البورصات الرئيسية مثل بورصة ناسداك، هي نوادي حصرية تعتمد سمعتها على الشركات التي تتداولها، ولهذا السبب، فلن تسمح ناسداك لأي شركة بالتداول في بورصتها ببساطة، إذ يؤخذ بعين الاعتبار فقط الشركات ذات التاريخ والإدارة على مستوًى عال.

لدى ناسداك أربع مجموعات من متطلبات الإدراج، ويجب على كل شركة أن تستوفي مجموعة واحدة على الأقل منها، إضافة إلى القواعد الرئيسية لجميع الشركات.

متطلبات إدراج الأسهم لجميع الشركات

  1.  يجب على كل شركة أن تمتلك ما لا يقل عن 1.250.000 سهم مطروح للاكتتاب عند الإدراج، باستثناء الأسهم التي يمتلكها المسؤولون أو المدراء التنفيذيون أو أيًا من المالكين المستفيدين لأكثر من نسبة 10% من الشركة.
  2.  يجب أيضًا أن يكون سعرالعرض النظامي في وقت الإدراج يعادل 4.00 دولارات. ولكن قد تتأهل الشركة بسعر إغلاق بديل على 3.00 أو 2.00 دولارات إذ استوفت الشركة متطلبات مختلفة.
  3.  يجب أن يوجد ثلاثة من صناع السوق للسهم، وقد يكفي وجود صانعي سوق اثنين للشركات التي دخلت بمعيار 2-3 دولارات.
  4.  يجب على كل شركة مدرجة أيضًا اتباع القواعد التي تحكم عمل شركة ناسداك (ذات الأرقام 4350، 4351، 4360).
  5.  يجب على الشركات أيضًا امتلاك ما لا يقل عن 450 من المساهمين في مجموعات الأسهم (إذ تمثل المجموعة الواحدة 100 سهم مثلًا)، أو 2,200 من المساهمين إجماليًا، أو 550 من المساهمين بمتوسط حجم تداول 1.1 مليون في فترة 12 شهر الماضية.

يجب على الشركات بالإضافة إلى تلك المتطلبات أن تستوفي كل الشروط من أحد المعايير التالية على الأقل.

ما هي المتطلبات لإدراج الأسهم في ناسداك - شروط التداول في بورصة ناسداك - كيف ترج الشركات أسهمها في البورصة - معايير الأسهم في البورصة - إدراج الأسهم المعيار رقم 1: الأرباح

يجب على الشركة أن يكون لديها أرباح إجمالية قبل الضرائب في السنوات الثلاث السابقة لا تقل عن 11 مليون دولار، وبما لا يقل عن 2.2 مليون دولارعن العامين السابقين، وأن لا توجد خسارة صافية لسنة واحدة من السنوات الثلاث السابقة.

المعيار رقم 2: الرسملة مع التدفق المالي

يجب على الشركة أن تمتلك حدًا أدنى من إجمالي التدفق النقدي لا يقل عن 27.5 مليون دولار للسنوات المالية الثلاث الفائتة، مع عدم وجود تدفق نقدي سلبي في أي من هذه السنوات الثلاث. ويجب أن يكون متوسط رسملة السوق طوال السنة السابقة 550 مليون دولارعلى الأقل، ويجب أن تكون الإيرادات 110 مليون دولار عن السنة المالية السابقة بالحد الأدنى.

المعيار رقم 3: الرسملة مع الإيرادات

قد تعفى الشركات من متطلبات التدفق النقدي للمعيار الثاني في حال كان متوسط القيمة السوقية على مدار السنة الفائتة 850 مليون دولار على الأقل، وكانت الإيرادات عن السنة المالية السابقة لا تقل عن 90 مليون دولار.

المعيار رقم 4: الأصول مع حقوق الملكية

تستطيع الشركات أن تتجاهل متطلبات التدفق النقدي والإيرادات، وخفض متطلبات القيمة السوقية إلى 160 مليون دولار إذا كان إجمالي أصولها لا يقل عن 80 مليون دولار وحقوق المساهمين لديها 55 مليون دولار بالحد الأدنى.

الخلاصة

لدى الشركة أربعة طرق لتندرج في بورصة ناسداك، يعتمد ذلك على الأسس الرئيسية للشركة. إذا لم تستطع الشركة استيفاء معايير محددة (مثل الحد الأدنى للدخل التشغيلي) فعليها تعويض ذلك بمبالغ ذات حد أدنى أكبر في منطقة أخرى (مثل الإيرادات)، وهذا يساعد على تحسين جودة الشركات المدرجة في البورصة.

بعد إدراج الشركة في السوق، يجب عليها الحفاظ على أساسيات محددة لتستمر في التداول، وسيقود الفشل في عدم استيفاء المواصفات المحددة من قبل البورصة إلى شطب الشركة من قائمة الإدراج. ويعد الانخفاض إلى ما دون الحد المطلوب لسعر السهم أو القيمة السوقية واحدًا من العوامل الأساسية المؤدية لشطب الشركة، وتعتمد التفاصيل الدقيقة للشطب من الإدراج على البورصة.

اقرأ أيضًا:

لماذا تعد بورصة وول ستريت مؤثرًا رئيسيًا على الاقتصاد؟

السهم العادي: تعريف وحقائق

ترجمة: يوسف حمد

تدقيق: محمد حسان عجك

المصدر