ما البيع المُقيَّد؟

البيع المقيد هو ممارسة غير قانونية لشركة تقدم منتجًا أو خدمةً وتشترط على العميل شراء بعض المنتجات أو الخدمات الأخرى. يتكرر استخدامه في البنوك ويُشار إليه أحيانًا بالبيع المقيد القسري.

يرتبط البيع المقيد أيضًا بممارسات البيع الخاصة بربط أو حزم المنتجات، الذي يُعد قانونيًا في بعض الحالات. يُشار إليه أيضًا باتفاق أو ترتيب ربط المبيعات.

كيفية البيع المقيّد

يرتبط البيع المقيد بممارسة الربط، الذي يُعد إجراءً غير قانوني، إذ يجب على المستهلك من أجل شراء منتج واحد أن يشتري منتجًا آخر موجودًا في سوق منفصل. يُطبق الربط على نطاق أوسع من البيع المقيد، الذي يشير تحديدًا إلى ممارسة مصرفية، وهو مصطلح شائع في كندا.

يُشار غالبًا إلى البيع المقيد في المجال المصرفي باسم البيع المرتبط بالإجبار. ينص قانون البنوك الكندي على أنه لا يحق للبنك فرض ضغط غير مبرر أو إجبار شخص ما على الحصول على منتج أو خدمة من شخص معين، متضمنًا البنك نفسه أو أحد فروعه، شرطًا للحصول على منتج آخر أو خدمة من البنك.

ما هو البيع المقيد - هل البيع المقيد ممارسة غير قانونية؟ - البيع المرتبط بالإجبار - ممارسات البيع الخاصة بربط أو حزم المنتجات

في الولايات المتحدة الأمريكية، يندرج ربط المنتجات تحت المظلة القانونية الأوسع للمنافسة غير القانونية المحظورة في الأصل بموجب قانون شيرمان لمكافحة الاحتكار، وعُدّل في قوانين لاحقة. تعالج ممارسة ربط المنتجات مثل البيع المقيد لجنة التجارة الفيدرالية ووزارة العدل الأمريكية.

البيع المقيد وربط المنتجات وحزم المنتجات

يختلف البيع المقيّد عن حزم المنتجات، الذي يجمع بين المنتجات ويوفرها للمستهلكين بسعر يقل عن سعر شراء العناصر المجموعة منفردةً، ويقدم أسعارًا تفضيلية، وهو تسعير أفضل للعميل عند استخدامه المزيد من سلع أو خدمات الشركة. يعد التمييز بين الربط -غير قانوني- وحزم المنتجات -قانوني ضمن حدود- أمرًا مهمًا يجب على الشركات فهمه.

قد يُستخدم البيع المقيد وسيلةً للتمييز السعري الذي قد يساعد البنوك أو الشركات الأخرى على دمج أعمال العميل تبعًا لجهة مقدمة واحدة. وقد يعوق المنافسة بمنح الأفضلية لشركات تقديم الخدمات الكاملة كبيرة الحجم على شركات تقديم الخدمات الأصغر حجمًا أو الشركات محدودة المنتجات مثل الشركات الناشئة.

في مجال حزم المنتجات، قد يفيد ربط المنتجات المستهلك، ويوفر خصومات على المنتجات ذات الصلة المجموعة معًا. مثلًا، يُعد شراء الوجبات السريعة أرخص من شراء مكوناتها كل على حدة. أو شروط ورسوم وأسعار أكثر ملاءمةً للخدمات المصرفية عند استخدام خدمات متعددة.

قد يوفر ربط أو حزم المنتجات تجربةً أفضل للمنتج أو الخدمة للمستهلكين، مثلًا، إذا حدَّت الشركة المصنعة للحاسوب من استخدام نوع معين من الأجهزة أو البرامج الثانوية الخاصة بها، لأن خيارات ما بعد البيع قد تحدث أخطاءً أو تتلف المنتج.

مثال على البيع المقيد

مثال على البيع المقيد غير القانوني، عندما يخبرك مختص الرهن في البنك الذي تتعامل معه أنك مؤهل للحصول على الرهن العقاري، لكن البنك لن يؤمنه لك إلا إذا نقلت استثماراتك إلى البنك أو أحد فروعه.

اقرأ أيضًا:

ما هو الاحتيال المحاسبي؟

ما هو غسيل الأموال؟

ترجمة: ميسم رجب

تدقيق: حسام التهامي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر