يمكن القول إن العلاج النفسي بالتنويم المغناطيسي (العلاج بالتنويم الإيحائي) تنويم مغناطيسي موجه، أو حالة من التركيز تشبه النشوة أو الاستغراق الكامل في كتاب أو فيلم أو موسيقى أو أفكار أو تأملات، إذ يستطيع المراجِعون توجيه انتباههم الكامل إلى خباياهم الداخلية للعثور على الموارد الطبيعية في أعماقهم وتسخيرها للتغيير أو استعادة السيطرة في مجالات معينة من حياتهم، في سياق عملية علاجية تحت إشراف اختصاصي سريري في العلاج النفسي بالتنويم المغناطيسي.

متى يُستخدم؟

تتنوع مجالات العلاج بالتنويم الإيحائي، نظرًا إلى أنه شكل مساعد من أشكال العلاج النفسي يُوظَّف بالتعاون مع أنواع أخرى من العلاج النفسي أو الطبي، ومن الأمثلة على ذلك استخدامه لعلاج القلق، والرهاب، وتعاطي المخدرات (ويشمل ذلك التبغ أيضًا)، والعجز الجنسي، والسلوكيات العفوية غير المرغوب فيها، والعادات السيئة، إضافةً إلى آثاره الإيجابية في تحسين النوم واضطرابات التعلم ومشكلات العلاقات الاجتماعية وصعوبات التواصل مع المحيط، دون أن ننسى فوائده في تدبير الألم وغيره من الحالات الطبية مثل اضطرابات الجهاز الهضمي والآفات الجلدية والآثار الجانبية المعدية المعوية المرافقة للحمل والعلاج الكيميائي. يُذكر أيضًا اعتماد أطباء الأسنان على هذا العلاج لمساعدة المرضى في السيطرة على مخاوفهم أو لعلاج صرير الأسنان وحالات فموية أخرى.

العلاج النفسي بالتنويم المغناطيسي - العلاج بالتنويم الإيحائي - الاستغراق الكامل في كتاب أو فيلم أو موسيقى أو أفكار أو تأملات

ماذا تتوقع من العلاج بالتنويم المغناطيسي؟

يُجرى العلاج بالتنويم المغناطيسي السريري عمومًا ضمن بيئة علاجية هادئة (مع وجود تقنيات أخرى لعقد الجلسات العلاجية أيضًا)، حيث يرشدك المعالج إلى الطريق نحو حالة من الاسترخاء والتركيز، ويطلب منك التفكير في التجارب والمواقف بطرق إيجابية قد تساعدك على تغيير نهج تفكيرك وتصرفك.

خلافًا لبعض الصور الدرامية للتنويم المغناطيسي في الأفلام أو الكتب أو على خشبة المسرح، لن تكون فاقدًا للوعي أو نائمًا أو عاجزًا عن السيطرة على نفسك، بل ستستمع إلى اقتراحات المعالج، مع ترك حرية الاختيار لك؛ إما أن تتصرف تبعًا لاقتراحاته أو ترفضها.

كيف يعمل العلاج بالتنويم المغناطيسي؟

لا يُعدّ التنويم المغناطيسي علاجًا نفسيًا أو شكلًا من أشكال العلاج النفسي، بل أداة أو إجراءً يسهِّل أنواعًا مختلفة من العلاجات الطبية أو النفسية، ولا يُسمح إلا لمقدمي الرعاية الصحية المدرَّبين والمعتمدين في التنويم المغناطيسي السريري أن يقرروا -بالتعاون مع مريضهم- توظيف التنويم المغناطيسي مع العلاجات الأخرى أو الاستغناء عنه. تختلف مدة العلاج بالتنويم الإيحائي حسب درجة تعقيد المشكلة كما هو الحال في العلاجات النفسية الأخرى.

ما صفات المعالج بالتنويم المغناطيسي الذي يجدر بك البحث عنه؟

يجب أن يكون معالج التنويم الإيحائي حاصلًا على درجة الدكتوراه في الطب أو طب الأسنان أو علم النفس أو درجة الماجستير في التمريض أو العمل الاجتماعي أو علم النفس أو العلاج الزوجي/الأسري، إلى جانب إتمامه عددًا محددًا من ساعات التدريب المعتمد في العلاج بالتنويم المغناطيسي، دون إهمال ضرورة شعورك بالثقة والراحة مع المعالِج المختار في سياق العلاقة العلاجية.

اقرأ أيضًا:

التنويم المغناطيسي: أين تبدأ الخرافات؟

العلاج النفسي بالموسيقى

ترجمة: حسام شبلي

تدقيق: علي البيش

مراجعة: تسنيم الطيبي

المصدر