السوق السوداء هي نشاط اقتصادي يُنفذ خارج نطاق الطرق الحكومية المشروعة، عادةً ما تُنفذ معاملات السوق السوداء «تحت الطاولة» ليتسنى للمتعاملين فيها تجنب قيود الأسعار أو الضرائب التي تفرضها الحكومة.

مفهوم السوق السوداء

تُعد السّوق السوداء أيضًا مكانًا يُتداول فيها تداولًا غير قانوني مواد أو منتجات مراقبة حكوميًا بصرامة، مثل المخدرات والأسلحة النارية. قد تستحوذ السوق السوداء على حصة من الاقتصاد، لأنها تُعد من أسواق الظل، إذ لا يُسجل أي نشاط اقتصادي ولا تدفع أي ضرائب. في السياق المالي، أكبر الأسواق السوداء هي سوق العملات في البلدان التي تطبق ضوابط صارمةً على تداول العملات، وتوجد حالات نادرة لا يملك الناس فيها خيارًا سوى التعامل بالسوق السوداء، في حين يتجنبها أكثر الناس بوصفها منافيةً للأخلاق.

للأسواق السوداء عيوب كثيرة، منها أخطار الاحتيال أو احتمالية حدوث عنف، وتحميل المتعاملين بها سلعًا مزورة أو منتجات مغشوشةً، لذا تُعَد خطرةً جدًا في حالات الأدوية، ولا يحق للشخص الاحتجاج أو المطالبة بحقه عند وقوع مثل هذه العمليات.

السوق السوداء - نشاط اقتصادي ينفذ خارج نطاق الطرق الحكومية المشروعة - تجنب قيود الأسعار أو الضرائب التي تفرضها الحكومة - المخدرات والأسلحة النارية

توجد الأسواق السوداء للعملة أساسًا في البلدان التي تملك أسس اقتصادية ضعيفة، مثل معدلات تضخم عالية واحتياطيات منخفضة من العملات، إضافةً إلى فرض ضوابط على تداول العملات، وأيضًا تطبيق مبادئ أسعار الصرف الثابت، إذ تُربط العملة المحلية بدرجة مرتفعة وغير واقعية بالدولار الأمريكي أو بعملة أخرى، لذلك تزدهر الأسواق السوداء للعملة في بلدان مثل الأرجنتين وإيران وفنزويلا.

الحاجة إلى الأسواق السوداء

تُعد السوق السوداء أحيانًا الخيار الوحيد للحصول على سلع في ظروف معينة، مثلًا بافتراض وجود شخص ما في عطلة مع عائلته في مكان غريب، ونفد غذاء الطفل الرضيع، حال عدم توافره في السوق المحلية ستكون الطريقة الوحيدة للحصول عليه هي اللجوء إلى السوق السوداء، وقلة من الناس يترددون بشأن الشراء في مثل هذه المواقف الصعبة.

أيضًا من أمثلة معاملات السوق السوداء شراء تذكرة حفل موسيقي أو حدث رياضي كبير مقابل سعر أعلى من القيمة الاسمية، أي السعر الرسمي. تعاني كثير من الدول النامية نقص الأدوية المُنقذة للحياة، وعادةً البديل الوحيد للحصول عليها هو السوق السوداء. ومع وجود انتقادات ضد المشاركة في عمليات السوق السوداء، إذ تشجع على استمرارية الممارسات غير القانونية وغير الأخلاقية الناتجة عن استغلال معاناة الآخرين، يكون قرار التعامل في السوق السوداء أسهل نسبيًا عندما تكون حياة شخص ما على المحك.

اقرأ أيضًا:

ما هو غسيل الأموال؟ كيف يتم ولماذا هو جريمة خطيرة؟

ما هي الممارسات التجارية غير العادلة؟

ترجمة: لميس عبد الصمد

تدقيق: محمد أبو دف

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر