في أوج صيف أمريكا الشمالية تشتد خطورة العديد من النباتات، ورغم أننا لا ننظر إلى النباتات عادة باعتبارها كائنات خطيرة، فإن الأنواع المذكورة في هذا المقال سترعبك إلى درجة تجعلك تبقى في منزلك والاختباء منها.

فعلى عكس اللبلاب السام الشائع أو النباتات اللاحمة العادية، بعض الأنواع التالية قد تقتلك بالفعل.

1. الهرقلية المانتغازية أو عشبة الخنزير العملاقة (Heracleummantegazzianumor Giant hogweed, Cartwheel-flower, Giant Cow Parsnip)

قد تسبب عصارتها طفحًا جلديًا، بثورًا، ندبات دائمة، وكذلك العمى، وقد يصل طولها إلى 20 قدمًا (6 أمتار)، وتُصنّف ضمن الأعشاب الضارة في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب سمّيتها.

ويتشابه هذا النبات بشدة مع نباتات أخرى شائعة في أمريكا، لذلك وفّر قسم حفظ البيئة في نيويورك دليلا سهلا للتعرف عليه.

وفي 18 من يونيو/حزيران عام 2016 أبلغ باحثون عن انتشار عشبة الخنزير العملاقة في ولاية فيرجينيا، وحذّروا السكان المحليين منها، مشيرين إلى أن مجرد الاحتكاك بها قد يسبب الحروق والبثور.

2. نبتة البيش أو الأكونيتم، أو خانق الذئب، أو قلنسوة الراهب (Aconitum napellus or Monkshood or Wolfsbane)

تبدو جميلة ووديعة، لكن جميع أجزائها سامة، ففي العصور القديمة وضع البشر هذه النبتة على رؤوس الرماح كطُعم لقتل الذئاب، ومن هنا جاءت تسميتها.
وفي عام 2014 أوردت الـ(BBC) خبرًا عن وفاة بستاني يبلغ من العمر 33 عامًا جراء لمس، أو ربما تناول، هذه النبتة، والتي قد تُسبب القيء والإسهال والخدر عند تناولها.

3. نبات الخروع الشائع (Ricinuscommunisor Castor Bean)

تمتلئ بذور الخروع بمادة الريسين، والتي قد تتفاقم تأثيراتها بسرعة، وتتضمن أعراض تناولها تهيّج المعدة، القيء، إسهالًا مصحوبًا بنزيف، ألمًا بطنيًا، تسارعًا في ضربات القلب، انخفاضًا في الضغط، تعرّقًا غزيرًا، تدهورًا عامًا واختلاجات، ووفاة خلال عدة أيام.

وعلى الرغم من احتمالية التسمم نتيجة استنشاق أبخرة تحتوي مكونات هذا النبات، تشير مراكز مكافحة الأمراض والوقاية (CDCs) إلى أن التعرض غير المقصود للريسين غير شائع إلا عن طريق تناول بذور الخروع، فلا تتناولها.

4. نبات الشوكران، أو شوكران المياه (Cicuta, Water Hemlock)

يتشابه بشدة مع نبات الجزر الشائع (Queen Anne’s Lace) الذي يحمل أزهارًا بيضاء صغيرة أيضًا، لكن الأخير يمتلك برعمًا واحدًا أحمر اللون في منتصف مجموعة الأزهار البيضاء.

ويعتبر الشوكران أحد أكثر النباتات السامة شيوعًا في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، وقد يسبب تناوله اختلاجات قوية تؤدي إلى الوفاة.

5. الداتورا الصفراوية أو بوق الملاك أو فخ الشيطان (Daturastramoniumor Angel’s Trumpet, Jimson Weed, Devil’s Snare)

تروي إحدى المقولات القديمة أن التسمم بتناول هذه النبتة يجعل الشخص حاميًا كالأرنب، أعمى كالخفاش، جافًا كالعظم، أحمر اللون كالشمندر، ومجنونًا كصانع القبعات، وقد أكد الباحثون صحة ذلك القول.

وقد تناولت دراسة عام 2006 أربعة مراهقين كنديين تناولوا عشبة الداتورا الصفراوية عمدًا للحصول على تأثيرها المهلوس، وقد انتهى بهم المطاف جميعًا في غرف الإسعاف بحالة عدائية استدعت تسكينهم بالمهدئات.

كما توجَّب تقييد ثلاثة منهم لتشكيلهم خطرًا على أنفسهم وعلى الطاقم الصحي، وقد تم الإبلاغ عن العديد من الأشخاص الذين فقدوا الوعي أو تُوفّوا بعد تناولهم الشاي المصنوع من أوراق الداتورا الصفراء.

6. نبات الجيمبي جيمبي (Dendrocnidemoroidesor Gympie Gympie)

قد يبدو اسمه مضحكًا، لكنه ليس بدعابة، لأن أشعارًا صغيرة سامّة تغطي هذا النبات الأسترالي تلدغ بمجرد لمسها، فإذا علقت بالجلد، قد تستمر في التسبّب بألم مبرح لعدة أشهر، وتكون المعالجة المنصوح بها على حسب درجة سوء الأعراض.

يقول العالم هيو سبينسر (Hugh Spencer) من مركز الأبحاث الاستوائية في (Cape Tribulation) في أستراليا إنه يجب غسل المنطقة الملدوغة بحمض الهيدروكلوريد، وبعدها تُستخدم شرائط الشمع لإزالة جميع الأشعار السامة.

إن كنت غير مقتنع حتى الآن بخطورة الجيبمي جيبمي، بإمكانك مشاهدة الفيديو التالي لشخص قرر لمس هذا النبات عمدًا، وإليك تفصيلا مفسدًا للفيديو: ستراه يتألم بشدة إلى درجة أنه سيتقيأ.

https://www.youtube.com/embed/8HOIQjILUBg

7. التوت الأبيض السام، نوع من نبات الأقتى السنبلية (Actaeapachypoda or White Baneberry)

يبدو هذا النبات كأعين مثيرة للريبة، لذلك يدعى بشكل شائع أيضًا بعيون الدمية، وتعتبر ثماره في غاية السمّية عند تناولها، حسب حديقة نباتات ولاية ميزوري، ولهذا تتجنب الحيوانات ذلك النبات، وينبغي أن يتجنبه البشر أيضًا.

8. الزراوند الظياني (Aristolochiaclematitisor Birthwort)

يستخدم هذا النبات عادة في الطب التقليدي، رغم أنه قد يسبب فشلا كلويًا، وقد أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تحذيرًا لتجنب تناول العقاقير التي تحتوي على حمض الأرستولوكيك (الزراوندي) نظرًا لآثاره الجانبية.

وتمتلئ كل من جذور وجذع الزراوند الظياني بهذا الحمض، لذلك يُعد هذا النبات سامًا، فيفضّل عدم تناوله إطلاقًا.

9. شجرة المنشينيل (Hippomanemancinellaor Manchineel Tree, Beach Apple)

تنتشر هذه الشجرة على امتداد أمريكا الوسطى وأقصى جنوب الولايات المتحدة الأمريكية، وتُعرَف بالإسبانية أيضًا بشجرة الموت، لأن تناول ثمارها، التي تشبه التفاح، قد يسبب الموت.

كما قد تسبب عصارتها نفطات مؤلمة، حروقًا، وعمىً مؤقتًا، حسب جامعة فلوريدا. وعمومًا ينبغي الابتعاد عن هذه الشجرة ككل لأن جميع أجزائها قد تسبب أذيات خطيرة.


  • ترجمة: سارة وقاف
  • تدقيق: علي فرغلي
  • تحرير: رؤى درخباني

المصدر