متى أستطيع الاستحمام أو الاغتسال بعد العمل الجراحي ؟

باستطاعتك بعد 48 ساعة من العمل الجراحي أن تبلل جروحك دون أن يسبب ذلك زيادة خطر الإصابة بالإنتانات، ويمكنك بعد هذه المدة أن تبلل القطب مدة قصيرة باستخدام رذاذ خفيف، ولكن لا يجب أن تنقع القُطب بالماء مثل الاستحمام.

هل من المسموح أن تتبلل قطب الجرح في أثناء الاستحمام؟

احرص على بقاء جروحك جافة حتى 48 ساعة على الأقل بعد العمل الجراحي، وسوف يخبرك الطبيب أو الممرض متى تستطيع تبليل جرحك بالماء، أو إذا كنت بحاجة إلى إبقائه جافًا، قد يعتمد هذا الأمر على نوع الجرح أو الضماد المستخدم.

هل من الأفضل أن نغتسل أو نستحم بعد العمل الجراحي؟

من الأفضل أن تغتسل بعد العمل الجراحي، لأنك تستطيع التحكم بتدفق المياه وتتجنب تعريض الجرح للبلل، وذلك في حال أخبرك طبيبك بأنه يجب إبقاء الجرح جافًا.

قد علمت بأنه من غير المسموح الاستحمام بعد إجراء بعض العمليات الجراحية، لأن جرحك لا يجب أن يتبلل بالماء حتى يُشفى، فذلك قد يضعف ويلين الجلد ويسبب إعادة فتح الجرح.

نشر المعهد الوطني للصحة وجودة الرعاية دليلًا يقول إنه بإمكانك أن تغتسل بعد 48 ساعة من العمل الجراحي، ومع ذلك اسأل جرّاحك أو الممرض الخاص بك، لأن ذلك يعتمد على نوع العمل الجراحي الذي أجريته، وعلى طريقة إغلاق الجرح.

ستُزود بالمعلومات التي تحتاجها عن كيفية الاعتناء بجرحك قبل أن تخرج من المستشفى.

هل من الآمن الاستحمام بعد العمل الجراحي ووجود قطب جراحية؟ - هل من المسموح أن تتبلل قطب الجرح في أثناء الاستحمام؟ تبلل الجروح

الضمادات

تجنب تبليل الجرح إذا كان مغطى بضماد، بعض الضمادات مضادة للماء وبإمكانها مقاومة كمية صغيرة منه، لذلك بإمكانك تبليلها بشكل خفيف ولكن لا تضع الضماد كليًا تحت الماء أو تغمره، إذا علمت بضرورة إبقائه جافًا، يجب الالتزام بالإرشادات التي أعطاها لك طبيبك أو ممرضك.

إذا لم تكن متأكدًا من أن ضمادك مقاوم للماء، تجنب تبليله، أو اسأل طبيبك لتتفادى تبلليه.

اعتمادًا على مكان ضمادك يمكنك أن تغطي منطقة الضماد لتتفادى أن يتبلل بالماء، مثلًا إذا كان مكان الضماد على يدك، فيمكنك أن تغطيه بقفاز مطاطي كبير أو كيس بلاستيكي، ويمكنك أيضًا شراء أغطية مقاومة للماء وبذلك تستطيع أن تغتسل دون أن يتبلل ضمادك، استشر أحد اختصاصيي الرعاية الصحية أو الصيدلاني.

لا تنزع الضماد حتى تنصح بذلك من قبل طبيب الرعاية الصحية.

القطب الجراحية

إذا أُعطيت إرشاداتٍ بضرورة إبقاء القطب الجراحية جافة، بإمكانك:

أن تغطي القطب عندما تغتسل بضماد مقاوم للماء، أو قفاز مطاطي، أو كيس بلاستيكي.

استخدم القماش لتنظيف نفسك وتجنب ملامسة القطب.

إذا تبللت القطب الجراحية بالخطأ، جفف المنطقة فورًا بقطعة قماش نظيفة، وتأكد أن الماء المحيط بالمنطقة قد امتص.

الجبيرة الجصية

لا يجب أن تبلل الجبيرة الجصية بالماء، لأنها ستضعف ولن تدعم العظم جيدًا، يمكنك أن تشتري غطاءً مقاومًا للماء لحماية الجبيرة الجصية ولتستطيع الاستحمام دون أن تبللها بالماء.

بعد أن تزيل القطب الجراحية والغرز والضماد

سيكون باستطاعتك أن تستحم طبيعيًا بعد أن تزيل الضمادات والغرز والقطب، من الأفضل أن تغتسل باستمرار حتى يُشفى الجرح وذلك لئلا يتبلل كاملًا بالماء.

متى يجب عليك أن تطلب النصيحة

إذا كنت قلقًا بشأن جرحك أو غير متأكد من كيفية العناية به، اتصل بفريق الرعاية الصحية في المشفى الذي خضعت فيه للعمل الجراحي.

اقرأ أيضًا:

القطب أو الغرز القابلة للذوبان: ما استخداماتها؟ وهل هي أفضل من القطب العادية؟

كيف أعتني بالقطب الجراحية؟

ترجمة: هديل بلدية

تدقيق: لبنى حمزة

مراجعة: تسنيم المنجد

nhs, nhs