أطلقت شركة جوجل هاتفها الجديد بكسل 4a من الفئة المتوسطة أخيرًا، لكن بنظرة إلى المواصفات والمزايا التي يتمتع بها مُقارنةً بسعره المطروح -حوالي 350 دولارًا- نجد أن الهاتف الجديد يُعد خيارًا رائعًا ومثاليًا لجميع المستهلكين، إذ يقدم تجربةً مميزة بسلاسة أدائه وتشغيله للتطبيقات، بالإضافة إلى ذلك تُعادل دقة كاميرته الكاميرا الموجودة في سلسلة هواتف بكسل 4 والتي يبدأ سعرها من 800 دولار.

Antonio Villas-Boas/Business Insider

Antonio Villas-Boas/Business Insider

لا يحتوي هاتف جوجل الجديد على خصائص الهواتف الرئيسية من الفئة العليا مثل دعم شبكات الجيل الخامس أو مقاومة الغبار والماء أو الشحن اللا سلكي، لكن بالنظر إلى ما يتمتع به من مزايا أخرى فإنه سيكون خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين يودون شراء هاتف ذكي جديد بميزانية بحدود 400 دولار ولا يهتمون بتلك الميزات الإضافية.

ما الذي يدفعك لشراء هاتف من الفئة المتوسطة؟

  •  هواتف الفئة المتوسطة تتحسن بشكل كبير وتقدّم أداءً أفضل.
  •  قد لا يكون إنفاق 1000 دولار لشراء هاتف ذكي فكرةً صائبة.

مواصفات جوجل بكسل 4a

  • العرض: شاشة بحجم 5.81 إنش وبدقة 1080p من نوع أوليد.
  • المعالج: كوالكوم سنابدراغون 730G.
  • الذاكرة والتخزين: 6 جيجابايت ذاكرة تخزين عشوائي و128 جيجا بايت ذاكرة تخزين داخلي.
  • الكاميرا الخلفية: 12.2 ميجا بكسل عدسات مفردة.
  • الكاميرا الأمامية: 8 ميجا بيكسل.
  • البطارية: 3140 ميلي أمبير مع خاصية الشحن السريع وشاحن بقدرة 18 واط.
Antonio Villas-Boas/Business Insider

Antonio Villas-Boas/Business Insider

التصميم والعرض

يمتاز هاتف بكسل 4a بتصميم أنيق مع حواف صغيرة جدًا لتُعطي مساحةً أكبر لشاشة العرض، مع تصميم خلفي من البلاستيك المقوّى، ويوجد طبعًا زر الطاقة المميز الخاص بهواتف جوجل، لون النعناع الأخضر في بكسل 4a.

من الجيّد في الوقت الحالي الحصول على شاشة مسطحة من نوع أوليد OLED وبدقة 1080 بسعر 350 دولارًا فقط. هذه المزايا التي كانت موجودةً في الهواتف التي يبلغ سعرها 400 دولار فما فوق.

لحسن الحظ لم تضع جوجل نتوءًا في الشاشة، إذ صُممت الكاميرا الأمامية لتكون على شكل ثقب -كما في هواتف سامسونج الجديدة- وهي متوافقة مع التصميم بشكل جيّد دون تداخل مع المحتوى.

معدّل تحديث الشاشة في بكسل 4a هو 60 هرتز، وهو الشائع حاليًا في معظم الهواتف الذكية، ورغم وجود شاشات بمعدلات تحديث أعلى في هواتف الفئة العليا مثل 90 و120 هرتز لكنه يبقى ممتازًا من ناحية سلاسة الأداء.

أداء الجهاز وقدرة البطارية

يوفّر معالج كوالكوم سنابدراغون 730G أداءً مُميزًا وسلسًا ومن الصعب ملاحظة فروقات في الاستخدام بينه وبين أي هاتف ذكي آخر بمعالج أقوى.

يُشير الحرف G المرافق لاسم طراز المعالج إلى أن المعالج مطوّر حتى يتوافق مع مُختلف الألعاب والتطبيقات التي تستهلك طاقةً عاليةً، ويستطيع تشغيلها بسهولة، ولو أنك قد تُضطر في بعض الأوقات إلى تخفيض دقة الرسوميات داخل اللعبة لأداء أفضل.

يُعد أداء البطاريّة متوسطًا نوعًا ما، إذ تستهلك نحو 55% من طاقتها عند الاستخدام العادي ليوم كامل، ويشمل ذلك استخدام بعض التطبيقات وتصفح مواقع الويب ومشاهدة بعض مقاطع الفيديو.

في حال الاستخدام المُكثف كتحميل ألعاب ضخمة وإجراء بعض مكالمات الفيديو المطولة، يمكن أن تُنهي يومَك بتبقي 25% من طاقة البطارية، ويوفر الشاحن الموجود في العلبة بقدرة 18 واط حلًا سريعًا ومثاليًا، ويُعد أفضل من الشاحن المرافق لهاتف آبل SE بقدرة 5 واط فقط.

Antonio Villas-Boas/Business Insider

Antonio Villas-Boas/Business Insider

الكاميرات

من الصعب ملاحظة فروقات بين الصور المُلتقطة بكاميرا بكسل 4a وكاميرا بكسل 4، وهو هاتف ذكي من جوجل يبدأ سعره من 800 دولار، وتُعد هذه الميزة إحدى المزايا الرئيسية لهواتف بكسل 4a التي تمنحك فرصة التقاط صور عالية الجودة يصعب التقاطها من طريق هواتف بذات السعر.

لا يوفر بكسل 4a خاصية التقاط صور بزوايا عريضة أو إمكانية التكبير والتقريب، لكنه يوفر عوضًا عن ذلك أوضاعًا مختلفة للتصوير مثل تصوير البورتريه، ووضع LIVE HDR+ الذي يُمكنك من معاينة الصورة بشكل كامل قبل التقاطها، بالإضافة لوضع التصوير الليلي.

توفر كاميرا بكسل 4a إمكانية التقاط فيديو بدقة 1080p وبمعدل يصل إلى 120 إطارًا في الثانية، وفيديو بدقة 4K بمعدل يصل إلى 30 إطارًا في الثانية.

صورة مُلتقطة بواسطة هاتف بكسل 4XL

صورة مُلتقطة بواسطة هاتف بكسل 4XL

صورة مُلتقطة بواسطة هاتف بكسل 4a

صورة مُلتقطة بواسطة هاتف بكسل 4a

حقوق الصور: Antonio Villas-Boas/Business Insider

يصعب إيجاد فروقات بين الصور السابقة، غير أن الصورة الملتقطة بهاتف بكسل 4XL أكثر دفئًا، وتمكن ملاحظة تطابق الصورتين في التشبّع وحدّة الألوان، إذ استطاع بكسل 4a التعامل مع ظروف المشهد المُختلفة باحترافية عالية.

صورة باستخدام الوضع الليلي الموجود بهاتف بكسل 4a

صورة باستخدام الوضع الليلي الموجود بهاتف بكسل 4a

حقوق الصور: Antonio Villas-Boas/Business Insider

زُود الهاتف الجديد بنظام معالجة الصور في الوضع الليلي ويمكنك ملاحظة جميع التفاصيل بوضوح.

صورة ملتقطة بواسطة آيفون SE 2020

صورة ملتقطة بواسطة آيفون SE 2020

صورة ملتقطة بواسطة بكسل 4a

صورة ملتقطة بواسطة بكسل 4a

حقوق الصور: Antonio Villas-Boas/Business Insider

تمتاز الصورة الملتقطة بكاميرا بكسل 4a بألوان واقعية أكثر، عكس الصورة الأخرى المُلتقطة بكاميرا آيفون SE وهو منافس رئيسي لبكسل في الفئة الوسطى. يمكن ملاحظة تباين مع تشبع أكبر بالألوان في صورة آيفون.

مزايا أخرى لهاتف بكسل 4a

من الرائع ملاحظة وجود بعض الميزات المتقدمة الموجودة في هواتف بكسل 4 في هاتف بكسل 4a، مثل خاصية تحويل المكالمات من أرقام غير معروفة إلى مُساعد جوجل الصوتي الذي يقوم بسؤال الأشخاص عن هويتهم وسبب اتصالهم. عمومًا، لا يختلف استخدام بكسل 4a عن استخدام بكسل 4XL بشكل كبير. حساس البصمة موجود في الوجه الخلفي للجهاز وهو أسرع وأكثر أمانًا من الحساسات الموجودة في الشاشة، ويحتوي الجهاز على نظام مطور للتعرف على الوجه.

يتوفر أيضًا منفذ للسماعات للمستخدمين الذين لا يفضلون السماعات اللا سلكية.

العيوب والسلبيات

قد يكون فقدان الهاتف لمقاومة الماء والشحن اللا سلكي أمرًا مُحبطًا لبعض المستخدمين، لكنّه ليس بتلك الأهمية للبعض الآخر قياسًا لسعره.

ولا يُعد عدم دعم الهاتف لشبكات الجيل الخامس أمرًا هامًا، خاصةً وأنها لم تنتشر بشكل كبير حتى الآن وهي متوفرة في أماكن محدودة فقط وتكلفة إضافتها للأجهزة الذكية مرتفعة للغاية.

لا يُعد معالج سنابدراغون 730G الأحدث أو الأقوى في العالم ويوجد الكثير من المعالجات التي تفوقه قدرةً، لكن بطبيعة الحال قدم الجهاز أداءً ممتازًا مع سلاسة في عمل التطبيقات ولم تُسجل انتقادات على استخدامه لفترة طويلة أو حتى استخدامه على المدى البعيد.

يجد بعض المستخدمين في الوقت الحالي صعوبةً في تقبل هاتف ذكي بعدسة كاميرا واحدة، لكن إذا ما قورن بكسل 4a مع هاتف موتو G باور الذي يتمتع بكاميرا تتألف من ثلاث عدسات وإمكانية التصوير بزوايا عريضة، نجد بكسل 4a متفوقًا في مجال جودة ودقّة الصور.

حقوق الصورة: Antonio Villas-Boas/Business Insider

حقوق الصورة: Antonio Villas-Boas/Business Insider

هل أشتري جوجل بكسل 4a؟

نظرًا لما يتمتع به بكسل 4a من مزايا وخصائص فإنه سيكون الخيار الأفضل والأمثل للمستخدمين الباحثين عن هاتف ذكي بميزانية لا تتجاوز 500 دولار.

حتى إذا كنت تبحث عن مزايا إضافية مثل دعم الجيل الخامس أو الشحن اللا سلكي أو غيرها، يجب أن تتساءل، هل تستحق هذه المزايا دفع بضع مئات إضافية من الدولارات للحصول عليها؟!

اقرأ أيضًا:

سبع مزايا مثيرة قادمة مع أندرويد 11

كيف سيبدو هاتفك الذكي بحلول 2030

ترجمة: بيان علي عيزوقي

تدقيق: آية فحماوي

المصدر