منح الفئران القدرة على الرؤية الليلية عن طريق حقن جسيمات نانوية في أعينها . هل سبق وتمنيت أن تكون لك القدرة على الرؤية في الظلام؟ ربما نكون قد اقتربنا من تحقيق هذه الرغبة، فقد أظهرت دراسة أن الفئران يمكن منحها القدرة على الرؤية الليلية ب الأشعة تحت الحمراء لمدة تصل إلى 10 أسابيع من خلال حقن بسيط، وبآثار جانبية لا تذكر. إذ قال (تيان زيو – Tian Xue) المشرف الرئيسي للدراسة بجامعة العلوم والتكنولوجيا بالصين في بيان بأن هذا يمكن أن يكون أساسًا لتحقيق “الرؤية الفائقة” للإنسان بالإضافة إلى إمكانية إصلاح عمى اللون الأحمر.

الفئران الأشعة نحن الحمراء الضوء المرئي الرؤية الليلية

الفئران

تعمل تقنية النانو عن طريق الارتباط مع خلايا شبكية العين التي تعمل على تحويل الضوء إلى إشارات كهربائية. كما هو الحال في البشر، لا يستطيع الفأر رؤية الضوء بطول موجي أعلى من 700 نانومتر، والذي يقع بالنهاية الحمراء من الطيف المرئي. لكن الجسيمات النانوية تمتص أطوالًا موجية بمنطقة الأشعة تحت الحمراء وهي أطول من الضوء المرئي، وتعمل على تحويلها إلى موجات أقصر لتستطيع خلايا الشبكية التعامل معها.

ويبلغ الطول الموجي المتحول ذروته عند طول 535 نانومتر، فترى الفئران ضوء الأشعة تحت الحمراء باللون الأخضر. أجرى زيو وزملاؤه مجموعةً من الاختبارات على الفئران؛ للتحقق من مدى استيعاب هذه العملية. بملاحظة رد الفعل عند تسليط الأشعة تحت الحمراء عليها، لوحظ انكماش بؤبؤ عين الفئران التي حُقِنت بالجسيمات النانوية، في حين أن التي حُقِنت بمحلول معياري خامل لم تتأثّر. كما تنشّطت استجابة شبكية العين والقشرة البصرية لضوء الأشعة تحت الحمراء في الفئران التي حُقِنت بالجسيمات النانوية.

إن تقنية الأشعة تحت الحمراء الحالية، والتي تسمح لمرتديها برؤية الحرارة المنبعثة من الأجسام أو الحيوانات، تعيبها ضخامة البطاريات والتداخل مع الضوء المرئي.

الرؤية المزدوجة

أظهرت اختبارات المتاهة المائية أن الفأر المعالجة بالجسيمات النانوية يمكنه تمييز أنماط الأشعة تحت الحمراء خلال وجوده في ضوء النهار. فقد كتب الباحثون بأن الفئران تعلمت أن نمطًا معينًا من الأشعة تحت الحمراء يؤدي إلى رصيف مغمور بالماء ونفس الأمر يحدث عند عرض نفس النمط في الضوء المرئي، ما يشير إلى أن الفئران أدركت كُلًا من الأشعة تحت الحمراء والضوء المرئي بالمثل.

لوحظ عند بعض الفئران وجود عتمة بالقرنية بعد الحقن، لكنها اختفت في غضون أسبوعين كما حدث ذلك بمعدلات متساوية لمجموعة الضبط. ولم يعثر الفريق على أي دليل آخر على وجود أضرار بأعين الفئران بعد شهرين من التجربة.

اقرأ أيضًا:

جسيمات ذهبية تعيد البصر للفئران

هكذا يؤثر الضوء الأزرق على الرؤية، والتأثير خطير

حالةٌ غريبةٌ من العمى، هذه المرأة تعجز عن رؤية أي شيءٍ ما لم يتحرك

هل يمكن للمعالجة الليزرية أن تخلصك من حالات تشويش الرؤية؟

المصدر

ترجمة: منار سعيد
تدقيق: جعفر الجزيري