تعمل الحواسيب بأنظمة التشغيل، ومن أمثلة أنظمة التشغيل الأكثر استخدامًا: ويندوز، وماك أو إس، ويونيكس. من المرجح أنك سمعت بنظام التشغيل لينكس، الذي يشبه إلى حد بعيد يونيكس.

تُصنف أنظمة التشغيل بأنها برامج حاسوبية. نظام التشغيل هو أول برنامج ينفذه الحاسوب عند تشغيل الجهاز. يحمّل نظام التشغيل نفسه في الذاكرة ويبدأ بإدارة الموارد المتاحة، ثم يجهز التطبيقات التي يريد المستخدم تنفيذها. عادةً ما يتيح نظام التشغيل واجهة المستخدم الافتراضية.

من الخدمات النموذجية التي توفرها نظم التشغيل:

  •  جدول المهام: يعمل جدول المهام على تنفيذ وحدة المعالجة المركزية لعدد من المهام المختلفة. بعض هذه المهام هي التطبيقات المختلفة التي يعمل بها المستخدم، وبعضها مهام نظام التشغيل. ويُعد أيضًا جزءًا من نظام التشغيل الذي يتيح طباعة مستند من معالج الكلمات في إحدى النوافذ، في حين يعمل على تنزيل ملف في نافذة أخرى، وإعادة حساب جدول بيانات في نافذة ثالثة.
  •  مدير الذاكرة: يتحكم مدير الذاكرة في ذاكرة الوصول العشوائي للنظام، وينشئ عادةً مساحة ذاكرة افتراضية أكبر باستخدام ملف على القرص الصلب.
  •  مدير القرص: ينشئ المجلدات والملفات على القرص ويحافظ عليها. عندما تطلب ملفًا، يعرضه مدير القرص.
  •  مدير الشبكة: يتحكم مدير الشبكة في جميع البيانات المنقولة بين الكمبيوتر والشبكة.
  •  مدير خدمات الإدخال/الإخراج: يدير نظام التشغيل لوحة المفاتيح والفأرة وشاشة الفيديو والطابعات.
  •  مدير الأمن: يحافظ نظام التشغيل على أمن المعلومات الموجودة في ملفات الحاسوب.

طُور الإصدار الأول من يونيكس منذ عدة عقود، إذ كان يُستخدم بوصفه نظام تشغيل بحثيًا في الجامعات. انتشرت مراكز عامل حاسوبية عالية القوة من شركات مثل صن في الثمانينيات، وكانت جميعها تعتمد على يونيكس. وتنافست بعض الشركات التكنولوجية المعروفة، وأهمها آي بي إم وإتش بي وسيليكون غرافيكس. لكن لسوء الحظ، كان لكل منهم نسخته الخاصة، ما جعل بيع البرامج صعبًا.

خلق دخول مايكروسوفت إلى ساحة العمل ديناميكية مدهشة. وأدت الشركات المنفصلة التي تدعم نظام التشغيل يونيكس إلى إضعاف النظام، إضافةً إلى عدم وجود إدارة مركزية في عالم يونيكس. مع ذلك، استحوذ لينكس على الكثير من الاهتمام، خاصةً أن العديد من الناس كان لديهم مشكلات مع مايكروسوفت.

صمّم لينوس تورفالد نظام التشغيل لينكس، وجعله نظامًا مجانيًا للجميع. أعلن تورفالد أنه يمكن التعديل على شيفرة النظام بشرط الحفاظ على مجانية المساهمات. بدأ آلاف المبرمجين العمل على تحسين نظام لينكس، وبدأ ينمو ويتطور بسرعة، وقد اكتسب جمهورًا كبيرًا بين المطورين، خاصةً أنه مجاني.

لدى لينكس العديد من المتابعين المخلصين، ويخاطب فئات مختلفة من الأشخاص: من يريد تجربة مبادئ نظام التشغيل، ومن يواجه مشكلة مع مايكروسوفت، ومن يريد التحكم في نظام التشغيل الخاص به.

عمومًا، يمكن القول إن إدارة لينكس أصعب مقارنةً بمايكروسوفت، لكنه يوفر المرونة وسهولة التعامل.

هل ويندوز 10 أفضل من لينكس؟

من الصعب مقارنة ويندوز 10 بلينكس، لأنهما نوعان مختلفان من أنظمة التشغيل. ومع ذلك، فإن لينكس أكثر أمانًا وكفاءةً من ويندوز 10، مع أداء أكثر مرونة، ما يعني أنه يمكن للمستخدمين تكييف النظام وفقًا لاحتياجاتهم المحددة.

هل لينكس جهاز كمبيوتر؟

لينكس ليس جهاز كمبيوتر، بل نظام تشغيل يمكن تثبيته على مجموعة متنوعة من منصات الأجهزة، متضمنةً أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

اقرأ أيضًا:

ماذا يحدث لبياناتك عندما تلغي حسابك على أحد مواقع التواصل الاجتماعي؟

نظام التشغيل (لينكس – Linux)

ترجمة: آلاء بركات

تدقيق: حسام التهامي

المصدر