •  مقدار الاستشهاد بالأبحاث العلمية الصادرة عن الجامعة والإشارة إليها، وتحتسب عن طريق مجموع الروابط التي تقود الزائر إلى موقع الجامعة على الإنترنت، وتبلغ نسبة المعيار 50% من مجمل التصنيف.

لم يحمل التصنيف الذي صدر قبل عدة أيام أي مفاجآت أو تغيرات هامة عن نتائج التصنيفات السابقة، فقد استمرت الجامعات الأمريكية في اكتساح الموقف مع سيطرة شبه كاملة على المراكز الأولى من التصنيف، فأول ست جامعات في التصنيف أمريكية، ومن بين أول عشر جامعات كانت تسع منها أمريكية، ومن بين أول 50 جامعة كانت 39 منها أمريكية.

تصدرت الجامعات البريطانية قائمة أفضل الجامعات الأوروبية كجامعات كامبريدج وأكسفورد ولندن وأدنبرة ومانشستر ولم ينافسها سوى معهد زيورخ للتكنولوجيا من سويسرا، أما في أمريكا اللاتينية فقد تصدرت جامعات البرازيل القائمة مع 11 من بين أفضل عشرين جامعة لاتينية، وفي أفريقيا تصدرت جامعات جنوب أفريقيا القائمة باحتلالها أول خمسة مراكز بين الجامعات الأفريقية، في حين تنافست جامعات الصين واليابان وهونغ كونغ على صدارة الجامعات الآسيوية.

استمرت الجامعات العربية في تبوّؤ مراكز متأخرة من التصنيف العالمي، واحتلت جامعة الملك سعود في الرياض المرتبة الأولى عربيًا و428 عالميًا، وجامعة الملك عبد العزيز في جدة المرتبة الثانية عربيًا و474 عالميًا، وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا المرتبة الثالثة عربيًا و496 عالميًا، وجامعة القاهرة المرتبة الرابعة عربيًا و668 عالميًا، والجامعة الأمريكية في بيروت المرتبة الخامسة عربيًا و731 عالميًا.

وفيما يلي استعراضٌ لأبرز نتائج التصنيف:

أفضل عشر جامعات في العالم:

  1.  جامعة هارفارد – الولايات المتحدة.
  2.  جامعة ستانفورد – الولايات المتحدة.
  3.  معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا – الولايات المتحدة.
  4.  جامعة كاليفورنيا – الولايات المتحدة.
  5.  جامعة واشنطن – الولايات المتحدة.
  6.  جامعة ميشيغان – الولايات المتحدة.
  7.  جامعة أوكسفورد – بريطانيا.
  8.  جامعة كولومبيا – الولايات المتحدة.
  9.  جامعة كورنيل – الولايات المتحدة.
  10. جامعة بنسيلفانيا – الولايات المتحدة.

أفضل عشر جامعات غير أمريكية في العالم:

  1.  جامعة أكسفورد – بريطانيا (المرتبة السابعة عالميًا).
  2.  جامعة كامبريدج – بريطانيا (المرتبة 11 عالميًا).
  3.  جامعة تورنتو – كندا (المرتبة 18 عالميًا).
  4.  جامعة لندن – بريطانيا (المرتبة 21 عالميًا).
  5.  جامعة كولومبيا البريطانية – كندا (المرتبة 29 عالميًا).
  6.  معهد زيورخ للتكنولوجيا – سويسرا (المرتبة 32 عالميًا).
  7.  جامعة تسينغ هوا – الصين (المرتبة 40 عالميًا).
  8.  جامعة أدنبرة – بريطانيا (المرتبة 43 عالميًا).
  9.  جامعة هونغ كونغ – هونغ كونغ (المرتبة 47 عالميًا).
  10. جامعة ملبورن – أستراليا (المرتبة 49 عالميًا).

أفضل عشر جامعات عربية:

  1.  جامعة الملك سعود في الرياض (428 عالميًا).
  2.  جامعة الملك عبد العزيز في جدة (474 عالميًا).
  3.  جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا (496 عالميًا).
  4.  جامعة القاهرة (668 عالميًا).
  5.  الجامعة الأمريكية في بيروت (731 عالميًا).
  6.  جامعة الملك فهد (833 عالميًا).
  7.  جامعة قطر (922 عالميًا).
  8.  جامعة الإسكندرية (1016 عالميًا).
  9.  جامعة الإمارات العربية المتحدة (1153 عالميًا).
  10.  الجامعة الأردنية (1160 عالميًا).

اقرأ أيضًا:

https://www.ibelieveinsci.com/?p=9200

https://www.ibelieveinsci.com/?p=9195

إعداد: د. محمد الأبرص

تدقيق: آية فحماوي

مصادر: webometrics, webometrics, newsinfo, wikipedia