تقسم الأمراض التي تصيب الإنسان إلى أمراض معدية تنتقل من شخص إلى آخر، وأخرى غير معدية تنتقل بطرق مختلفة كملامسة السطوح التي تحوي العوامل الممرضة، أو تناول الطعام والشراب الملوث بها، أو بواسطة الحشرات والحيوانات الأخرى الحاملة للممرضات، وفي بعض الأحيان تحدث العدوى بسبب اختلال التوازن في النبيت الطبيعي للجسم الذي يؤدي إلى تكاثر كبير للمكروبات.

مرض الفيالقة

يعد هذا المرض أحد أنواع التهابات الرئة، تسببه جراثيم الفيلقية التي تعيش في المياه، وتنتقل إلى الإنسان عند استنشاق قطرات المياه التي تحتويها. تنمو هذه الجراثيم في الأنظمة المائية الموجودة في المنازل، وتلوث رؤوس الدش والمغاسل والصنابير وأحواض الاستحمام وسخانات المياه والأنابيب.

عدوى الأذن

تسبب العوامل الممرضة الكثيرة والمحسسات احتقانًا في الأنف أو البلعوم أو قناة نفير أوستاش (القناة التي تصل الأذن بالقسم الخلفي للبلعوم)، وقد تنتقل تلك الممرضات إلى الأذن مسببةً عدوى فيها، وتؤمن السوائل التي تنتجها الأذن وسطًا ملائمًا لنموها. ومع إمكانية أن تُحدث نزلات البرد والزكام عدوى أذنية، فإن تلك الإصابة غير معدية عادةً.

ليست كل الأمراض الجرثومية والفيروسية معدية تعرف على بعض منها - ما هو الفرق بين العدوى الجؤثومية والعدوى الفيروسية - عدوى الميكروبات

عدوى المجاري البولية

تحدث عدوى المجاري البولية بسبب دخول الجراثيم الموجودة في المستقيم أو الجلد إلى المجاري البولية عبر الإحليل. تصاب النساء بها بنسبة أكبر من الرجال نظرًا لقرب الإحليل عندهن من المستقيم. قد تنتقل الجراثيم المسببة للعدوى بعد ممارسة الجنس مع شريك حامل لها، ومع ذلك يمكن منع حدوثه من خلال التبول بعد ممارسة الجنس.

عدوى الخميرة المهبلية (داء المبيضات)

تكون النساء المصابات بهذا المرض غير معديات، ويحدث بسبب اختلال التوازن بين الفطور والجراثيم المكونة للفلورا المهبلية، ما يسبب فرط نمو للفطور. يظهر المرض بحكة فرجية وشعور بالحرقة والتهيج. يصيب النساء اللواتي يتناولن المضادات الحيوية أو حبوب منع الحمل والحوامل والمصابات بداء السكري غير المسيطر عليه أو الضعيفات مناعيًا.

عدوى الجيوب الأنفية (التهاب الجيوب)

تحدث عدوى الجيوب بشكل مشابه لعدوى الأذن، فعندما يتراكم المخاط في الجيوب الأنفية، يسهل نمو الجراثيم في تلك المنطقة. تعد نزلات البرد الفيروسية السبب الرئيسي لها، وفي بعض الأحيان تتسبب الجراثيم بإصابات خلف الجيوب. وفي حال كانت الفيروسات سبب التهاب الجيوب، ستكون عندها معدية، ولكن الإصابة بالزكام تحدث بنسبة أكبر من التهاب الجيوب.

السالمونيلا

تنتقل هذه الجراثيم من تناول الطعام النيئ أو غير المطبوخ جيدًا الملوث بها، مثل اللحم والبيض والدواجن. تصيب جراثيم السالمونيلا الأمعاء مسببةً الغثيان والإقياء والإسهال والتشنجات وارتفاع درجة الحرارة والقشعريرة والصداع. قد توجد هذه الجراثيم على سطح المطبخ وأدواته، ومنه تتلوث الأطعمة الأخرى.

الإشريكية القولونية

توجد هذه الجراثيم طبيعيًا في الجسم، لكن بعض السلالات ممرضة. تنتقل العدوى عادةً من تناول الطعام أو الشراب الذي يحويها، مثل الخضراوات النيئة أو اللحم المفروم غير المطبوخ جيدًا. تسبب العدوى إسهالًا معويًا شديدًا وغثيانًا وإقياءً وتشنجاتٍ في المعدة.

النايغليريا فوليري

تدعى هذه الطفيليات المتحول الآكل للدماغ، وهي عدوى نادرة تسبب إصابةً دماغيةً مميتةً في أقل من خمسة أيام. تعيش النايغليريا فوليري في البحيرات الدافئة والأنهار والمياه الطبيعية الدافئة والمسابح غير المعقمة جيدًا بالكلور.

تتجلى العدوى بنوبات وارتباك، وهلوسة وغيرها من الأعراض العصبية.

داء الكلب

تنتقل هذه العدوى من عضات الحيوانات الحاملة لفيروس الكلب مثل الخفافيش والذئاب البرية والكلاب والقطط. يعد داء الكلب مميتًا، لكن الإصابة به نادرة، وفي حال التعرض للعض أو الخدش من حيوان حامل للفيروس، يعطى المصاب لقاحًا للوقاية من العدوى.

الأمراض المنقولة بالقراد

يعد القراد مستودعًا للكثير من الجراثيم والفيروسات المسببة للأمراض مثل مرض لايم وحمى الجبل الصخري البقعية وحمى كولورادو الفيروسية ومرض فيروس بوربون. قد يختبئ القراد داخل الجلد، وعندها يزال بالملقط ويوضع بعدها في صندوق مغلق ويجمد. في حال الإصابة بعد عدة أيام من عضة القراد، يجب الذهاب إلى الطبيب وإحضار القراد إذا أمكن.

الأمراض المنقولة بالبعوض

ينقل البعوض بواسطة لدغاته أمراضًا كثيرة تحدث في أجزاء معينة من العالم مثل الملاريا وزيكا وحمى غرب النيل والحمى الصفراء، وحمى الضنك والشيكونغونيا (نوع من الحميات النزفية).

الأمراض المنقولة بالقوارض

تنقل القوارض أمراضًا كثيرة مثل مرض هانتا والحمى النزفية وغيرها من خلال التماس المباشر مع فضلاتها أو استنشاق الغبار الحامل للعوامل الممرضة في بولها وفضلاتها.

يجب الحذر جيدًا عند تنظيف فضلات القوارض وعدم استخدام المقشة منعًا لانتشار الغبار، ويجب ارتداء القفازات وتعقيم المكان ثم مسحه جيدًا.

اقرأ أيضًا:

الامراض المعدية التي قضى و التي يكاد يقضي عليها العلم

الأمراض المنقولة بالقراد: الأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: هادي سلمان قاجو

تدقيق: سمية بن لكحل

مراجعة: رزان حميدة

المصدر