س: سمعت أن المياه الغازية والمياه المعدنية الفوارة تستنزف الكالسيوم من العظام. هل هذا صحيح؟

ج: تزداد التحذيرات المتعلقة بالآثار المؤذية للمشروبات الغازية من وقت لآخر. يضاف حمض الفوسفور أو الفوسفات لتعزيز النكهة في بعض تلك المشروبات ولكنه يتداخل مع امتصاص الكالسيوم ويسبب خفض كمية الكالسيوم في العظم. ولكن لا يوجد دليل قاطع على أثر الكميات الكبيرة من الفوسفات على عمليات الأيض في العظام أو على كثافة النسيج العظمي.

أظهر بحث جديد أن ارتباط شرب الصودا بترقق العظام ليس فقط بسبب الابتعاد عن المشروبات الأكثر فائدة واستبدالها بالمشروبات الغازية، بل إن هناك أسبابًا أكثر تعقيدًا. يرتبط الإكثار من تلك المشروبات بانخفاض كثافة العظم وحدوث الكسور عند المراهقات.

المشروبات الغازية الحاوية على الكولا

طبّق باحثون من جامعة تافتس دراسةً على 2500 امرأة ورجل تتراوح أعمارهم بين 49 و69 عامًا دخلوا ضمن دراسة فرامنغهام. قوّم الباحثون كميات الغذاء اليومية وقاسوا كثافة المعادن في عظام العمود الفقري والأرداف.

وجدوا أن النساء اللواتي يشربن الصودا الحاوية على الكولا بطريقة منتظمة لثلاث أو أربع مرات يوميًا، تنخفض لديهن كثافة معادن العظام في الأرداف بنسبة 4%، مع أخذ كميات الكالسيوم وفيتامين د المتناولة بعين الاعتبار.

لكن النساء اللاتي يشربن الصودا التي لا تحتوي الكولا، لا يظهر لديهن أي انخفاض في كثافة معادن العظام. ترافق تناول الكولا مع انخفاض في كثافة المعادن في عظام منطقة الأرداف عند النساء فقط ولم يحدث انخفاض للكثافة في العمود الفقري عند أي من الجنسين. ورغم تناولهن لكميات كافية من الحليب بقي الكالسيوم ناقصًا بتأثير الكولا. كلما زادت كمية الكولا التي تشربها المرأة ستنخفض كثافة المعادن في عظامها أكثر فأكثر.

هل يسبب شرب المشروبات الغازية (الكولا) ترقق عظام - هل المياه الغازية والمياه المعدنية الفوارة تستنزف الكالسيوم من العظام - أسباب ترقق الهظام

المكونات المسؤولة عن ترقق العظام

حمض الفوسفور

يعد حمض الفوسفور مكونًا أساسيًا في صناعة معظم أنواع الصودا، وبحسب الدكتورة كاثرين تاكر قائدة الدراسة يقع اللوم في حدوث ترقق العظام على هذا المكوّن. الفوسفور نفسه معدن مهم للعظام، ولكن إذا كنت تتناول كميات من الفوسفور لا تتناسب مع كميات الكالسيوم سيؤدي ذلك إلى خسارة في النسيج العظمي.

لا تعد هذه الدراسة نتيجةً نهائية عن الموضوع. يشير بعض الخبراء إلى أن كمية حمض الفوسفور في الصودا قليلة مقارنةً بكميتها في الجبن والدجاج، ولا أحد يطالب بالتوقف عن تناول الدجاج.

الكافيين

تشير أصابع الاتهام إلى الكافيين أيضًا، فهو يتداخل في عملية امتصاص الكالسيوم. وفي هذه الدراسة أدى شرب الكولا مع الكافيين إلى نتيجةٍ أسوأ من نتيجة شربها دونه، رغم أن الكولا في الحالتين تسبب انخفاضًا في كثافة العظم.

اقترح مؤلفو الدراسة أن الكافيين في الكولا قد يكون المسؤول عن نقص كثافة معادن العظام وهذا ما أفادته دراسات أخرى. في بعض الحالات تحل المشروبات الغازية محل المشروبات الغنية بالكالسيوم مثل الحليب، ويرى الخبراء أن تأثير الكافيين هو السبب وراء مشكلة نقص كثافة معادن العظام عند المراهقات أكثر من أي تأثير آخر مباشر.

المياه المعدنية الفوارة

نشرت المجلة البريطانية للتغذية نتائج تجربةٍ بسيطة بهذا الخصوص عام 2005. أظهرت أن النساء اللواتي شربن نحو لتر من المياه المعدنية الفوارة يوميًا في فترة بعد الطمث لا تختلف تحاليل الدم والبول لديهن عمن شربن نفس الكمية من المياه الغازية المعدنية لمدة ثمانية أسابيع لكل من الفريقين. يبدو أن شرب المياه المعدنية الفوارة لا تسبب ترقق العظام ولا تزيد خطر حدوث الكسور عند النساء.

لذا، استمتع بالمياه الفوارة دون قلق، ولكن لا تفرط في تناول المشروبات الحاوية على الكافيين، سواء كانت مشروبات غازية أو غيرها. وإذا ظننت أن استهلاكك لتلك المشروبات كالكولا والقهوة والمشروبات الغازية سيقلل من استهلاكك لمشروبات غنية بالمعادن والفيتامينات كعصير الفواكه والحليب، فتأكد من احتواء حميتك على فيتامين د والكالسيوم والمغذيات الأخرى.

خطوات ذكية لمحبي الصودا للحفاظ على صحتهم

هناك احتمالان لأسباب ارتباط شرب الصودا بترقق العظام، الأول أن من يشربها بكثرة يقلل كمية المشروبات المفيدة الأخرى في غذائه، أو أن للأمر علاقةً بالصودا نفسها، وهنا من الضروري أن تحرص على صحة عظامك إذا كنت مدمنًا على الصودا. يقول داوسون هيوغوس: «على من يشربون الصودا الحرص على تلقي الكالسيوم من مصادر أخرى».

خطوات قليلة ستساعدك في تحسين صحة عظامك:

  •  إذا لم تتمكن من التوقف عن شرب الصودا فخفف من الكمية التي تشربها، مثلًا امتنع عن شرب علبة أو علبتين أو حسب ما تراه مناسبًا للكمية التي تشربها يوميًا. تؤيد تلك الدراسة أنه من المستحسن استبدال مشروبك الغازي بالصودا الخالية من الكولا مثل سبرايت أو ماونتن ديو.
  •  والأفضل من ذلك، اشرب كأسًا من الحليب أو عصير البرتقال المدعم بدلًا من كل علبة صودا تلغيها. وهكذا ستقلل الضرر الناتج عن الصودا وستحصل على كميات من الكالسيوم. وإذا كنت تتبع حمية فيمكنك تناول الحليب خالي الدسم فهو يحوي كميات أكبر من الكالسيوم.
  •  ليكن فطورك الحبوب المدعمة بالكالسيوم مع الحليب.
  •  أضف الحليب بدلًا من الماء عندما تحضر الفطائر أو كعك الفواكه أو مشروب الكاكاو.
  •  يمكنك إضافة بودرة الحليب الخالية من الدسم إلى أطباق عديدة مثل البودنغ والكعك والخبز وبعض نكهات الشوربة وصلصة اللحم. ملعقة كبيرة من تلك البودرة تضيف 52 ملغ من الكالسيوم إلى وجبتك. يمكنك إضافة ثلاث ملاعق كبيرة من البودرة إلى كل من فنجان البودنغ أو الكاكاو أو الكاسترد، وأربع ملاعق كبيرة لكل فنجان من حبوب الفطور قبل طهوها، أو ملعقتين كبيرتين لكل فنجان من الطحين عند إعداد الكعك، أو الخبز.
  •  تناول مكملات غذائية تحوي فيتامين د والكالسيوم إذا لم تكن كمية الكالسيوم التي تأكلها كافية. إذ إن الكمية الموصى بها تختلف باختلاف العمر بين 1000 ملغ و1300 ملغ.
  •  أكثر من تمارين المقاومة ورفع الأثقال.

اقرأ أيضًا:

هل المشروبات الغازية الخالية من السكر خالية من المشاكل الصحية؟

هل تسبب المشروبات الغازية السرطان؟

ترجمة: ليلى حمدون

تدقيق: نغم رابي

المصادر: webmd, health