التهاب الجراب هو تورم مؤلم لكيس صغير من السائل يدعى جراب. تلطف الأجربة (جمع جراب) وتزلق المناطق حيث تحتك الأوتار والأربطة والجلد والعضلات والعظام مع ببعضها. الأشخاص الذين يعيدون الحركات ذاتها مرارًا وتكرارًا أو الذين يطبقون ضغطًا مستمرًا على المفاصل في العمل أو الرياضة أو النشاطات اليومية لديهم خطر عالٍ للإصابة بالتهاب الجراب.

الأعراض:

يسبب التهاب الجِراب عادةً ألمًا كليلًا وهشاشة وصلابة بجانب الجراب المصاب. قد يتورم الجراب ويجعل الجلد حوله محمر ودافئ الملمس.

التهاب الجراب أكثر شيوعًا في الكتف والمرفق والورك والركبة، قد يحدث التهاب الجراب أيضًا بالقرب من وتر أخيل أو في القدم.

قد تكون أعراض التهاب الجراب مشابهة لأمراض الأوتار حيث يحدث كلاهما في الأنسجة داخل المفاصل أو حولها.

الأسباب:

يحدث التهاب الجراب بسبب:

  •  الحركات المتكررة أو المفرطة، بما في ذلك النشاطات اليومية مثل استخدام الأدوات والبستنة والطبخ والتنظيف والكتابة على لوحة المفاتيح.
  •  الفترات الطويلة من الضغط على منطقة ما، مثل بناؤو الأسقف وواضعو السجاد أو البستانيون الذين يعملون على ركبتيهم طول اليوم، قد يتطور لديهم التهاب الجِراب في الرضفة.
  •  الشيخوخة التي قد تسبب تدهور الجراب مع الزمن.
  •  الأذية المفاجئة مثل اللطمة على المرفق.

قد يُسبَّب التهاب الجراب أيضًا مشاكل أخرى مثل التهاب المفاصل أو العدوى (التهاب الجراب الإنتاني).

الأنواع:

مع أن التهاب الجِراب قد يحدث في أي مكان من الجسم حيث توجد الأجربة إلا أنه يوجد أنواع معينة عديدة من التهاب الجراب تتضمن ما يلي:

 التهاب وتر أخيل الأمامي:

هذا النوع من التهاب الجِراب يدعى أيضًا مرض ألبيرت. يسبب الجهد الزائد على وتر أخيل مثل الجرح أو المرض أو الأحذية ذات الدعامة الخلفية الصلبة، هذه الحالة التي توصف بالتهاب الجراب الواقع في مقدمة ارتباط الوتر بالكعب.

 التهاب وتر أخيل الخلفي:

يقع هذا النوع من التهاب الجراب المعروف أيضًا بتشوه هاغلوند بين جلد الكعب ووتر أخيل (الذي يصل عضلات الساق إلى الكعب). تتفاقم الأعراض نتيجة المشي الذي يضغط نسيج الكعب الرخو أغلى الدعامة الخلفية الصلبة للحذاء، يحدث هذا النوع من التهاب الجِراب غالبًا لدى النساء الشابات.

 التهاب جراب الورك:

يدعى أيضًا التهاب الجِراب المدوري، يحدث التهاب جراب الورك غالبًا نتيجة أذية أو إفراط أو شذوذات في العمود الفقري أو التهاب مفاصل أو جراحة. هذا النوع من التهاب الجراب أكثر شيوعًا لدى النساء ومتوسطي العمر، الشبان والمسنين.

 التهاب جراب المرفق:

يحدث التهاب جراب المرفق بسبب التهاب الجِراب الزجي الواقع بين الجلد وعظام المرفق. يحدث التهاب جراب المرفق بسبب أذية أو ضغط ثابت على المرفق (مثل الاستناد على سطح صلب).

 التهاب جراب الركبة:

يدعى أيضًا التهاب الجراب الجوزفوتي أو التهاب جراب قدم الإوز. يقع جراب قدم الإوزة بين عظم الساق الكبير والأوتار الثلاثة للعضلات المأبضية داخل الركبة. قد يحدث هذا النوع من التهاب الجراب بسبب نقص التمدد قبل التمرين أو العضلات المأبضية المشدودة أو السمنة أو التهاب المفاصل أو الدوران الخارجي للركبة أو الساق السفلية.

 التهاب جراب الرضفة:

يدعى أيضًا التهاب الجِراب أمام الرضفة، هذا النوع من التهاب الجراب شائع لدى الأشخاص الذين يجلسون على ركبهم بكثرة مثل واضعي السجاد والسباكين.
التشخيص:

سيتفحص الطبيب التهاب الجِراب عن طريق الأسئلة عن التاريخ الصحي والنشاطات الحديثة وعن طريق فحص المنطقة أيضًا.

إذا كانت الأعراض شديدة أو تدهورت حتى بعد العلاج، فقد نحتاج اختبارات أخرى. قد يسحب الطبيب سائلًا من الجراب عبر إبرة (امتصاص) ويختبرها لكشف العدوى. أو قد يحتاج إلى صور شعاعية أو تصوير بالرنين المغناطيسي أو بالأمواج فوق الصوتية.

العلاج:

غالبًا يكون العلاج المنزلي كافٍ لتخفيف الألم وعلاج الجراب. قد يقترح الطبيب العلاج الفيزيائي لتقوية العضلات حول المفاصل.

  •  أرح المنطقة المصابة، وتجنب أي نشاط أو ضغط مباشر قد يسبب الألم.
  •  ضع الجليد أو عصابات باردة حالما تلاحظ ألمًا في عضلاتك أو حول المفصل، ضع الجليد من 10إلى 15 دقيقة مرتين في الساعة مدة ثلاثة أيام، يمكنك تجربة الحرارة أو الحرارة بالتناوب مع الجليد بعد أول 72 ساعة.
  •  استخدم مسكنات الألم ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل ايبوبروفين أو نابروكسين لتخفيف الألم والالتهاب. مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية تأخذ شكل أقراص وكريمات تدهن فوق المنطقة الملتهبة. قد يساعد الأسيتامينوفين (مثل التايلينول) في الألم. لا تعتمد على الأدوية في علاج الألم لأن ذلك سيجعلك تستمر في زيادة استخدام المفصل.
  •  قم بتمارين تنسيق الحركة كل يوم. إذا كان التهاب الجِراب داخل المفصل أو بالقرب منه حرك المفصل بلطف ضمن نطاق حركته الكاملة، حتى خلال الوقت الذي تريح فيه المفصل، هذا سيمنع الصلابة. إذا اختفى الألم أضف تمارين أخرى لتقوية العضلات حول المفصل.
  •  تجنب تدخين التبغ لأنه يؤخر شفاء الجرح والنسيج.

إذا كان لديك التهاب جراب شديد، عندها سيستخدم طبيبك إبرة لإزالة السائل الزائد من الجراب. يمكنك ارتداء ضمادة ضغط على المنطقة. قد يعطيك الطبيب أدوية لتخفيف التورم. يحتاج بعض الأشخاص جراحة لسحب أو إزالة الجراب.

قد يصاب سائل الجراب بالخمج أحيانًا، عندها قد تحتاج صادات حيوية.

لحسن الحظ يتحسن التهاب الجراب خلال بضعة أيام أو أسابيع إذا أرحت وعالجت المنطقة المصابة، ولكنه قد يعود إن لم تمدد وتقوي العضلات حول المفصل وتغير طريقة قيامك ببعض الأنشطة.

اقرأ أيضًا:

التهاب المفاصل الروماتويدي.. كل ما تحتاج إلى معرفته

التهاب المفاصل الصدفي

ترجمة: سلام يونس الونوس

تدقيق: نور عباس

مراجعة: مازن النفوري

المصدر