خلال زيارة لإحدى المكتبات قبل بضعة أسابيع، لم نستطع مقاومة النظر إلى رف يحوي ما لا يقل عن عشرة كتب موضوعها التخلص من النفايات البلاستيكية. صُعقنا بمعلومات حول النفايات البحرية والبلاستيكية. ولكن، ما مدى معرفتنا بالأمر حقًا؟

علماء يوضحون مدى سوء مشكلة النفايات البلاستيكية بحلول عام 2040 - التلوث البلاستيكي - التدفقات الحالية والمستقبلية للبلاستيك إلى الأراضي والمحيطات في العالم

بالنظر إلى تحديات أخرى تواجه كوكبنا، مثل تغير المناخ أو ثقب طبقة الأوزون، نجد أن مجالات البحث حولها تطورت، ما سمح للعلماء بتحديد مصدر الغازات التي تسبب هذه المشكلات، وما يصل منها إلى الغلاف الجوي كل عام، لكن عندما يتعلق الأمر بالتلوث البلاستيكي، فإننا تقريبًا لا نعرف شيئًا عن كيفية إنتاج النفايات البلاستيكية وإدارتها ومعالجتها والتخلص منها، خاصةً في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

لذلك، نحن نكافح للحد من كمية القمامة المتراكمة في البيئة.

تضمن بحثنا المنشور في مجلة Science جهدًا كبيرًا لتحديد وتتبع ونمذجة التدفقات الحالية والمستقبلية للبلاستيك إلى الأراضي والمحيطات في العالم.

وجدنا أن البلاستيك الذي يدخل إلى البيئة البحرية من المتوقع أن يتضاعف بحلول عام 2040، وإن لم نجد حلًا، فسنواجه أكثر من 1.3 مليار طن من النفايات البلاستيكية على الأرض وفي المحيطات.

بفضل تحديد الطرق التي يتم بها إنتاج وتوزيع القمامة البلاستيكية، اكتشفنا أيضًا أحد أفضل الطُرق للحد من طوفان البلاستيك، وتعرفنا على الأبطال المجهولين الذين يحاربون أزمة التلوث، ويمثلون الأمل الأفضل للعالم لوقف مد التلوث.

مشكلة النفايات البلاستيكية في العالم بالأرقام

طورنا نموذجًا يُسمى (البلاستيك إلى المحيط) الذي يجمع سنوات من المعرفة المتراكمة حول التدفقات العالمية للبلاستيك. ويُقارن إنتاجنا الحالي واستخدام وإدارة النفايات بما هو متوقع في المستقبل.

هل تحرق نفاياتك في حديقة المنزل أم في الشارع؟ هل ترميها في النهر؟ إذا كان جوابك عن السؤالين السابقين هو (لا)، إذن فأنت غالبًا من 5.5 مليار إنسان تُجمع نفاياتهم.

إذا كنت ضمن المليارين المتبقيين، فماذا تفعل بنفاياتك غير المجمعة؟ هل تلقيها في جدول قريب؟ أو من حافة الجرف؟ أو تتخلص منها في الغابة ليلًا؟

في كثير من الأحيان، يُتخلص من النفايات غير المجمعة من طريق حرقها، لكونها طريقة رخيصة وفعالة.

يقترح نموذجنا أنه سيُحرق أكثر من 2.2 مليار طن من البلاستيك في الهواء الطلق بحلول عام 2040 تراكميًا، أكثر بكثير من 850 مليون طن من المتوقع أن يُتخلص منها على الأرض و480 مليون طن في الأنهار والبحار.

بعد تتبع مصادر المواد البلاستيكية باستعمال سلسلة التوريد ومصيرها في البيئة، اكتشفنا حلًا قد يساعد على الحد من التلوث المائي.

وجدنا أن التدخل الأكثر فعالية هو تأمين جمع النفايات لملياري شخص لا تُجمع نفاياتهم حاليًا.

لكن، من بين التدخلات التسعة التي اختبرناها، لم يحل أي منها المشكلة بمفرده. النهج المتكامل الذي -إضافةً إلى زيادة المناطق التي يغطيها جمع النفايات- يتضمن تدخلات مثل تقليل الطلب على البلاستيك القابل للاستخدام مرة واحدة، والبلاستيك غير القابل لإعادة التدوير، وتطوير العمل على إعادة التدوير الميكانيكي، قد يمثل حلًا.

بالنسبة إلى البلدان الأكثر معاناة بسبب التلوث البلاستيكي، قد توفر هذه المعرفة طريقًا للمضي قدمًا.

لكن حتى في السيناريو الأفضل، الذي يتخذ العالم فيه هذا النوع من الإجراءات التعاونية والفورية المقترحة في دراستنا، سيُطلَق نحو 710 مليون طن من النفايات البلاستيكية في البيئة بحلول عام 2040.

قد يبدو الرقم كبيرًا، لكنه يعني انخفاضًا بنسبة 80% في مستويات التلوث البلاستيكي مقارنةً بما سيحدث دون اتخاذ أي إجراء خلال العقدين المقبلين.

علماء يوضحون مدى سوء مشكلة النفايات البلاستيكية بحلول عام 2040 - التلوث البلاستيكي - التدفقات الحالية والمستقبلية للبلاستيك إلى الأراضي والمحيطات في العالم

هل ينقذ ملتقطو النفايات الموقف؟

يسلط البحث الضوء أيضًا على مساهمات 11 مليون ملتقط للنفايات في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

يجمع هؤلاء العمال غير الرسميين النفايات، متضمنةً البلاستيك، إلى إعادة التدوير، لتأمين سبل العيش يوميًا.

يقدر النموذج أنهم مسؤولون عن جمع 58% من جميع النفايات البلاستيكية التي يُعاد تدويرها في جميع أنحاء العالم، أكثر مما تحققه خدمات الجمع الرسمية للنفايات في البلدان ذات الدخل المرتفع مجتمعة.

من دون هذا القطاع غير الرسمي لجمع النفايات، ستكون كتلة البلاستيك التي تذهب إلى الأنهار والمحيطات أكبر بكثير.

يجب دمج جهودهم في خطط الإدارة المحلية للنفايات، ليس فقط للاعتراف بمساهمتهم الهائلة، لكن أيضًا لتحسين معايير السلامة المروعة التي يتحملونها في الوقت الحالي.

كان وضع تقدير أساسي وشامل لمصادر التلوث البلاستيكي وتدفقاته، ثم توقع نتائجه في المستقبل، مهمة صعبة جدًا.

عندما يتعلق الأمر بالنفايات الصلبة، فإن توافر البيانات ودقتها وتوافقها الدولي غير كاف بدرجة ملحوظة.

توجد الأشياء البلاستيكية في جميع أنحاء العالم في آلاف الأشكال والأحجام، وتتنوع حسب أنواع البوليمرات المكونة لها ومجموعات المواد المضافة.

يوجد أيضًا اختلاف ثقافي كبير بين بلد وآخر حول طريقة إدارة النفايات، وكيفية استهلاك المنتجات البلاستيكية وأنواع البنى التحتية والمعدات المستخدمة لإدارتها.

كان جهدنا في النمذجة ممارسة دقيقة ومملة لتبسيط هذا التعقيد وتعميمه.

لمعرفة مدى موثوقية نتائجنا ودقتها، قارنها بالنماذج الأولى التي توقعت مدى حساسية المناخ للتأثيرات البشرية في سبعينيات القرن الماضي.

نأمل أن تحثنا مجموعة الأدلة القوية التي قدمناها على إيجاد استراتيجية عالمية وإجراءات وقائية فعالة.

يمكن التحكم بدرجة كبيرة في مشكلة التلوث البلاستيكي في غضون جيل واحد، فهل أنت مستعد لهذا التحدي؟

اقرأ أيضًا:

لماذا لا نحرق البلاستيك في بيئة مغلقة لا تسمح للدخان بالانبعاث؟

ما مدى خطورة الأكياس البلاستيكية على البيئة؟

ترجمة: وسام برهوم

تدقيق: أيمن الشطي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر