خط الفقر العالمي هو الحد المالي الأدنى الذي يعد الفرد فقيرًا في حال لم يمتلكه. ويُحسب خط الفقر لكل بلد بأخذ قيمة ما يكفي من السلع لإعالة شخصٍ بالغ وحسابها بالدولار، ومنه مقدار خط الفقر العالمي هو 1.90 دولار في اليوم.

حُدّدَ خطّ الفقر العالمي في البداية بنحو دولار واحد في اليوم. وفي حال أخذنا في الحسبان تعادل القوة الشرائية وجميع السلع الاستهلاكية، عندئذٍ تصبح المنظمات قادرةً على تحديد السكان الذين يعيشون في فقر مطلق.

يُحدد البنك الدولي خط الفقر العالمي على فترات دورية، نظرًا إلى تغير كلفة المعيشة والأغذية الرئيسية والملابس والمأوى حول العالم. وحدد البنك خط الفقر عند 1.25 دولار في اليوم عام 2008، ليرتفع ويصبح عند 1.90 دولار في اليوم عام 2015، وهو الرقم المعتمد حتى الآن.

حُدد الرقم الأخير بناءً على الأسعار المقررة عام 2011، ويجب أن يشير هذا الحد إلى القوة الشرائية ذاتها المُحَددة في أثناء خط الفقر السابق.

تشير التقديرات إلى أن أكثر من 900 مليون شخص يعيشون تحت خط الفقر العالمي وفقًا لما نشره البنك الدولي عام 2012، وبناءً على تلك التقديرات، قدر البنك الدولي عدد الأشخاص الذين يعيشون في فقر مطلق بنحو 700 مليون شخص عام 2015.

خط الفقر العالمي: حقائق ومعلومات - هل من الصحيح استعمال خط الفقر العالمي لتحديد مستوى معيشة السكان؟ - مستوى الفقر الفيدرالي

انتقاد خط الفقر العالمي

قد يكون استعمال خط الفقر العالمي لتحديد مستوى معيشة السكان أمرًا مضللًا، إذ يمكن أن يكون الخط منخفضًا لدرجة تجعل إضافة مبلغ صغير من الدخل لا تحدث فرقًا ملموسًا في جودة حياة الفرد.

إضافةً إلى ذلك، قد يكون من الصعب تحديد جميع المؤشرات الأخرى، مثل التعليم والصحة، ما يؤدي إلى إخفاء التأثير الاقتصادي الكلي على السكان. ولا يأخذ خط الفقر العالمي في الحسبان المؤشرات الأخرى، مثل توافر خدمات الصرف الصحي والمياه والكهرباء لمن يعيشون في فقر، وما تأثير تلك الخدمات على جودة حياتهم وفرصهم.

في السياق ذاته، قد يختلف خط الفقر كثيرًا بين الدول الغنية وتلك التي تواجه صعوبات اقتصادية. فيقول البنك الدولي أننا بحاجة إلى قياس جميع السكان وفقًا للمعايير نفسها.

حدد باحثون مستقلون يعملون مع البنك الدولي الرقم الخاص بخط الفقر العالمي الأولي، الذي أُعيد تقييمه على فترات لاحقة آخذين بالحسبان أشد الدول فقرًا.

لقد وضعت منظمات كثيرةً ومنها البنك الدولي هدفًا لها هو الحد من الفقر في جميع أنحاء العالم، مستخدمةً خطّ الفقر العالمي والبيانات المستمدة منه من أجل تقييم جهودها.

خط الفقر العالمي مقابل مستوى الفقر الفيدرالي

يُعرف مستوى الفقر الفيدرالي في الولايات المتحدة أيضًا بحد الفقر، أو دليل الفقر، وهو مستوى دخل سنوي يعتمد على عدد أفراد الأسرة. بالنسبة للأسرة المكونة من شخص واحد، بلغ مستوى الفقر لعام 2020 نحو 12,760 دولارًا في السنة، أو أقل بقليل من 35 دولارًا في اليوم. ويرتفع المستوى بمقدار 4,480 دولار في السنة لكل فرد إضافي من أفراد الأسرة. ويشمل هذا الدليل جميع الولايات مع العتصمة باستثناء ألاسكا وهاواي. إذ أن تكلفة المعيشة في تلك الولايات أعلى بكثير.

تُستخدم مستويات الفقر في الولايات المتحدة لتحديد الأهلية لبعض البرامج الفيدرالية، مثل برنامج Medicaid الطبي الخاص بالفقراء وبرنامج المساعدة الغذائية التكميلية SNAP.

اقرأ أيضًا:

أغنى 10 عائلات في العالم

العجز المالي وآثاره في الاقتصاد

ترجمة: ذوالفقار مقديد

تدقيق: محمد أبو دف

المصدر