ما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم المزمن، كيف تعرف أنك مصاب بهذا المرض؟


هل تبحث عن قائمة من الأعراض؟

إن كنت تبحث عن قائمة لأعراض وعلامات ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع التوتر الشرياني) لن ينفع ذلك فلا وجود لها في أغلب الأحيان.

الأسطورة تقول: إن المصابين بارتفاع ضغط الدم يعانون من مجموعة أعراض مثل العصبية، التعرق، صعوبة في النوم واحمرار الوجه.

أما الحقيقة فهي أن ارتفاع ضغط الدم هو مرض لاعرضي إلى حدٍّ كبير مما دعا إلى تسميته بالقاتل الصامت، لذا إن كنت تتجاهل ضغطك لاقتناعك بوجود أعراض معينة تنبه إلى المشكلة فأنت تتخذ قرارًا خطيرًا جداً تجاه صحتك.

توصية AHA (الجمعية الأمريكية لأمراض القلب):

لا تحاول تشخيص نفسك، لأن التشخيص السريري يجب أن يُجرى من قبل طبيب مختص حصرًا، فقط قِس ضغطك باستمرار وقم بإجراء التغييرات اللازمة لحماية صحتك.

نظرًا لسير المرض الصامت لا تظهر في معظم حالات ارتفاع ضغط الدم علامات الصداع أو النزيف الأنفي، فقد أشارت أفضل الأدلة إلى أن ارتفاع ضغط الدم لا يسبب الصداع ونزيف الأنف إلا عند حدوث نوبة حادة لارتفاع ضغط الدم وهي حالة طبية طارئة يصل ضغط الدم فيها إلى 180/110 مم زئبق وما فوق.

إذا كان ضغط دمك مرتفع أعلى من المعتاد مترافقًا مع صداع أو رعاف أو شعور بالإعياء انتظر خمس دقائق وأعد الاختبار وفي حال بقاء قيم الضغط مساوية 180/110 مم زئبق فما فوق اتصل بالإسعاف فورًا.

الأعراض الأخرى المرتبطة بشكل غير حاسم بارتفاع ضغط الدم:

هناك مجموعة متنوعة من الأعراض التي قد تكون ذات صلة غير مباشرة، ولكنها لا تنتج دائمًا عن ارتفاع ضغط الدم مثل:

– البقع الدموية في العينين:

البقع الدموية في العينين (النزف تحت الملتحمة) وهو أكثر شيوعًا لدى مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم، لكن كليهما لا يسببان البقع الطافية في العين والتي لا ترتبط بارتفاع ضغط الدم حتى، ومع ذلك فإن طبيب العيون قد يكون قادرًا على كشف التلف في العصب البصري الناجم عن ارتفاع ضغط الدم غير المعالج.

– احمرار الوجه:

يحدث احمرار الوجه عند توسع الأوعية الدموية فيه ويمكن لذلك أن يحدث بشكل غير متوقع أو كاستجابة لمحفزات معينة مثل التعرض لأشعة الشمس، الطقس البارد، الأطعمة الغنية بالتوابل، الرياح، المشروبات الساخنة، منتجات العناية بالبشرة، أو بعد التعرض للضغط النفسي، الحرارة أو الماء الساخن، استهلاك الكحول وممارسة الرياضة.

جميع تلك المحرضات يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم بشكل مؤقت، بينما يحدث احمرار الوجه عندما تكون قيم ضغط الدم أعلى من المعتاد، لذلك لا يعد ارتفاع ضغط الدم سببًا لاحمرار الوجه.

– الدوخة:

قد تنتج الدوخة عن تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم ولكنها ليست نتيجة لارتفاع ضغط الدم بحد ذاته، ومع ذلك لا ينبغي تجاهل الدوخة خاصة إذا كانت بدأت بشكل مفاجئ، فالدوخة المفاجئة وفقدان التوازن أو التنسيق وصعوبة المشي هي دلائل على وجود سكتة دماغية لأن ارتفاع ضغط الدم هو أحد عوامل الخطر للسكتة الدماغية.


ترجمة: رغد القطلبي
تدقيق: داليا المتني

المصدر