أصبح العلماء في العقود المنصرمة واعين بشكل متزايد لتأثير النشاطات البشرية في البيئة ومناخ الأرض. أدت هذه التغيرات البيئية والمناخية إلى عواقب عديدة تشمل صحة الكائنات الحية وتوجهات المجتمع العملية.

تشير أحدث الدراسات إلى أن تغير المناخ يؤثر في أنظمة الطاقة وذلك لزيادة تكاليف المواصلات أو لصعوبة تلبية حاجة الناس من الطاقة على المستوى الإقليمي من قبل الموردين نتيجةً للظروف البيئية السيئة وغير المتوقعة.

تعتمد التقنيات التي تستفيد من المصادر الطبيعية لإنتاج الطاقة الكهربائية، مثل الألواح الشمسية أو توربينات الهواء بشكل كبير على مناخ المنطقة، فقد تمنع هذه التغيرات توفير الطاقة الكافية لتشغيل هذه التقنيات. إضافة إلى ذلك قد تتأثر تقنيات إنتاج الطاقة التقليدية بتغير المناخ فقد تعيق درجات الحرارة المرتفعة بشكل غير اعتيادي عمل أنظمة التبريد بالإضافة إلى احتمالية تقليل كفاءة التوربينات في المحطات الحرارية، مثل محطات توليد الطاقة بالوقود الأحفوري أو المحطات النووية.

البحث في تأثير تغير المناخ في أنظمة الطاقة على المستويين الدولي والعالمي - تأثير النشاطات البشرية في البيئة ومناخ الأرض - التغيرات البيئية والمناخية

يزيد تغير المناخ حاجة الناس للطاقة كزيادة معدل استخدام الناس لأنظمة التبريد والتسخين بسبب الظروف البيئية غير المُطاقة. كما يزيد تغير المناخ التنافس بين شركات موردة للطاقة وأخرى تدير قطاعات مختلفة وتحتاج الوصول للعديد من المصادر، أهمها الماء الذي ندر وجوده بسبب المناخ غير المناسب.

ركزت دراسات سابقة على تأثير التغير المناخي في أنظمة الطاقة الفردية فقط، وعلى النقيض من ذلك ركزت قلة من الشركات على تأثير التغير المناخي من جميع النواحي وعلى مقاييس متعددة. لمعالجة هذه الفجوة راجع باحثون من جامعة أوتريخت وجامعة فاجينتون وجامعات أخرى من حول العالم مؤخرًا الأبحاث السابقة التي تبحث في تأثير تغير المناخ في المستويين المحلي والدولي.

قد تكون الورقة العلمية المنشورة في دورية Nature Energy مفيدةً للعلماء الباحثين في تغير المناخ لغرض توفير حاجة الإنسان من الطاقة أو المساهمة في تطوير استراتيجيات للتعامل بشكل أفضل مع العديد من التحديات التي يواجهها قطاع الطاقة.

قال سالشي جي يالو، مؤلف الدراسة لموقع Phys.org: «تؤكد الدراسات المختلفة وجود الفهم العام في المجتمع العلمي لكون تغير المناخ قد يؤثر في أنظمة الطاقة، ولكن في الحقيقة لا يوجد فهم شامل لمدى وحجم هذا التأثير في المستويين العالمي والدولي. يكمن الهدف من هذه الدراسة في ملاحظة إن كان بإمكاننا امتلاك أي توجهات إقليمية و/أو زمنية وتحديد المزيد من الفجوات في الأبحاث المقبلة استنادًا إلى مراجعة الدراسات السابقة»

وضح يالو وزملاؤه نتائج 220 دراسة سابقة بحثت في آلية تأثير تغير المناخ في أنظمة الطاقة مستقبلًا، ركزت هذه التحليلات على ثلاثة عناصر أساسية، وفرة الطاقة ومقدار احتياجنا للطاقة ودمج الأنظمة.

عند الحديث عن وفرة الطاقة فقد ركز الباحثون على مصادر الطاقة المتجددة بدءًا من الطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح والطاقة الحيوية وانتهاءًا بالطاقة الكهروحرارية، أثنيت سلاسل الطاقة المعتمدة على الغاز الطبيعي والفحم وغيرها لأنها أقل تأثرًا من تغير المناخ.

ركز يالو وزملاؤه عند دراسة تأثير تغير المناخ في الطلب على الطاقة المرتبطة بالازدياد المفرط لأنظمة التبريد والتدفئة ودرسوا مؤخرًا كيفية تأثير تغيرات المناخ في دمج أنظمة الطاقة المختلفة.

قال يالو: «بحثنا وحققنا وجردنا المقالات العلمية المنشورة منذ أوائل العقد الأول من القرن الحالي عن كيفية تأثير تغير المناخ في الأقسام المختلفة على المستويين الإقليمي والعالمي، ثم جمعنا نتائج تأثير تغير المناخ في أنظمة الطاقة التي غطتها تلك المقالات وأجرينا تحليلات ودراسات لكل منطقة وفترة ولكل مستويات الاحترار».

لاحظ يالو وزملاؤه أنه وعلى الرغم من وجود عدد كبير من الدراسات حول تأثير تغير المناخ في البيئة فلم يحدد بعد المدى الذي يؤثر فيه هذا التغير على مصادر الطاقة. وينطبق هذا خصوصًا على المناطق الواسعة جغرافيًا والتي غالبًا ما تكون ذات أهمية لصنّاع القرار.

قال يالو: «تشير نتائج الدراسة إلى أننا لا نستجيب بشكل مناسب للفرص والتحديات المتعلقة بالتغير المناخي في المستقبل، مثلًا وجدنا أن أنظمة الطاقة تركز على التحدي المتمثل في كونك تستخدم الكربون بشكل لا يضر بالبيئة لتقليل أو تجنب تغير المناخ، لذلك سيكون من المهم جعل أنظمة الطاقة المستقبلية مقاومة لتغير المناخ لضمان مرونتها أمام التغيرات المناخية في المستقبل».

قد تكون جهود يالو وفريقه مرجعًا للفرق الأخرى التي تبحث في تأثير تغير المناخ في أنظمة الطاقة، يخطط الباحثون في دراساتهم مستقبلًا لدراسة التحديات الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بتغير المناخ كتأثير تغير المناخ في توزيع المياه والموارد الأخرى.

قال يالو: «أدرس حاليًا تأثير المناخ وغيره كالتأثير الاجتماعي والبيئي في الإدارة المتكاملة لمصادر المياه، وأخطط لمواصلة التركيز على تأثير وانعكاس تغير المناخ في العلاقة بين الماء والغذاء والطاقة».

اقرأ أيضًا:

تأثير تغير المناخ في المحاصيل الزراعية

التغير المناخي يقتل أعدادًا من الناس أكثر مما اعتقدنا!

ترجمة: حازم أبو العمرين

تدقيق: مازن النفوري

مراجعة: آية فحماوي

المصدر