ما هي الضريبة الإضافية ؟

الضريبة الإضافية هي رسوم تُضاف إلى السعر الأساسي للمنتج، وكثيرًا ما تضاف إلى ضريبة موجودة في الأصل ولا تُدرج في السعر المُعلَن عنه للسلعة أو الخدمة. قد تَعكس الرسوم الحاجة إلى جمع المال مقابل الخدمات الإضافية، أو زيادة السعر لتغطية زيادة تكلفة السلع، مثل رسوم زيادة الوقود، أو رسوم إضافية على فاتورة الهاتف للوصول إلى خدمات الطوارئ.

كيف تعمل الضريبة الإضافية؟

الواقع أن العديد من الكيانات، متضمنةً الحكومات والشركات ومقدمي الخدمات، تضيف تلك الرسوم الإضافية المفروضة على السلع أو الخدمات. مثلًا، قد يضيف سائقو سيارات الأجرة رسومًا إضافية على الوقود تبلغ دولارًا واحدًا عندما ترتفع أسعار الغاز. ولا تشمل تكلفة بعض المنتجات والخدمات الرسوم الإضافية المضافة. بل تُضاف الرسوم المحتسبة عند شراء المنتج وتظهر في عقود واتفاقات الشراء.

قد تُحدد رسوم إضافية بمبالغ محددة بالدولار، مثل 5 دولارات لكل معاملة، أو استنادًا إلى نسبة مئوية من السعر الإجمالي.

أمثلة على الضريبة الإضافية

تُضاف رسوم إضافية بانتظام في التعامل مع مجموعة متنوعة من الصناعات، مثل صناعات الاتصالات والكابلات؛ لتعويض التكاليف المفروضة على الشركات بواسطة القيود التنظيمية إقليميًا أو القيود المحلية. عندما تفرض التنظيمات تكاليف إضافية على السوق، قد تعدل الشركات الرسوم الإضافية بدلًا من تعديل سعر السلع أو الخدمات. وهكذا يتحمل المستهلك تلك الرسوم بطريقة غير مباشرة.

 ما هي الضريبة الإضافية - زيادة السعر لتغطية زيادة تكلفة السلع - رسوم زيادة الوقود - رسوم إضافية على الفواتير - الرسوم الإضافية المفروضة على السلع أو الخدمات

مثلًا، قد يرى العميل رسومًا تنظيمية لاسترداد البيانات على فاتورة الكابلات. غرض هذه الرسوم هو تخفيف العبء على مقدم الكابلات مقابل رسوم خدمة صوتية معينة تفرضها الجهات الحكومية. ومن الأمثلة الأخرى الرسوم المفروضة على توفير البرامج الرياضية لسوق العرض. في هذه الحالة، تُدفع الرسوم لتعويض القيمة التي يدفعها موفر الكابلات مقابل حق البث.

إذا رفعت اللوائح التنظيمية العبء على الشركة بمقدار دولار واحد لكل عميل، فقد تزيد الشركة رسوم الاسترداد التنظيمي بمقدار دولار واحد أيضًا، وبهذا تتجنب الشركة استيعاب الخسارة أو كامل مبلغ الرسوم الحكومية، وتمررها إلى المستهلك ليتحمل هو تلك الرسوم الإضافية.

اعتبارات خاصة: زيادة رسوم الخدمات المصرفية وبطاقات الائتمان

من أنواع الضريبة الإضافية: رسوم ماكينات الصرف الآلي المرتبطة باستخدام ماكينات الصرف الآلي للشبكة. غالبًا ما يحصّل المصرف أو غيره من المؤسسات التي تملك الآلة وتشغلها رسوم الصراف الآلي. وتظهر لك الضريبة مبلغًا معينًا بالدولار لكل معاملة. يتنازل معظم مقدمي أجهزة الصراف الآلي عن الرسوم التي يتحملها العملاء من أجهزة الصراف الآلي الخاصة بهم، فإذا كنت تتعامل مع بنك معين وقمت بالسحب من ماكينة تخص هذا البنك فإنك على الأرجح لن تتحمل تلك التكلفة.

أضافت بعض الشركات رسومًا إضافية للتعويض عن التكاليف المرتبطة بقبول بطاقات الائتمان، وتُسمى رسوم السحب. وقد يكون هذا الرسم الإضافي مبلغًا محددًا بالدولار أو قد يكون نسبةً مئوية من السعر الإجمالي للبضائع أو الخدمات.

اقرأ أيضًا:

ما الفرق بين صافي الدخل والربح؟

من هو مدقق الحسابات؟

ترجمة: عمرو سيف

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر