عرف الإنسان فوائد بذور الكتان منذ سنوات عديدة، فقد أمر تشارلز العظيم رعاياه بتناول بذور الكتان للحفاظ على صحتهم. نُشرت العديد من الأبحاث والمقالات عن فوائد بذور الكتان، إذ أظهرت الأبحاث العلمية في وقتنا الحاضر أنّها من الأغذية الممتازة صحيًا.

سنستعرض في هذا المقال فوائد بذور الكتان.

غنية بالمغذيات المفيدة

نمت بذور الكتان منذ بدء الحضارة البشرية، لذلك تُعدّ من أقدم المحاصيل، ويوجد لها نوعان: الذهبية والبنية. تُوفّر لنا ملعقة واحدة من بذور الكتان -وهي مقدار الحصة الغذائية اليومية- مقدارًا جيدًا من الأحماض الأمينية والدهنية والأوميغا 3 والألياف ونسبة عالية من الفيتامينات. تحتوي ملعقة كبيرة واحدة من بذور الكتان على المقادير التالية من المغذيات (النسب الموضحة مقارنةً بالقيمة الغذائية الموصى بها يوميًا):

  •  بروتين: 1.3 غرام
  •  كربوهيدرات: 2 غرام
  •  ألياف: 1.9 غرام
  •  إجمالي دهون: 3 غرام
  •  دهون مشبعة: 0.3 غرام
  •  دهون أحادية غير مشبعة: 0.5 غرام
  •  دهون متعددة غير مشبعة: 2 غرام
  •  أوميغا 3: 1.597 ميلي غرام
  •  فيتامين ب 1: 8٪
  •  فيتامين ب 6: 2٪
  •  حمض الفوليك: 2٪
  •  كالسيوم: 2٪
  •  حديد: 2٪
  •  مغنيزيوم: 7٪
  •  فوسفور: 4٪
  •  بوتاسيوم: 2٪

تُنسب معظم فوائد بذور الكتان إلى وجود الأوميغا 3 والألياف القشرية للبذرة.

فوائد بذور الكتان - الأحماض الأمينية والدهنية والأوميغا 3 والألياف ونسبة عالية من الفيتامينات - ضبط مستويات سكر الدم - خفض ضغط الدم

مصدر هام للغنان الذي يقلل خطر الإصابة بالسرطان

تُعدّ اللغنان مركبات نباتية غنية بخصائص الإستروجين ومضادات الأكسدة اللذين يساعدان على تقليل خطر الإصابة بالسرطان. تحتوي بذور الكتان على اللغنان أكثر بـ 800 مرة عن أي نبات آخر، وأشارت الدراسات إلى أن اللواتي يتناولن بذور الكتان بانتظام أقل عرضةً إلى سرطان الثدي خاصةً في فترة ما بعد انقطاع الدورة الشهرية، وذلك حسب دراسة كندية جمعت 6000 امرأة يتناولن بذور الكتان وتبين أنهن أقل عرضة بنسبة 18٪ إلى تطور سرطان الثدي من غيرهن.

في دراسة صغيرة شملت 15 رجلًا أظهر أولئك الذين تناولوا 30 جرامًا من بذور الكتان يوميًا في أثناء اتباع نظام غذائي منخفض الدهون مستويات منخفضة من علامات سرطان البروستات، وأظهرت أن بذور الكتان لديها القدرة على الوقاية من سرطان القولون وسرطان الجلد في الدراسات المختبرية والحيوانية، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد ذلك.

غنية بالألياف

تحتوي ملعقة واحدة فقط من بذور الكتان على 3 جرامات من الألياف، وهو ما يمثل 8-12٪ من الاستهلاك اليومي المُوصى به للرجال والنساء. علاوة على ذلك، تحتوي بذور الكتان على نوعين من الألياف، ألياف قابلة للذوبان بنسبة (20-40٪) وألياف غير قابلة للذوبان بنسبة (60-80٪)، تُخمِّر البكتيريا الموجودة في الأمعاء الغليظة تلك الألياف ما يؤدي إلى زيادة حجم البراز فيجعل حركة الأمعاء أكثر انتظامًا. تزيد الألياف القابلة للذوبان من كثافة محتويات الأمعاء وتبطئ معدل الهضم. تسمح الألياف غير القابلة للذوبان لمزيد من الماء بالالتصاق بالبراز وتزيد من حجمه وتنتج برازًا أكثر ليونة، ما يساعد على الوقاية من الإمساك.

تساعد على ضبط مستويات سكر الدم

لاحظت دراسة أن إضافة ملعقة من بذور الكتان إلى النظام الغذائي اليومي مدة أقلها شهر لمرضى السكر من النمط الثاني خفّض لديهم مستويات سكر الدم بنسبة 8-20٪. ترجع مساعدة بذور الكتان على خفض مستويات سكر الدم إلى وجود الألياف غير القابلة للذوبان التي تبطئ تحرر السكر في الدم ما يخفض مستوياته.

ومع ذلك وجدت دراسة أخرى أن بذور الكتان لا تساعد على تحسين مستويات سكر الدم أو إدارة مرض السكري، قد يكون ذلك بسبب قلة الموضوعات في الدراسة واستخدام زيت بذور الكتان، إذ يفتقر زيت بذور الكتان إلى الألياف التي لها الفضل في خفض نسبة السكر في الدم.

يساعد على خفض ضغط الدم

ركزت دراسة على قدرة بذور الكتان الطبيعية على خفض ضغط الدم. وجدت دراسة كندية أن تناول 30 غرامًا من مسحوق بذور الكتان يوميًا مدة ستة أشهر يُخفّض ضغط الدم الانبساطي والانقباضي.

ساعدت بذور الكتان أيضًا على خفض نسبة ضغط الدم حتى للذين يتناولون أدوية خفض الضغط بنسبة 17٪. وفقًا لمراجعة كبيرة لبيانات على 11 دراسة فإن تناول بذور الكتان يوميًا بانتظام ثلاثة أشهر يُخفّض ضغط الدم بنحو 2 ميلي زئبقي ما قد يقلل من خطر الوفاة بسبب السكتة الدماغية بنحو 10٪ ومن أمراض القلب بنسبة 7٪.

يساعد على خفض نسبة الكوليسترول

يساعد تناول بذور الكتان على خفض نسبة الكوليسترول في الدم. وجدت دراسة أن تناول 30 غرامًا من مسحوق بذور الكتان مدة ثلاث أشهر يُخفّض مستويات الكوليسترول بنسبة 17٪ والكوليسترول المضر LDL بنسبة 20٪. ويرجع سبب هذه النسب إلى غنى بذور الكتان بالألياف التي ترتبط بأملاح الغدة الصفراوية وتُطرح خارج الجسم، وبعدها ينتقل الكوليسترول من الدم إلى الكبد لتجديد تلك الأملاح، ومن ثم تُخفض نسب الكوليسترول في الدم.

الخلاصة

عندما يتعلق الأمر بالفوائد الصحية فإن بذور الكتان غنية بالمغذيات. إنّ بذور الكتان صغيرة الحجم، مع ذلك فهي غنية بأحماض أوميغا 3 المفيدة واللغنان والألياف، كل منها قد تحمل العديد من الفوائد الصحية المحتملة. ويمكن استخدامها لتحسين الصحة الهضمية وخفض مستويات ضغط الدم والكوليسترول المضر والحد من خطر الإصابة بالسرطان، وقد تفيد مرضى السكري.

اقرأ أيضًا:

ما هي فوائد الشوفان؟

هل تساعد بذور الكتان على خسارة الوزن ؟

ترجمة: محمد علي شيخ عثمان

تدقيق: مصطفى شحاتة

المصدر