استعمل علماء الفلك طريقةً جديدةً لتقدير عدد الثقوب السوداء في الكون المرئي، وكما تتخيل، كان الرقم يفوق قدرة استيعاب العقل. قدر الباحثون من معاهد في إيطاليا والمملكة المتحدة وجود 40 كوينتليون (10^18) ثقب أسود وفقًا لنمذجة حاسوبية متطورة.

ساعدنا البحث الجديد على تغيير فهمنا للكون مضافًا إلى دراسات رئيسية أخرى تناولت الثقوب السّوداء ودورها في تشكيل الكون.

حساب «وظيفة كتلة الثقب الأسود النجمي»

حاول العديد من الباحثين إيجاد طريقة لحساب عدد الثقوب السوداء وتوزعها في كوننا، فوجدوا أن عددها كبير للغاية، إذ يفوق عدد حبات رمال كافة شواطئ البحار في العالم التي تقدر بسبعة كوينتيليونات.

إضافةً إلى ذلك، لدى الثقوب السوداء القدرة على محو الكواكب والنجوم، إذ تتغذى هذه الأجرام وتزداد حجمًا مع ابتلاعها مواد أكثر. تكفي هذه الخصائص التي تمتلكها تلك الوحوش المجرية لإظهار ضآلة حجم البشر في منظار الكون.

استخدم فريق الباحثين من إيطاليا والولايات المتحدة نماذج حاسوبيةً معقدةً أخذت بالحسبان معدل تشكل النجوم وكتلتها إضافةً إلى الخاصية المعدنية للمجرات ليصلوا إلى هذا الرقم التقديري.

يقول أليكس سيسيليا، الكاتب الأساسي للدراسة، وباحث في منشأة SISSA العلمية في إيطاليا: «تكمن الخاصية الإبداعية لهذا العمل في مزاوجة نموذج مفصل للتطور النجمي والثنائي مع مخططات متطورة لتشكل النجوم والغنى المعدني في المجرات المفردة. هذه واحدة من أولى الحسابات وأكثرها قوةً وسرعةً لدالة كتلة الثقوب السوداء النجمية عبر تاريخ الكون».

كشف أسرار الكون

قارن الباحثون متوسط عدد الثقوب السوداء في الميغا فرسخ (منطقة بحجم يقارب 34.7 كوينتليون سنة ضوئية مكعبة)، فلاحظوا وجود نحو 3 ملايين ثقب أسود وسطيًا في كل ميغا فرسخ، وقد ضاعفوا هذا الرقم حتى ملأ كامل حجم الكون المرئي.

نظرًا إلى ضخامة هذه الأرقام المذهلة، لم يتمكن فريق العلماء من تزويدنا إلا بأرقام تقريبية. ومع ذلك، قد يكون لهذا التقدير الجديد ثمار على عدد لا يحصى من الدراسات الأخرى في مجالات الفيزياء الفلكية وعلم الفلك.

حديثًا اقترح فيزيائيون فلكيون من جامعات ييل وميامي ووكالة الفضاء الأوروبية نظريةً تقول إن الثقوب السوداء البدائية التي تشكلت في اللحظات الأولى بعد الانفجار العظيم، قد تمثل كل المادة المظلمة.

في هذه الدراسات حتى التقديرات التقريبية قد تساهم في تأمين مدًى مهم للمقارنات التي قد تساعد على تغيير فهمنا للكون بالكامل.

اقرأ أيضًا:

تسعة أحداث مثيرة تتعلق بالثقوب السوداء حدثت سنة 2021

قد تزداد الثقوب السوداء حجمًا مع توسع الكون

ترجمة: إيهاب عيسى

تدقيق: راما الهريسي

المصدر