العسل:

قد يساعد تناول ملعقة صغيرة أو ملعقتين من العسل على إيقاف إنتاج المخاط إضافة إلى أن العسل يقتل الجراثيم أيضًا، ولكن تذكر إنه من الممكن أن يسبب التسمم الوشيقي (نوع نادر من تسممات الطعام)، وبالنسبة للأطفال فلا يعطى العسل أبدًا لأي طفل عمره أقل من سنة.

المشروبات الساخنة:

المشروبات الساخنة لن تخفف من ألم الرأس، ولكنها تحسن السعال بشكل أفضل بكثير من المشروبات بدرجة حرارة الغرفة. اعتمد على الشاي الساخن أو المياه الساخنة إذا كنت ترغب في الحصول على الراحة.

الزنجبيل:

تظهر الأبحاث أن بعض المكونات الموجودة في الزنجبيل قد ترخي العضلات التي تضيق الطرق الهوائية لديك، وبإمكانك أن تأكل الزنجبيل نيئًا أو أن تمزج الزنجبيل المطحون مع العسل ومن ثم تحل هذا المزيج في كوب من الشاي الساخن.

الماء:

شرب كميات كبيرة من الماء لا يخفف فقط من تخريش السعال ويحافظ على درجة كافية من الإماهة، بل يخفف أيضًا من كمية المخاط الموجودة في حلقك، ويقلل من حاجتك لتنظيف طرقك الهوائية بالسعال.

البخار:

قد يساعد استنشاق البخار على تخفيف السعال وذلك لأنه يهدئ ويرطب الطرق الهوائية لديك، وبإمكانك إضافة الزيوت الأساسية كالنعناع إلى الماء للحصول على المزيد من الراحة.

الإرواء الأنفي:

أحد أشيع أسباب السعال هو التهاب الطرق التنفسية العلوية. يساعد الإرواء بالمحلول الملحي أو غسل الطرق الأنفية بماء الملح على تخفيف الالتهاب والتخلص من المهيجات وإزالة المخاط، بإمكانك استخدام مضخة خاصة أو وعاء يدعى وعاء نيتي.

نبات البلسان:

بإمكانك تناول خلاصة نبات البلسان مكملًا غذائيًا في كبسولات أو شراب، قد لا يخفف من سعالك بشكل فوري، ولكن تشير الدراسات إلى أنه يساعد على أن يشفيه بشكل أسرع.

المينتول:

تعرف على أهم علاجات السعال الطبيعية - ما هي المشروبات التي من شأنها التخفيف من حدة السعال - علاج السعلة في المنزل - علاجات طبيعية للسعلة

المينتول – وهو أحد المركبات الموجودة بشكل طبيعي في النعناع – يفتح الطرق الهوائية لتسهيل التنفس، وهذا يعني أنه يمكن أن يشفي السعال. يوجد المنتول في المستحضرات التي تدهن على الصدر أو في الأقراص الخاصة بالسعال أو حتى في شاي النعناع.

الغرغرة بماء الملح:

عادةً ما تكون الغرغرة بماء الملح أحد العلاجات الموصوفة لالتهاب الحلق، ولكنها تستحق التجربة لتخفيف السعال أيضًا، إذ إن الترطيب الزائد يخفف المخاط ويساعد على غسل الأشياء التي تهيج الحلق، وتمامًا كما في جرعة المحلول الملحي المستخدم للإرواء الأنفي، امزج ¼ إلى ½ ملعقة من الملح ضمن ثماني أونصات من المياه الدافئة، ارجع رأسك للخلف ثم تغرغر وابصق الخليط بعد ذلك.

أجهزة ترطيب الهواء:

على الرغم من أن الحفاظ على الهواء رطبًا لدرجة كافية من الممكن أن يساعد على كبح السعال، إلا انه عليك أن تكون حريصًا عند استخدام أجهزة ترطيب الهواء، فعث الغبار هو المحسس الأول وينمو بشكل أفضل في ظروف الرطوبة العالية، ويمكن أن ينمو العفن أيضًا ضمن أجهزة الترطيب إذا لم تحافظ عليها نظيفة، وكلاهما من الممكن أن يجعلا السعال أسوء بدلًا من تحسينه.

الأعشاب:

وجد الباحثون أن خلط الأعشاب كأوراق اللبلاب وجذور الخطمى والزعتر واليانسون في شراب من الممكن أن يقلل عدد أيام معاناتك مع السعال.

أقراص السعال:

قد يؤدي امتصاص أقراص السعال – أو أحيانًا فقط مجرد قطعة صلبة من الحلويات – إلى ترطيب حلقك بشكل كافي لتثبيط السعال على المدى القصير، وأن أفضل طريقة لاتباعها هي استخدام أقراص السعال مع المنتول الموسع للطرق الهوائية.

اقرأ أيضًا:

ماذا يعني السعال الجاف المصحوب بألم في الصدر؟

ما هي أسباب السعال وعلاجه؟

ترجمة: أنس حسام حاج حسن

تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر