العلم و Star Wars

على الرغم من أن معجبي هذه السلسلة لديهم رغبة قوية للعب الفيلم المرخّصة والسلع، لقد جعلني هذا الأمر أن أفكر في استخدام قوة هذه الظاهرة الشعبية للصقل على المفاهيم الأساسية للـ STEAM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفن والرياضيات).
لحسن الحظ نحن لسنا بحاجة للسفر إلى مجرّة بعيدة جدًّا لاستخدام عالم Star Wars كأداة تعليمية. هذه ثلاث طرائق متمثلة بـ STEAM لجعل جنودك الصغار الثوّار يسيرون في بعض الاتجاهات الجديدة والملهمة.

استخدام أسلحة لايتسابر أو سيف الضوء (Light sabers) وسفينة فالكون Falcons الألفيّة في سبيل التعرف على العلم على حقيقته

لقد ألهمت السلسلة علماء ومهندسين حقيقيين لاستكشاف واقع الأمور مثل تفجير سفينة نجمة الموت Death Star أو العثور على أنظمة شمسيّة مثل تاتوين Tatooine. لا عجب أن سلسلة الفيلم هذه أصبحت مصدر تعليم.

إن عرض حرب النجوم في الصفوف المدرسية هي مكان رائع لاكتشاف مدى بعد عالم حرب النجوم عن الواقع في الحقيقة. ما احتمال تجربتنا يومًا ما لقيادة سفينة في الكون فائقة السرعة، أو استخدام سلاح لايتسابر الخاص بدارث فيدر Darth Vader ببراعة؟ تقدّم لعبة Angry Birds Star Wars الخاصة بناشيونال جيوغرافيك National Geographic طريقة مسلّية لكشْف العلم وراء هذه الظاهرة. إنّ الأطفال لن يتّبعوا فقط قصص الخيال العلمي عن لارد فيدر Lard Vader وروبوت R2-EGG2، لكن سيتعلّمون أيضًا حقائق علميّة من واقع الحياة عن كواكب غير معروفة وروبوتات على هيئة إنسان.

حتى الحقائق الغريبة ولكن الحقيقية يمكن أن تجعل الأطفال متحمّسين حول العلم وراء الكواليس. على سبيل المثال، هل كنت تعلم أن زهرة دارث فيدر تشبه شخصية الشرير صاحب نفس الاسم كما أن لها رائحة سيئة. دروس غريبة مثل هذه باستطاعتها إثارة خيال واسع.

الأطفال الملْهَمين بهندسة الطيران لسفن X-Wing وNaboo Starfighters، يمكنكم الاضطلاع على المبادرة التعليمية 100 يوم من التعليم التي تقدمها شركة بوينج (Boeing’s 100 Days of Learning)، حيث يمكنهم تعلّم كيفية بناء طائرة تعمل بالطاقة المخزّنة (الطاقة المخزنة في زنبرك أو شريط مطاطي) أو محاكاة إطلاق صاروخ إلى كوكب المريخ. وبالحديث عن المريخ، يُقدِّم المسلسل القصير Mars الخاص بناشيونال جيوغرافيك لمحة مثيرة عن كيف ستبدو الحياة على الكوكب الأحمر في عام 2033.

السّماح لجين إرسو Jyn Erso وسو جريرا Saw Gerrera بإلهام الأطفال ليصبحوا مستكشفين

انشهر لور سان تيكا Lor San Tekka من الجزء السابع للفيلم والمسمى (The Force Awakens) بمغامراته واستكشافاته. يمكن لصغيرك الجيداي (Jedi) -والجيداي هم مجموعة من الأبطال في سلسلة الأفلام ويمثلون قوى الخير- أن يستكشف هنا على كوكب الأرض. يمكن لعلماء الفلك الطموحين أن يكشفوا عن لوك سكايواكر (Luke Skywalker) الذي في داخلهم عن طريق إقامة حفلة لمشاهدة النجوم باستخدام فقط مخطط للنجوم ومكان خالٍ من التلوث الضوئي. تقدّم سلسلة ناشيونال جيوجرافيك (جواز سفر إلى الفضاء Passport to Space) طريقة رائعة أخرى لاستكشاف الكون عن طريق فيديوهات للنظام الشمسي وألعاب والعديد من المعلومات عن الكواكب.

بالطبع، فإن سلسلة أفلام حرب النجوم لا تدور أحداثها فقط في الفضاء. استخدمْ المشاهد الأرضيّة، مثل قمر إوك Ewok التابع لإندور Endor ومنزل ووكيي Wookiee لأهل كاشييك Kashyyyk وقاعدة الثوار التابعة لهوث Hoth، لإلهام الأطفال لاستكشاف هذا العالم. تم تصوير هذه المواقع من الفيلم في مواقع حقيقية (غابات ريدوود Redwood في كاليفورنيا وتايلاند والنرويج بالترتيب). اطّلع عليهم، وقمْ بمشاهدة إذا كان باستطاعة المستكشفين الخاصين بك أن يأتوا بمناطق محليّة قد تكون بيئات مثاليّة لحرب النجوم.

لقد شاهدوا عالَم الفيلم، الآن دعْهم يبتكرون عالمهم الخاص

نظرة واحدة على مخلوقات الفيلم الدقيقة التفاصيل مثل تشوباكا Chewbacca أو بيستان Bistan من الجزء المسمى Rogue One تُثْبِت أنّ حرب النجوم ليست فقط عن العلم، بل عن الخيال والإبداع أيضًا. دعْ السلسلة تلهم الأطفال لابتكار المخلوقات الخاصة بهم باستخدام مفاهيم هندسية بسيطة.

يمكن لبقايا مواد الطبخ مثل كرتون البيض وورق الألمنيوم أن تساعد الأطفال في ابتكار الروبوتات المعاد تدويرها مثل الموجودة في هذه الصفحة هنا. إنّ سفينة X-Wing Starfighter تلك مصنّعة فقط من قلم شاربي Sharpie ومشابك الملفات ودبابيس الورق وأغطية الأقلام وشريط لاصق.
يقدم بعض الرسامين المهتمين بسلسلة أفلام حرب النجوم مثل فنانة رسم الثوار Rebels سابين رين (Sabine Wren) كيفية رسم الشخصية R2-D2 بصورة كارتونية وفي نفس الوقت تعليم الهندسة ومهارات التناظر هنا. كما يمكن للأطفال الأصغر سنًّا العمل على أساسيّات العد مع دفتر التلوين (لوِّن حسب الرقم مع الأميرة ليا (Princess Leia) هنا .ويستطيع المعجبين الأكبر سنًّا ممارسة الضرب والقسمة باستخدام صفحات حرب النجوم للتلوين هنا. قمْ بجمعهم مع بعضهم البعض لتشكيل لوحة جدارية ملوّنة.

إذا هيّا، استكشفْ، ولتكنْ القوّة معك.


  • ترجمة: لميا عنتر.

  • تدقيق: رؤى درخباني.
  • المحرر: عامر السبيعي.
  • المصدر