كان مايكل أنجلو نحاتًا ورسامًا ومهندسًا معماريًا، ويُعَد أحد أعظم فناني عصر النهضة بل أعظمهم على الإطلاق في رأي البعض. عكست رسوماته مزيجًا فريدًا من الاستبصار النفسي والواقعية الجسدية والقوة غير المسبوقة.

اعترف معاصروه بموهبته الاستثنائية، وأوكل إليه أقوى رجال عصره وأثراهم -كان من ضمنهم بابوات وآخرون مرتبطون بالكنيسة الكاثوليكية- مهمات فنية عديدة. وقد حُفِظَت أعماله، وأهمها تمثالا بيتتا وداود ورسومات سقف كنيسة سيستين، بكثير من الحرص والعناية حتى تستطيع الأجيال القادمة رؤية عبقرية مايكل أنجلو وتقديرها.

حياته المبكرة وتدريبه الفني

وُلد مايكل أنجلو بوناروتي واسمه بالكامل «مايكل أنجلو دي لودفيكو بوناروتي سيموني» في 6 مارس سنة 1475 في كابريزي في إيطاليا. عمل والده في حكومة فلورنسا التي عادت عائلته إليها بعد ولادته بفترة قصيرة، وهي المدينة التي عدَّها مايكل أنجلو دومًا وطنه الحقيقي.

هل تعلم؟ أن رسومات سقف كنيسة سيستين أُوكلت إلى مايكل أنجلو نوعًا من الترضية أو التعويض، بعد أن تراجع البابا يوليوس الثاني مؤقتًا عن خططه لصنع نصب تذكاري ضخم له كان من المفترض أن توكل مهمة نحته إلى مايكل أنجلو.

كانت فلورنسا في عصر النهضة الإيطالية مركزًا حيويًا للفنون، والمكان الأنسب لتطور مواهب مايكل أنجلو الفطرية وازدهارها. توفيت والدته عندما كان في السادسة من عمره، ولم يوافق والده في البداية على اتخاذه الفن مهنةً له.

التحق مايكل أنجلو في سن الثالثة عشرة متدربًا عند الرسام دومينيكو غيرلاندايو، الذي عُرِف بلوحاته الجدارية. ولفتت موهبته -بعد ذلك بسنة- انتباه راعي الفنون وحاكم فلورنسا لورينزو دي ميديشي، الذي كان يجد متعة فكرية خاصة بإحاطة نفسه بنخبة المدينة من المفكرين والشعراء والرجال الموهوبين، فدعا مايكل أنجلو إلى الإقامة في إحدى غرف منزله الفخم.

تعلَّم مايكل أنجلو من العلماء والكُتَّاب الذين ضمَّتهم دائرة لورينزو الثقافية واستمد إلهامه منهم، وتأثرت كل أعماله اللاحقة بما تعلمه عن الفلسفة والسياسة في هذه السنوات. وقد أفاده بقاؤه في منزل لورينزو دي ميديشي أيضًا في صقل تقنياته تحت إشراف بيرتولدو دي جيوفاني، النحات المعروف وحارس مجموعة لورينزو من التماثيل الرومانية القديمة. ورغم أن مايكل أنجلو قد أثبت عبقريته في مجالات عدة، فقد كان دومًا يعد نفسه نحاتًا في المقام الأول.

تماثيل مايكل أنجلو: بيتتا وداود

كان مايكل أنجلو يعمل سنة 1498 في روما حين كلَّفه مبعوث الملك تشارلز الثامن إلى البابا، الكاردينال الفرنسي الذي كان يزور المدينة وقتها جان بيلير دو لاجرولا، بمهمة فنية غيَّرت مسار مهنته إلى الأبد، إذ طلب منه أن يصنع تمثالًا كبيرًا يجسِّد مريم العذراء مع ابنها المتوفى وهو يرقد بين ذراعيها، ليبارك هذا التمثال قبر الكاردينال في المستقبل. ما زالت تحفة مايكل أنجلو التي تصوِّر جسدين متداخلين منحوتين في كتلة واحدة من الرخام يصل طولها إلى نحو 175 سنتيمترًا، ما زالت بعد أكثر من 500 عام من اكتمالها تجذب حشود الزوار إلى كاتدرائية القديس بطرس حيث عُرِضَت.

مايكل أنجلو فنان عصر النهضة: السيرة الذاتية - أحد أعظم فناني عصر النهضة بل أعظمهم على الإطلاق في رأي البعض - النحت والرسم

عاد مايكل أنجلو إلى فلورنسا، حيث تعاقد سنة 1501 لصنع تمثال عملاق -من الرخام أيضًا- يجسد جسم رجل ليوضع في كاتدرائية فلورنسا الشهيرة دومو، التي تُسمى رسميًا «كاتدرائية سانتا ماريا ديل فيوري». وقد اختار أن يصوِّر داوود الشاب من العهد القديم من الكتاب المقدس ليبدو أسطوريًا ومفعمًا بالطاقة والقوة والروحانية، في تمثال يصل طوله إلى ستة أمتار. وما زال التمثال -الذي يعدُّه الخبراء شبه مثالي من الناحية التقنية- معروضًا في فلورنسا في متحف «جاليريا ديل أكاديميا» رمزًا عالميًا لإرث المدينة الفني.

اللوحات الفنية: سقف كنيسة سيستين

كلَّف البابا يوليوس الثاني مايكل أنجلو سنة 1505 بنحت قبر ضخم له يحتوي على 40 تمثالًا بالحجم الطبيعي. وبدأ الفنان عمله، لكن البابا فقد اهتمامه بالمشروع بعد انخراطه في خلافات عسكرية استنزفت أمواله، فغادر مايكل أنجلو روما مستاءً، مع أنه استمر بالعمل على هذا المشروع على نحو متقطع عقودًا عدة.

استدعى يوليوس مايكل أنجلو إلى روما مرةً ثانية سنة 1508 ليكلفه بمشروع رسم طموح لكن بتكلفة أقل، وهو رسم رسل المسيح الاثني عشر على سقف كنيسة سيستين، الجزء الأكثر قدسية في الفاتيكان حيث يُنتَخب الباباوات الجدد وتُجرى مراسم تنصيبهم.

بدلًا من ذلك، رسم مايكل أنجلو -الذي استغرق أربع سنوات في هذا المشروع – اثنتي عشرة شخصية، سبعة أنبياء وخمس عرافات، على دائرة محيط السقف، وملأ المساحة الداخلية للسقف بمشاهد من سفر التكوين.

مايكل أنجلو فنان عصر النهضة: السيرة الذاتية - أحد أعظم فناني عصر النهضة بل أعظمهم على الإطلاق في رأي البعض - النحت والرسم

يرى النقاد أن الطريقة التي صور بها مايكل أنجلو النبي حزقيال -قويًا مصممًا، لكنه مضطرب متردد في الوقت نفسه- ترمز إلى إحساس مايكل أنجلو نفسه بالتعقيد الجوهري لحالة الإنسان. وأشهر لوحات سقف كنيسة سيستين هي لوحة «خلق آدم» المُفعَمة بالعاطفة، التي يظهر فيها الله وآدم وهما يمدان يديهما كلٌّ نحو الآخر.

فنه المعماري

كان مايكل أنجلو رجل عصر النهضة بحق، فقد استمر بالنحت والرسم حتى وفاته. ورغم أنه ركَّز أكثر على الهندسة المعمارية مع تقدمه في العمر، فقد تضمَّن عمله على التصميم الداخلي لكنيسة ميديشي في فلورنسا بين عامي 1520 و1527 تصميم الحوائط والنوافذ والأفاريز التي تميزت بتصاميم فريدة من نوعها، أضافت تنوعًا مدهشًا للأنماط الكلاسيكية.

صمَّم مايكل أنجلو أيضًا القبة الشهيرة لكاتدرائية القديس بطرس في روما، مع أنها لم تكتمل إلا بعد وفاته. ومن تحفه الفنية أيضًا تمثال موسى الذي اكتمل سنة 1515، ولوحة «الحساب الأخير» التي اكتملت سنة 1534، ومنحوتات النهار والليل والفجر والغسق التي اكتملت جميعها سنة 1533.

سنواته الأخيرة

بدأ مايكل أنجلو منذ ثلاثينيات القرن السادس عشر بكتابة القصائد، ولم يبق منها الآن إلا نحو 300 قصيدة. جسدت العديد من قصائده الفلسفة الأفلاطونية المحدثة، التي تقول إن الروح البشرية قادرة على الارتقاء والسمو إلى الروحية والإلهية بفضل الإرادة والحب، وهي أفكار قد أثارت الكثير من الجدل والنقاش في سنوات مراهقته التي قضاها في منزل لورينزو دي ميديشي.

بعد أن غادر مايكل أنجلو فلورنسا نهائيًا إلى روما سنة 1534، كتب أيضًا الكثير من الرسائل الغنائية لأفراد عائلته الذين بقوا هناك. وكان موضوع معظمها صلته القوية بشبان عدة، لا سيما توماسو كافالييري الأرستقراطي الشاب. ولا يعرف المؤرخون على وجه التحديد هل كانت هذه القصائد تعبيرًا عن المثلية الجنسية، أم هي مجرد توق أبوي -يعبر عنه مايكل أنجلو الذي حُرم الزواج والأبناء- إلى علاقة أب بابنه؟

تُوفي مايكل أنجلو في سن الثامنة والثمانين بعد مرض قصير سنة 1564، وقد فاق سنه متوسط حياة معظم أبناء عصره. وكان قد بدأ أواخر أربعينيات القرن السادس عشر بنحت تمثال بيتتا آخر ليضعه على قبره لكنه تُوفي قبل أن يكتمل. وقد عُرِض هذا التمثال في متحف الأوبرا ديل مودو في فلورنسا، غير بعيد عن المكان الذي دُفِن فيه مايكل أنجلو في كنيسة سانتا كروتشي.

اقرأ أيضًا:

سيرة حياة ليوناردو دافنشي: الفنان والمخترع ورسام الموناليزا الشهير

إحدى عشرة سرًا مخفيًا في أشهر الأعمال الفنية

ترجمة: نيفين الشلي

تدقيق: وئام سليمان

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر