بات مؤكدًا وجود إصدار جديد قادم من هاتف غالاكسي فولد من سامسونج، ومن مظهره، يبدو أن سامسونج قد تعلمت ما يكفي من أخطائها وعملت على تصحيح هفواتها التي ظهرت في الإصدار الأول من الهاتف القابل للطي. لكن لم يحن بعد وقت الحصول على تفاصيل الصورة الكاملة لما تغير في النسخة الجديدة من الهاتف.

إصدار جديد قادم من هاتف غالاكسي فولد من سامسونج - كل ما تود معرفته عن هاتف سامسونج غالاكسي Z Fold 2 القابل للطي - غالاكسي زي فولد 2

يُعَد هاتف غالاكسي زي فولد 2 الإصدار الجديد الخاص بهذا العام لهاتفها القابل للطي في نسخته الأولى، الذي سيكشف عن أبرز تغييراته فور فتحه، وهي الشاشة الأكبر بالداخل. رغم أن الهاتف في نسخته الجديدة يشبه في التصميم الخارجي النسخة الأولى، وعدت سامسونج بعدد من التغييرات والتحسينات التي شملت أيضًا متانة الهاتف إلى جانب مواصفاته الداخلية.

إليك ما نعرفه عن هاتف سامسونج غالاكسي زي فولد2 بعد أن أعلنت سامسونج عن الإصدار الجديد من الهاتف خلال مؤتمر Unpacked في الخامس من أغسطس الجاري، الذي ننتظر معرفة المزيد عنه خلال الفترة القادمة. وبخصوص بعض التفاصيل التي لم تذكرها سامسونج خلال المؤتمر، جمعنا بعض التسريبات المؤكدة عن الهاتف القادم غالاكسي زي فولد2.

سعر هاتف سامسونج غالاكسي زي فولد 2 وتاريخ إطلاقه

ظهر هاتف غالاكسي زي فولد 2 خلال مؤتمر سامسونج بوصفه نوعًا من المعاينة لتشويق المتابعين حول الإصدار الجديد من الهاتف. تخطط سامسونج للإعلان عن جميع التفاصيل الخاصة بالهاتف الجديد في 1 سبتمبر القادم. سيبدأ الطلب المسبق لهاتف غالاكسي زي فولد 2 أيضًا في 1 سبتمبر القادم، ما يعني أن الهاتف سيُشحن ويُسلم إلى المستخدمين في وقت لاحق من شهر سبتمبر.

لم تعلن سامسونج عن سعر الهاتف الجديد، الأمر الذي ما زال لغزًا حتى الآن، إذ لم يكن متوقعًا أن يقل سعره عن 1980 دولار أمريكي، وهو سعر الإصدار الأول من هاتف سامسونج القابل للطي. وصفت سامسونج هاتفها الجديد خلال مؤتمر Unpacked بأنه سيغير قواعد اللعبة الخاصة بتجربة التكنولوجيا الفائقة واستخدامها، إضافةً إلى وصفه بأنه سيكون فاخرًا، ما يوحي بارتفاع سعره.

يتوقع أحد خبراء الشاشات أن سعر هاتف غالاكسي زي فولد 2 سيتراوح بين 1780 و1980 دولار أمريكي. ذكرت بعض التسريبات الأخرى أن السعر سيتراوح بين 1880 و1895 دولار أمريكي. إضافةً إلى أن أحد التسريبات ذكر أن السعر سيبلغ 2.39 مليون وون، أي ما يعادل 2000 دولار أمريكي.

تصميم هاتف سامسونج غالاكسي زي فولد 2

لم تذكر سامسونج تحديدًا سعر الهاتف المُنتظر، إذ أمضت وقتًا مُطولًا في الحديث عن التغييرات التصميمية التي أضافتها الشركة إلى الإصدار الثاني من غالاكسي زي فولد 2. من المفترض أن تُطمئن تصريحات سامسونج مستخدمي الهواتف القابلة للطي الذين يذكرون المشكلات التصميمية العديدة التي واجهت الإصدار الأول من الهاتف وأثرت في شاشته، ما أخر إطلاق الهاتف عدة أشهر لإصلاح تلك العيوب. تتطلع سامسونج إلى تجنب تلك المشكلات مع الإصدار الجديد الذي سيُصبح مُتاحًا في سبتمبر القادم.

يقدم لنا هاتف غالاكسي زي فولد 2 مفصلة جديدة كُليًا، بإمكانها البقاء في وضع الفتح بعدة زوايا مختلفة دون مصاعب تُذكر، وهي مطابقة للمفصلات في هاتف غالاكسي زي فليب الصادر في فبراير السابق. تدعي سامسونج أن تلك المفصلة ستكون أكثر مرونة، وتحتوي على ألياف تمنع تسرب الأتربة إلى داخل الهاتف.

تضمن الإصدار الأول من الهاتف القابل للطي غالاكسي فولد شاشة بلاستيكية، لكن شاشة النسخة الجديدة ستحمل طبقة من الزجاج الرقيق القابل للانحناء، وهي ميزة مستعارة من هاتف غالاكسي زي فليب أيضًا. مع شاشة أمتن، ما قد يجعل من استخدام غالاكسي زي فولد 2 أمرًا أكثر إمتاعًا.

سيكون هاتف غالاكسي زي فولد2 أنحف بمقدار 0.6 مم. وسيُتاح باللونين الأسود والبرونزي، بنفس درجات سلسلة هواتف غالاكسي نوت 20 ونوت 20 ألترا.

شاشة سامسونج غالاكسي زي فولد 2

يتضمن الهاتف شاشتين، شاشة خارجية بطول الهاتف وأخرى داخلية بالمساحة الداخلية للهاتف مفتوحًا. تخلصت سامسونج في الإصدار الجديد من النتوء العلوي الذي كان يحتوي الكاميرا الداخلية، واستبدلت به تقنية (إنفينيتي أو) التي تتلخص في خلق ثقب محدود الحجم في الشاشة يحتوي عدسة الكاميرا بداخله. يؤدي استخدام تلك التقنية إلى زيادة مساحة سطح الشاشة إلى 7.6 بوصة في الإصدار الجديد مقارنةً بـ7.3 في الإصدار الأول. ستدعم تلك الشاشة معدل التحديث 120 هيرتز الذي قدمته سامسونج مع هاتف غالاكسي نوت 20 ألترا.

نالت الشاشة الخارجية للهاتف النصيب الأكبر من التغيير. كانت تلك الشاشة في الإصدار القديم بمساحة 4.6 بوصة، وكانت مخصصه للسماح بالتحكم في وظائف الهاتف دون فتحه. لجأ المستخدمون غالبًا إلى تلك الشاشة أكثر من الشاشة الداخلية الأكبر، ما دفع سامسونج إلى زيادة مساحة الشاشة الخارجية إلى 6.2 بوصة.

كاميرات سامسونج غالاكسي زي فولد 2

لم تعلن سامسونج عن تفاصيل بخصوص كاميرات غالاكسي زي فولد 2، مثل الكاميرا الداخلية التي ستكون في ثقب في الشاشة الداخلية للهاتف. رأينا خلال المؤتمر 3 كاميرات بالجهة الخارجية للهاتف، لكن لم يُذكر أي تفاصيل عنها. يُفترض أن تلك العدسات ستشبه الموجودة بهاتف غالاكسي نوت 20 ألترا، وهي عدسة رئيسية مُعززة مدمجة، وعدسة بزاوية واسعة لالتقاط الصور بمشاهد عريضة، إضافةً إلى عدسة للتقريب البصري.

إصدار جديد قادم من هاتف غالاكسي فولد من سامسونج - كل ما تود معرفته عن هاتف سامسونج غالاكسي Z Fold 2 القابل للطي - غالاكسي زي فولد 2

قد يتضمن الهاتف تحسينات كبيرة بخصوص الكاميرات. يدعي المدون التقني ماكس وينباخ أن غالاكسي زي فولد 2 سيحتوي كاميرات مماثلة لما يحمله هاتف سامسونج غالاكسي إس 20 بلس، التي تضمنت مستشعرًا رئيسيًا بدقة 12 ميجابكسل، ومستشعرًا للتقريب البصري 3 مرات بدقة 64 ميجابكسل، ومستشعرًا لالتقاط الصور بزاوية عريضة بدقة 12 ميجابكسل، إضافةً إلى معالج ToF لالتقاط أبعاد العمق ومساعدة مستشعرات الكاميرات الأخرى.

غرد روس يونج -أحد خبراء الشاشات الذكية- حديثًا بأن الهاتف سيحتوي كاميرات مماثلة لما ذكرناه، إضافةً إلى أنها ستتمتع بتثبيت بصري مزدوج للتصوير، وهو ما أكدته التسريبات التي ذكرتها وكالة إي تي نيوز.

الأمور جيدة حتى الآن، لكن ماذا عن شائعات أخرى تتحدث عن مستشعر عملاق في كاميرات غالاكسي زي فليب 2؟ كشفت بعض التسريبات حديثًا عن احتمال احتواء الهاتف مستشعر عملاق بدقة 108 ميجابكسل، اعتمدته سامسونج في هاتفها غالاكسي إس 20 ألترا، الصادر في فبراير الماضي. تذكر بعض الشائعات احتواء الهاتف كاميرا رئيسية بدقة 12 ميجابكسل فقط، وهي دقة متواضعة، لكن يُفضل أن نتجاهل تلك الشائعات.

معالج سامسونج غالاكسي زي فولد 2 ودعم شبكات الجيل الخامس 5G

لم تخبرنا سامسونج خصوصًا عن المعالج الذي سيتضمنه غالاكسي زي فولد 2، لكن سامسونج أطلقت هاتفها الأول القابل للطي غالاكسي فولد مع معالج سناب دراجون 855 من كوالكوم العام الماضي. من المرجح أن يتضمن الإصدار الجديد معالج سناب دراجون 865 أو 865 بلس، وهما أفضل شرائح المعالجة المقدمة من كوالكوم حتى الآن.

من المحتمل أن يدعم الهاتف في كلتا الحالتين الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G، وهو ما ذكره ماكس وينباخ على تويتر. لذلك بات من شبه المؤكد أن تدعم على الأقل إحدى نسخ هاتف غالاكسي زي فولد 2 شبكات الجيل الخامس. ذكر وينباخ أن شبكة فيرايزون الأمريكية مدرجه في قوائم برمجة نسخ الهاتف الاختبارية، ما يعني أن هاتف غالاكسي زي فولد 2 سيدعم شبكات الجيل الخامس -بتقنية mmWave- التابعة لفيرايزون فقط، إذ تتطلب هوائيات ونقاط اتصال محددة بالهواتف.

بطارية سامسونج غالاكسي زي فولد 2 وقدرات الشحن

نظرًا إلى تصميم الهاتف القابل للطي، اعتادت سامسونج وضع بطاريتين صغيرتي الحجم في جزئي الهاتف القابلين للطي. لم تذكر سامسونج تحديدًا سعة البطارية في غالاكسي زي فولد 2، لكنها وعدت ببطارية تستمر يومًا كاملًا من الاستخدام.

استخدمت سامسونج بطارية بسعة 4380 ميللي أمبير في الإصدار الأول من الهاتف القابل للطي، لذا، نأمل أن يحتوي الإصدار الثاني على بطارية بسعة أكبر. لا شك أنه مع شاشة أكبر، ستحتاج إلى بطارية أكبر لقضاء الوقت المطلوب في أثناء استخدام الهاتف. ما يقلقنا أن شبكة إي تي نيور الإخبارية نشرت تسريبًا يفيد أن غالاكسي زي فليب 2 سيتضمن بطارية بسعة 4365 ميللي أمبير فقط.

الأمر الأهم حقًّا هو سرعة الشحن. يدعم الإصدار الأول من غالاكسي فولد الشحن بقدرة 15 وات فقط، لذا، يجب أن يستفيد الإصدار الثاني من الهاتف من التقنيات الجديدة للشحن الخاصة بسامسونج، التي تدعم قدرات الشحن إلى 25 و45 وات. وبخصوص الشاحن المرفق مع الهاتف، ما زالت التسريبات متضاربة عن احتمالية إرفاق شاحن بقدرة 15 وات أم شاحن آخر.

مستقبل سامسونج غالاكسي زي فولد 2

سيكون المحور الرئيسي لسامسونج في إطلاق هاتف غالاكسي زي فولد 2 هو تجنب المشاكل الجمة التي ألحقت الأذى بشعبية الإصدار الأول من الهاتف غالاكسي فولد ومبيعاته. تركز حديث سامسونج على الاهتمام بحل المشكلات الخاصة بتصميم الهاتف ومرونته، لذا، يبدو أن سامسونج بدأت أخيرًا تقطع خطوات عديدة على هذا الطريق. ننتظر إعلان سامسونج عن مواصفات غالاكسي زي فولد 2 تباعًا حتى تاريخ إطلاق الهاتف في 1 سبتمبر القادم.

اقرأ أيضًا:

كل ما تود معرفته عن هاتف بكسل 4a الجديد من جوجل

كيف سيبدو هاتفك الذكي بحلول 2030

ترجمة: أحمد الشهاوي

تدقيق: أيمن الشطي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر