1. جامعة هارفارد: 

جامعة هارفارد (بالإنجليزية|Harvard University) أقدم وأعرق الجامعات الأمريكية، وأحد أقدم جامعات العالم، ومن أفضل جامعات العالم، وأكبرجامعة في العالم من حيث مبلغ الوقف والمساحة والتجهيزات، وأحد الجامعات الثمان في رابطة اللبلاب. تقع في مدينة كامبردج بولاية ماساتشوستس الأمريكية. أسسها القس البروتستانتي جون هارفارد عام 1636 لتناظر جامعتي كامبريدج وأوكسفورد في بريطانيا.

 تعد الجامعة أحد أصعب جامعات العالم في قبول الطلبة، حيث أن ترتيبها الخامس عالميا من حيث صعوبة القبول.

جامعة هارفارد

جامعة هارفارد

 

2.جامعة ستانفورد: 

جامعة ليلند ستانفورد جونيور، اشتهرت بجامعة ستانفورد هي جامعة أمريكية تم افتتاحها في 1 أكتوبر1891، جامعة خاصة تقع في جنوب شرق سان فرانسيسكو بحوالي 37 ميلاً وشمال غرب سان خوسيه بحوالي 20 ميلاً في ولاية كاليفورنيا بالقرب من مدينة بالو ألتو.

من أفضل الجامعات بالعالم ـ توازي شهرتها جامعات معهد ماساتشوستس للتقنية و جامعة كمبريدج و جامعة هارفارد. وقد بدأ وادي السيلكون منها بالستينات. كما وأنها تدرج في موقعها الالكتروني كورسات متكاملة بالفيديو لعدد من المواد , مرفق معها كتب مقروءة لما يقوله الاستاذ . وأيضا الامتحانات و الواجبات المنزلية “home works” مما تعد فرصة مثالية للدراسة لكل من يعاني عدم فهم لمادة ما في أي مكان في العالم . مثل الذكاء الصناعي و علم الروبوتات وغيرها ويسجل بالجامعة حوالي 6,700 طالب لدارسي الباكلوريوس و 8,000 طالب للدراسات العليا كل سنة من الولايات المتحدة وجميع أنحاء العالم و هي جامعة كبرى بها أقسام متميزة بالفيزياء والأحياء والهندسة والطب والقانون والسياسة وعلم النفس.

جامعة ستانفورد

جامعة ستانفورد

 

3.معهد ماساتشوستس للتقنية:

 (Massachusetts Institute of Technology) هي جامعة بمدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس تأسست عام 1861. ويعتبر هذا المعهد من المعاهد المتألقة عالمياً. وقد عمل بالمعهد العديد من العلماء الكبار أمثال نوربرت فينر ؛ مهمته الأساسية هي التعليم والبحث في التطبيقات العملية للعلوم والتقنية، وينقسم المعهد إلى خمسة مدارس وكلية واحدة تحتوي على 34 تخصص أكاديمي و 53 مختبرًا. لعب المعهد دورًا رئيسيًا في هندسة الطب الحيوي وفي تطوير الحواسيب وفي أجهزة الملاحة المستخدمة في القذائف والمركبات الفضائية. ويبلغ عدد الطلبة فيه 10,000 طالبًا من جنسيات متعددة. وتشتهر هيئة التدريس في المعهد والمكونة من 960 عضوًا بالتفوق والامتياز في مجال الأبحاث التقنية المتقدمة وتطبيقاتها، حيث نال 64 منهم جائزة نوبل.

 

معهد ماساتشوستس للتقنية

معهد ماساتشوستس للتقنية

 

4. جامعة كاليفورنيا، بركلي: 

جامعة كاليفورنيا في بركلي (بالإنجليزية: University of California, Berkeley أو UC Berkeley) هي جامعة بحثية عامة تقع في بركلي بولاية كاليفورنيابالولايات المتحدة الأمريكية. وهي تمثل أقدم حرم جامعي من بين العشرة الرئيسية التابعة لجامعة كاليفورنيا. حيث يعود تأسيسها إلى تاريخ 23 مارس 1868.

حصل على جائزة نوبل 70 ممن ارتبطوا ببيركلي كأساتذة أو خريجين أو باحثين (وهي بذلك سادس جامعة على مستوى العالم في عدد الحاصلين على جائزة نوبل)، كما حصل أساتذة وباحثو الجامعة على 9 من جوائز وولف و7 أوسمة فيلدزو15 جائزة تورينغ و45 زمالة ماك آرثر[4] و20 من جوائز الأكاديمية (جائزة أوسكار) و11 جائزة بوليتزر. كما ترتبط جامعة كاليفورنيا في بيركلي وباحثوها بستة من العناصر الكيميائية المدرجة في الجدول الدوري للعناصر (هيالكاليفورنيوم والسيبورغيوم والبيركليوم والأينشتاينيوم والفيرميوم واللورنسيوم)، علمًا بأن مختبر بيركلي اكتشف حتى الآن ما مجمله 16 عنصرًا كيميائيًا، وهو عدد يفوق ما اكتشفته أي جامعة في العالم من العناصر على الإطلاق[5].

جامعة كاليفورنيا في بيركلي هي عضو مؤسس في رابطة الجامعات الأمريكية ولها نشاط بحثي مرموق بلغت نفقاته سنة 2009 ما مجمله 652.4 مليون دولار.

كان روبرت أوبنهايمر ـ أستاذ الفيزياء في بيركلي ـ هو مدير مشروع مانهاتن الذي طور أول قنبلة نووية في العالم، والذي كان مقره في لوس ألاموس بولاية نيو مكسيكو أثناء الحرب العالمية الثانية.

جامعة كاليفورنيا في بركلي

جامعة كاليفورنيا في بركلي

 

5.جامعة كامبريدج:

جامعة كامبريدج (بالإنجليزية: University of Cambridge) هي الجامعة الثانية قُدمًا على مستوى العالم الناطق باللغة الإنجليزية. تقع في كامبريدج، المملكة المتحدة. احتلت المركز الأول على ترتيب جامعات العالم حسب تصنيف QS لعام 2010 متجاوزة هارفارد الأميركية لأول مرة منذ 7 سنوات. تعتبر من أميز الجامعات في العالم. تأسست عام 1209. وهي عضو في مجموعة راسل للجامعات وعضو في رابطة الجامعات البحثية الأوروبية ودائما ما يراوح ترتيبيها ما بين المركزين الأول والثاني بالتناوب مع جامعة أكسفورد العريقة. وتعتبر الجامعة الأعرق على مستوى العالم في مجال العلوم الطبيعية والرياضيات والفيزياء.

حصلت الجامعة على 89 جائزة نوبل، وذلك أكثر من أية جامعة أخرى في العالم. خرجت الجامعة بعضا من أهم العلماء في القرون الماضية من بينهم: إسحق نيوتن (نظرية الجاذبية)، تشارلز داروين (نظرية التطور)، ويليام هارفي، ديراك، جوزيف طومسون (مكتشف الإلكترون)، إرنست رذرفورد، جيمز ماكسويل، جيمس واطسون وفرنسيس كريك (تركيب الحمض النووي)، آلان تورينغ، جاكوب برونوفسكي وغيرهم.

 

جامعة كامبريدج

جامعة كامبريدج

 

6.معهد كاليفورنيا للتقنية:

معهد كاليفورنيا للتقنية (بالإنجليزية: California Institute of Technology)، يسمى كالتيك (بالإنجليزية: Caltech) اختصاراً، هو جامعة خاصة تقع في ولاية كاليفورنيا الأمريكية. تأسست عام 1891

مدخل معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في ولاية كاليفورنيا

مدخل معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في ولاية كاليفورنيا

 

7.جامعة برنستون:

جامعة برنستون هي جامعة خاصة بحثية متعددة الاختصاصات تقع في بلدة برنستون بولاية نيو جيرسي، الولايات المتحدة. وهي واحدة من الجامعات الثمانية التي تشكل رابطة اللبلاب وواحدة من الكليات الاستعمارية التسع التي أُقيمت قبلالثورة الأمريكية أرتبطت الجامعة بالكنيسة المشيخية الأمريكية.

تأسست الجامعة في مدينة إليزابيث، بولاية نيو جيرسي عام 1746 تحت اسم كلية نيو جيرسي. ثم نُقلت إلى نيوآرك، نيوجيرسي عام 1747. وأستقرت ببرنستون عام 1756. بُدل اسمها إلى جامعة برنستون عام 1896.

أشهر الخريجين: العالم ريتشارد فاينمان, كما كان يقوم بالتدريس بها البرت اينشتين وكان يشغل استاذ كرسى الفيزياء.

جامعة برنستون

جامعة برنستون

 

8.جامعة كولومبيا:

جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك هي جامعة خاصة (أهلية) في الولايات المتحدة الأمريكية. انشئت قبل الثورة الأمريكية، واشتهرت بتخرج الساسة وعلماء الاقتصاد الأمريكيين منها، كما خرّجت أكثر الحائزين على جائزة نوبل في العلوم من أي جامعة أميركية أخرى.

يقع الحرم الرئيسي للجامعة في مرتفعات البلدة من حي مانهاتن في مدينة نيويورك. تعرف الجامعة رسميًا باسم جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك.

وهي أول جامعة أمريكية درست علم الإنسان والعلوم السياسية كما التخصصات الأكاديمية الأخرى، وفيها أسس علم الوراثة الحديث.

جامعة كولومبيا

جامعة كولومبيا

 

9. جامعة شيكاغو:

جامعة شيكاغو (بالإنجليزية: University of Chicago) هي جامعة خاصة تقع في ضاحية هايد بارك وتم إنشائها عام 1890. وكان أول رئيس وعضو من أعضاء هيئة التدريس للجامعة البروفيسور ويليام ريني هاربر.

جامعة شيكاغو

جامعة شيكاغو

 

10.جامعة أوكسفورد:

جامعة أوكسفورد (بالإنجليزية: The University of Oxford) (باللاتينيةUniversitas Oxoniensis) تعدّ أقدم جامعة في العالم الغربي المتحدث بالإنجليزية ومن خيرة ورابع أفضل جامعات العالم والجامعة الأولى في المملكة المتحدة على مؤشر تايم للجامعات لعام 2011-2012. وتقع الجامعة في مدينة أكسفورد في إنجلترا.

جامعة أوكسفورد

جامعة أوكسفورد

بالرغم من عدم معرفة التاريخ الدقيق لإنشاء الجامعة، فإن أصولها ترجع، على أقل تقدير، إلى القرن الحادي عشر. حيث يُروى أنه قامت أعمال شغب بين العلماء وسكان المدينة في عام 1209 م مما حذا ببعض علماء أكسفورد إلى الفرار إلى بلدة كامبريدج في الشمال الشرقي حيث أُسّست جامعة كامبريدج هناك، والتي أصبحث منذ ذلك الوقت منافسًا قويًا لجامعة أكسفورد. وتعتبر هاتان الجامعتان من أفضل وأرقى الجامعات في المملكة المتحدة والعالم.

احتلت الجامعة حديثًا المركز الأول في تصنيفين من تصانيف الجامعات البريطانية وهما تصنيف صحيفة الجارديان وتصنيف التايمز. وقد تصدرت أكسفورد هذا التصنيف الأخير للسنة الرابعة على التوالي. وعلى الرغم من المكانة المرموقة التي يحتلها هذان التصنيفان بناءً على معايير الترتيب المتبعة، فقد احتلت أكسفورد المركز الرابع في تصنيف التايمز للتعليم العالي والعاشر في التصنيف الذي تعده جامعة شانغهاي جياو تونغ, حيث أتت جامعة هارفرد بالمركز الأول.

جامعة أكسفورد هي أحد جامعات الأبحاث البريطانية في مجموعة رسل، وفي مجموعة كومبرا وهي شبكة من الجامعات الأوروبية المتقدمة، وفي رابطة جامعات الأبحاث الأوروبية (LERU)، كما أنها عضو أساسي في منظمة اليوربيوم. ويوجد بها كلية سعيد لإدارة الأعمال.

11.جامعة يال:

جامعة ييل، (بالإنجليزية: Yale University) هي جامعة خاصة تقع في كنتيكت. تأسست عام 1701. تعتبر ثالث أقدم معهد للتعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية. وهي إحدى أعضاء رابطة اللبلاب لأعرق جامعات أمريكا. ولها ثاني أكبر وقف (22.8 مليار دولار) بين الجامعات في العالم (بعد هارفارد) يتبرع به خريجوها. ويعمل بها 19 حائز على جائزة نوبل. وتتكون من 12 كلية: كلية ييل المرآزية لطلاب البكالوريوس، ومدَّة الدراسة فيها أربع سنوات ينال الطلاب بعدها شهادة بكالوريوس، وكلية الدراسات العليا في جامعة ييل للفنون والعلوم، لطلاب الماجستير والدكتوراه. إضافة إلى عشر كليات متخصصة أخرى. وكلية ييل هي المرآز المحوري والرئيسي للجامعة وتُدَرَّسُ فيها كافة مواد الفنون والعلوم. تقدم هذه الكلية في السنة أكثر من 2000 مادة دراسية موزعة على أكثر من 65 دائرة لطلاب البكالوريوس، وتُكَوِّنُ بذلك منهجاً متفوقاً يمتاز بعمق وبُعد استثنائيين. وأساتذة جامعة ييل معروفون بتفانيهم في خدمة طلابهم وهذا التزام تشتهر به ييل كثيراً، حيث يقوم أشهر أساتذتها المرموقين بتدريس مواد السنوات الأولى خاصة لطلاب البكالوريوس. ويعتبر الحصول على شهادة من هذه الجامعة بمثابة المفتاح السحري للثراء والمناصب الحكومية الحساسة.

جامعة يال

جامعة يال

أصبحت جامعة ييل إحدى أعظم جامعات العالم. طلابها البالغ عددهم 11000 يأتون من كافة الولايات المتحدة الأمريكية ومن 110 دولة في العالم. ويبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس 2000 أستاذاً وأستاذة وهم مجموعة متميزة وغنية ومتنوعة ورائدة في حقول البحث والاختصاص. الحرم الأساسي للجامعة مساحته 170 أيكراً (69 هكتاراً) يمتد من كلية التمريض في وسط نيوهيفن إلى المنطقة السكنية المجاورة لظل الأشجار حيث تقع كلية اللاهوت. صُمِّمَ عدد كبير من أبنية ييل والبالغ عددها 225 بناءً من قبل مهندسين معماريين كانوا عباقرة عصورهم. يتنوَّع البنيان ما بين الطرازالمعماري النيو إنجلندي والطراز المعماري الفكتوري الغوطي المتميز وما بين عمارة التجديد الموري والعمارة المعاصرة. وتمثل أبنية ييل وأبراجها وساحاتها وممراتها وأبوابها وقناطرها “أجمل حرم جامعي مدائني في أمريكا الشمالية” كما وصفه أحد نقاد الهندسة المعمارية. وتقوم الجامعة بصيانة أكثر من 600 أيكراً (243 هكتاراً) من الحقول والساحات الرياضية والأراضي الطبيعية التي تبعد مسافة قصيرة عن مرآز المدينة. تقوم ييل حالياً بأكبرعملية استثمار في مرافقها منذ ثلاثينات القرن الماضي. إذ أنشأت أبنية ومرافق جديدة لكلية الفنون، كما أنشأت مختبرات جديدة للعلوم والبيئة، إضافة إلى إنشاء مرآز جديد للياقة البدنية وأبنية جديدة لسكن الطلاب. وقامت الجامعة بعمليات صيانة تجديدية واسعة النطاق للعمارات الأكاديمية التاريخية وللكليات السكنية لطلاب البكالوريوس. وستوظف الجامعة في العقد القادم مبلغاً مماثلاً من المال وستستثمره في تحسين المرافق الجامعية خدمة للطلاب وللباحثين.

12.جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس:

جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس (بالإنجليزية: University of California, Los Angeles وإن كان يشار إليها عادةً بالاختصار UCLA) هي جامعة بحثية أمريكية عامة تقع في وست وودفي لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا وقد أنشأت الجامعة عام 1919. يبلغ عدد طلاب الجامعة نحو 38 ألف طالب وطالبة منهم حوالي 27 ألفاً في برامج البكالوريوس و11 ألف في برامج الدراسات العليا.

يتقدم بطلبات للدراسة في هذه الجامعة عدد يتجاوز عدد المتقدمين في أي جامعة أمريكية أخرى، فمثلاً تقدم 55,676 شخصاً للدراسة في برامج البكالوريوس في الجامعة لفصل الخريف 2009 لم يقبل منهم سوى قرابة 12 ألفاً، أي أقل من 22% من المتقدمين.

تمتد الجامعة على مساحة 419 فدان (1.7 كم مربع) . يعمل في الجامعة أكثر من 26 ألف شخص، ما يجعلها أحد أكبر المشغلين في لوس أنجلس، كما تبلغ الميزانية التشغيلية للجامعة عام 2005-2006 حوالي 3.6 مليار دولار يأتي 17.4% فقط منها من مخصصات تقدمها حكومة ولاية كاليفورنيا. كما يبلغ حجم أوقاف الجامعة حوالي 2.3 مليار دولار.

جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس

جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس

جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلس تحظى بسمعة ممتازة دولياً من حيث حصولها على ترتيب متقدم بين الجامعات ومؤسسات التعليم العالي على الدوام حيث تحظى وفق كثير من التراتيب على مرتبة ضمن العشرين الأوائل على العالم. وقد حصل 2 من موظفي الجامعة و4 من خريجيها على جوائز نوبل، فضلاً عن العديد من الجوائز الأخرى. 97 من محاضري الجامعة هم أيضاً أعضاء في الأكاديمية الأمريكية للآداب والعلوم.

كما يعرف عن الفرق الرياضية التابعة لجامعة كاليفورنيا، لوس أنجلس تحقيقهم للعديد من الجوائز منها فوزهم ب125 بطولة وطنية.

تضم المنظومة المكتبية لجامعة كاليفورنيا، لوس أنجلس أكثر من 8 مليون كتاب تتوزع على أكثر من 12 مكتبة و11 أرشيف وغرف مطالعة ومراكز أبحاث. وهي بذلك تحتل المرتبة 11 من حيث عدد كتبها على مستوى أمريكا.

تصدر في الجامعة صحيفة Daily Bruin وهي أحد أكثر الصحف انتشاراً في لوس أنجلس، فضلاً عن 7 مجلات يخدم كل منها شرائح ذات اهتمامات معينة، كما ويتبع للجامعة محطة تلفزيون وإذاعة.

13.جامعة كورنيل:

جامعة كورنيل (بالإنكليزية Cornell University) هي جامعة خاصة أمريكية تقع في مدينة ايثاكا في ولاية نيويورك. تعتبر جامعة كورنيل من أعرق وأغنى الجامعات الأمريكية رغم كونها أحدث عضو في رابطة اللبلاب وهذه الرابطة تشمل أفضل واعرق الجامعات الأمريكية الحاصلة على جوائز نوبل، وقد حاز 40 شخصا، ممن كان ولا زال لديهم ارتباط بالجامعة على جوائز نوبل في كافة المجالات.

غالبًا ما تصنف جامعة كورنيل من بين أفضل عشر جامعات في الامريكيتين ، كما إنها تصنف ضمن افضل عشرين جامعة على مستوى العالم في مختلف التصنيفات العالمية.

جامعة كورنيل

جامعة كورنيل

 

اسس ايزرا كورنيل جامعة كورنيل في عام 1865 حيث كانت رؤيته التعليمية تتلخص في أن يتم تعليم ‘اي شخص اي دراسة’ واستمرت جامعة كورنيل على خطى مؤسسها الذي ترفع الجامعة شعاراته في كل مناسبة، وتضع مقتطفات من خطاباته وكتاباته ورؤيته في اصداراتها وفي كل زاوية من زواياها باعتباره الاب الروحي لهذه الجامعة، ولم تكتف كورنيل بهذه الشعارات بل طبقتها عمليا، حيث يشير التاريخ إلى ان الادارات المتعاقبة تعمل على توسعة الجامعة وتطوير التعليم فيها.

وفي عام 1868 انشئ أول مبنى خاص للجامعة في ايثيكا، حيث يعتبر الموقع الرئيسي للجامعة، وهو يحتوي على أكثر من 260 مبنى، وتعتبر جامعة كورنيل جامعة خاصة وحكومية في الوقت ذاته، فالأرض منحة من ولاية نيويورك، في حين تم انشاؤها باموال من الناس، كما تعتبر عضوة تجمع الجامعات الشرقية الراقية وشريك في جامعة نيويورك الحكومية.

وتتوزع مباني الجامعة على ثلاثة مواقع: الرئيسي في ايثيكا، اما المواقع الأخرى ففي نيويورك والدوحة، وتشتمل على عدد من الكليات منها كلية العمارة والعلوم الحياتية والعمارة والفنون والتخطيط وكلية الفنون والعلوم وكلية الهندسة وكلية الخدمات الفندقية إضافة إلى العديد من المدارس في الحقوق والعلوم الإنسانية وغيرها. عدد اعضاء هيئة التدريس بلغ 2,627 في نهاية عام 2005، في حين بلغت اعداد الطلبة 20,299 طالبا وطالبة.

14. جامعة بنسلفانيا:

جامعة بنسلفانيا

جامعة بنسلفانيا

(بالإنگليزية The University of Pennsylvania وتختصر Penn) هي جامعة خاصة تقع في مدينة فِلدَلفيه بݒنسلڤينيه احدى الولايات المتحدة الأمَرِكية.

الجامعة رابع أقدم مؤسسة للتعليم العالي في الولايات المتحدة، وواحدة من عدد من المؤسسات اللواتي تدَّعين لقب الجامعة الأمَرِكية الأقدم، وأيضا واحدة من الكليّات التسعة لعصر الاستعمار البريطاني السابق، وأحد الأعضاء الثمانية لرابطة اللبلاب الجامعية الرياضية. ومشترِكة بوساطة لجنة أمناء جامعة ݒنسلڤينيه، تعتبر أيضا من الأعضاء الأربعة عشر المؤسسين لرابطة الجامعات الأمَرِكية.

تعتبر جامعة ݒنسلڤينيه اليوم واحدة من أكبر جامعات القطاع الخاص في الولايات، حيث تحتوي نطاقا عريضا من الأقسام الأكاديمية ونشاطا بحثيا واسعا وعددا من برامج الخدمات الاجتماعية، فئوية كانت أم عامة. وتتمتع الجامعة بشهرة قومية وعالمية، تعود إلى سمعة كلياتها؛ كل من الطب وطب الأسنان وإدارة الأعمال والحقوق، وسمعة برامج العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية، وأيضا إمكانيات تدريس الطب الحيوي وإنتاج البحوث عنه. وتعد برامج مرحلة البَكَلُوْرْيُس فيها من بين تلك الأكثر انتقائية في البلاد عند قبول الطلبة.

 

15.جامعة كاليفورنيا، سان دييغو:

جامعة كاليفورنيا، سان دييغو: هي جامعة بحثية عامة وتقع في مدينة لاهويا من مقاطعة سان دييغو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة[1] مساحة الجامعة 2141 فدان (866 هكتارا) مطلة على ساحل المحيط الهادئ مع الحرم الجامعي الرئيسي يرتكز على ما يقرب من 1200 فدان (490 هكتار). [2] وبالإضافة إلى ذلك، و تعتبر باستمرار في قوائم العشرة الأوائل من أفضل الجامعات العامة. المدرسة قوية لا سيما في مجال العلوم البيولوجية، العلوم الاجتماعية و الهندسة. مع موقعها الساحلي في لاهويا، كاليفورنيا، ومع معهد سكريبس لعلوم المحيطات، جامعة كاليفورنيا سان دييغو تحصل على أعلى الدرجات لعلوم المحيطات والعلوم البيولوجية.

جامعة كاليفورنيا، سان دييغو

جامعة كاليفورنيا، سان دييغو

 

[divider]

المصدر