أكبر عشر بحيرات في العالم . تتشكل البحيرات نتيجةً للأنشطة التكتونية أو البركانية أو حتى الجليدية ، ولا يقتصر الأمر على ذلك؛ فقد ابتدعت الأنشطة البشرية ودمرت العديد من البحيرات. نظرًا إلى الأسباب الطبيعية لتكوين البحيرة ، فلا عجب في وجود كبرى البحيرات في أمريكا الشمالية. امتلأت المنطقة ب الأنهار الجليدية في الماضي البعيد، فتكونت البحيرات مع تحرك هذه الأنهار الجليدية باستمرار وجرفها للأرض وترسب مياه الجليد المنصهرة.

تعد البحيرات من الموارد المائية الهامة. ونظرًا لأهميتها أدرجنا أكبر عشر بحيرات في العالم. البحيرات تجمعات مائية تقع بكاملها في اليابسة وهي مستقلة عن المحيطات والبحار.

تُعد البحيرات أكبر وأعمق عند مقارنتها بالبرك، والكثير منها يُغذى ويَصب بوساطة الجداول والأنهار. يُقدر عدد البحيرات في العالم حوالي 2 مليون بحيرة. قد تكون البحيرات في المناطق الجبلية، أو على ارتفاعات بالقرب من مستوى سطح البحر. ويمكن أن تكون البحيرات إما عذبة أو مالحة.

10- بحيرة (جريت سليف -Great Slave)

أكبر عشر بحيرات في العالم البحيرات الأنهار الجليدية

بحيرة (جريت سليف -Great Slave)

لا تُعد بحيرة جريت سليف عاشر أكبر بحيرة في العالم فحسب، بل وأعمق بحيرة في أمريكا الشمالية، إذ تصل إلى عمق 614 م. وهي ثاني أكبر بحيرة في الأقاليم الشمالية الغربية في كندا. يبلغ طولها 480 كم، ويتراوح عرضها بين 19 إلى 109 كم، وتبلغ مساحة سطحها 28930 مترًا مربعًا.

يُعتبر نهر هاي موردها الأساسي، في حين أنها تصب بشكل رئيسي في نهر ماكنزي. تقع البحيرة في أقصى الشمال على ارتفاع حوالي 156 م، أما سطحها فهو متجمد معظم العام.

9- بحيرة (مالاوي – Lake Malawi)

أكبر عشر بحيرات في العالم البحيرات الأنهار الجليدية

بحيرة (مالاوي – Lake Malawi)

يُشار إليها أيضًا باسم لاغو نياسا في موزمبيق وبحيرة نياسا في تنزانيا، وهي بحيرة إفريقية مذهلة للغاية. تشكل تنزانيا وموزامبيق ومالاوي بلدان حوض هذه البحيرة، تقع البحيرة في أقصى الأخدود الإفريقي العظيم.

إلى جانب كونها تاسع أكبر بحيرة في العالم بمساحة إجمالية تبلغ 30044 كم مربع، تتمتع البحيرة بكونها ثالث أكبر بحيرة وثاني أعمق بحيرة في القارة الإفريقية، إذ يصل عمقها إلى 706 م في أعمق نقطة لها، ويبلغ طولها 579 كم ومتوسط عمقها 292 م.

تتدفق المياه نحوها بوساطة نهر روهوهو، كما تصب منها بشكل أساسي في نهر شاير في نهايته الجنوبية. على ارتفاع حوالي 500 م فوق مستوى سطح البحر. تشكل هذه البحيرة ما يسمى (meromictic lake) أي البحيرة التي لا تتداخل مياهها السطحية والعميقة بفعل الصفائح التكتونية. وتشتهر أيضًا بأنها موطن لأكبر عدد من أنواع الأسماك في العالم، بما في ذلك ما يقارب 1000 نوع من شعاعيات الزعانف.

8- بحيرة (الدب العظيم – Great Bear Lake)

تقع بحيرة الدب العظيم على بعد 200 كم جنوب الدائرة القطبية الشمالية داخل الأراضي الشمالية الغربية لكندا. وتُعد رابع أكبر بحيرة في أمريكا الشمالية، إذ يبلغ طولها 320 كم ويبلغ عرضها 175 كم. تصل أعمق نقطة في هذه البحيرة الجليدية إلى 446 م بمتوسط عمق 71.7 م للبحيرة.

تحتضن البحيرة 26 جزيرة بداخلها، تغطي مساحة الجزر مشتركةً 759.3 كم مربع. تصب البحيرة في نهر الدب العظيم بشكل أساسي. يقع سطح البحيرة على ارتفاع 186كم فوق مستوى سطح البحر، وتشتهر بانخفاض حاد في درجات الحرارة في أشهر الشتاء.

7- بحيرة (بايكال – Lake Baikal)

أكبر عشر بحيرات في العالم البحيرات الأنهار الجليدية

بحيرة (بايكال – Lake Baikal)

بحيرة أخرى من نصف الكرة الأرضية الشمالي، وتُسمى أيضًا (بحيرة الطبيعة)، وهي بحيرة صدعية (أي أنها تشكلت بسبب حركات تكتونية شكلت صدعًا). تقع شمال الحدود المونغولية في منطقة سيبيريا الجنوبية الروسية، بين الولايات الروسية لجمهورية بورياتيا وإيركوتسك أوبلاست.

تُعد بحيرة بايكال أكبر بحيرة مياه عذبة خالية من الجليد في العالم، وتحتوي على حوالي 20% من إجمالي المياه العذبة في العالم. وتعتبر أيضًا إحدى البحيرات الأكثر نقاوة وصفاء في العالم.

إلى جانب كونها واحد من أكبر عشر بحيرات في العالم بمساحة إجمالية تعادل 31500 كم مربع، فهي أكبر بحيرة في العالم من ناحية الحجم، وأعمق بحيرة في العالم. وقد تكون حتى إحدى أقدم البحيرات على كوكبنا، إذ يُقدَّر عمرها بما لا يقل عن 25 مليون سنة.

يبلغ متوسط عمق هذه البحيرة 744.4 م، وتصل أعمق نقطة فيها إلى 1642 م (عادةً ما تكون البحيرات الصدعية أعمق مقارنةً بمثيلاتها غير الصدعية، وذلك بسبب عمق الصدوع الناتجة عن الحركات التكتونية التي تمتلئ بها المياه).

يُطلق عليها (غالاباغوس روسيا – Galapagos of Russia) إشارةً إلى التنوع الحيوي الناتج عن خلوّها من البشر وقِدمها، إذ تُعتبَر موطنًا لأكثر حيوانات المياه العذبة تنوعًا وغرابةً في العالم.

يقع حوض هذه البحيرة بشكل كامل في روسيا، ومصادرها الرئيسية هي الأنهار بارغوزين وسيلينغا وروافد أنغارا العلوية. وتصب بشكل كامل في نهر أنغارا.

6- بحيرة (تنجانيقا – Lake Tanganyika)

أكبر عشر بحيرات في العالم البحيرات الأنهار الجليدية

بحيرة (تنجانيقا – Lake Tanganyika)

بحيرة أخرى من البحيرات الكبرى الإفريقية في قائمتنا. تُعتبر بحيرة تانجانيقا أطول بحيرة للمياه العذبة في العالم وأكبرها مساحة سطحية. تقع وسط مرتفعات إفريقيا، مع تدفقات من نهر روزيزي، وكالامبو، ومالاجاراي.

وفقًا للتقديرات، تُعد بحيرة تنجانيقا ثاني أعمق بحيرة بعد بحيرة بايكال، وثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم من ناحية الحجم. تشكلت بحيرة تانجانيقا بفعل الحركات التكتونية كغيرها من البحيرات الكبيرة، كما يمتد حوض البحيرة إلى بوروندي، وتنزانيا، وزامبيا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

تُعد بحيرة تنجانيقا سادس أكبر بحيرة في العالم، إذ تبلغ مساحتها الإجمالية 32،893 كم مربع، ويبلغ متوسط عمقها 570 م، وتصل أعمق نقطة فيها إلى 1470 م، يبلغ طولها 677 كم، وعرضها حوالي 50 كم.

5- بحيرة (ميشيغين – Michigan)

تُعتبر بحيرة ميشيغين من البحيرات الكبرى الموجودة في أمريكا الشمالية، ولكن على عكس البحيرات الأخرى، تقع هذه البحيرة بالكامل داخل الولايات المتحدة. في الواقع، تُعتبر ميشيغين الأكبر بين جميع البحيرات التي توجد بالكامل داخل بلد واحد، وثالث أكبر بحيرة من ناحية المساحة بعيدًا عن البحيرات العظمى.

إذ تبلغ مساحتها الإجمالية 57800 كم مربع، وتُعد ثاني أكبر بحيرة من ناحية الحجم؛ إذ يقدر حجم المياه فيها بقيمة 4918 كم مكعب. يبلغ طولها 494 كم وعرضها 190 كم، وتملك البحيرة شاطئًا يصل إلى 2575 كم. ويصل متوسط عمق البحيرة إلى 85 م، وتصل البحيرة إلى 282 م في أعمق نقطة.

تشكلت بحيرة ميشيغان كغيرها من البحيرات الأخرى في أمريكا الشمالية بوساطة الحركات الجليدية. يتصل حوض بحيرة ميشيغان بحوض بحيرة هورون من الشرق، وترتبط بالمحيط عن طريق ممرات مائية وقنوات اصطناعية، مثل قنوات سانت لورانس وقنوات البحيرات العظمى المبنية لهذا الغرض.

4- بحيرة (هورون – Lake Huron)

أكبر عشر بحيرات في العالم البحيرات الأنهار الجليدية

حيرة (هورون – Lake Huron)

هي إحدى البحيرات العظمى في أمريكا الشمالية، تقع بين ميشيغان في الولايات المتحدة من الغرب وأونتاريو في كندا في الشمال الشرقي. تشتهر بكونها رابع أكبر بحيرة في العالم، وثالث أكبر بحيرة للمياه العذبة، إذ تبلغ مساحة سطحها 59596 كم مربع، ويبلغ طول البحيرة 331 كم وعرضها 295 كم. تصل أعمق نقطة في البحيرة إلى 229 م، ويصل معدل عمقها إلى 59 م.

تشكلت بحيرة هورون بسبب حركة الأنهار الجليدية مثل غيرها من البحيرات العظمى الأخرى. تتدفق إليها المياه عن طريق مضيق ماكيناك ونهر سانت ماري بشكل أساسي. ومن المدهش وقوع جزيرة مانيتولين -أكبر جزيرة تقع داخل بحيرة في العالم- في بحيرة هورون.

3- بحيرة (فيكتوريا – Lake Victoria)

سُميت باسم الملكة فيكتوريا، وهي إحدى البحيرات الإفريقية الكبرى. تُعد بحيرة فيكتوريا أكبر بحيرة في إفريقيا، وأكبر بحيرة استوائية في العالم، وهي ثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة، إذ تغطي مساحة إجمالية تبلغ 69485 كم مربع.

يتدفق إليها الماء من خلال نهر كاجيرا، وتُعد هذه البحيرة ضحلةً نسبيًا؛ إذ يبلغ عمقها نحو 40 م، ويصل أقصى عمق إلى 84 م. يغطي حوض البحيرة مساحةً كبيرةً من إفريقيا، تحد بحيرة فيكتوريا كينيا وأوغندا وتنزانيا، وتضم البحيرة 84 جزيرة داخلها.

2- بحيرة (سوبيريور – Lake Superior)

بحيرة سوبيريور هي أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم، كما أنها ثالث أكبر بحيرة من ناحية الحجم، وثاني أكبر بحيرة في العالم حسب المساحة الإجمالية. وهي أيضًا أكبر من جميع البحيرات العظمى في أمريكا الشمالية، إذ تبلغ مساحتها الإجمالية 82،414 كم مربع. ويبلغ طول بحيرة سوبيريور حوالي 563 كم وعرضها 257 كم، ويصل أقصى عمق إلى 406 م.

تتدفق المياه من بحيرة سوبيريور إلى بحيرة هورون عبر نهر سانت ماري و(Soo Locks)؛ وهي حلقة وصل بين بحيرة سوبيريور والبحيرات العظمى. تشكلت بحيرة سوبيريور بسبب الحركات الجليدية كغيرها من البحيرات العظمى الأخرى.

1- بحر (قزوين – Caspian Sea)

على الرغم من استخدام مصطلح (البحر) في اسمها، يُعد بحر قزوين أكبر بحيرة في العالم. وهي أكبر مساحة مائية داخلية مغلقة في العالم، إذ تبلغ مساحتها الإجمالية 371000 كم مربع، ويبلغ حجم المياه فيها 78200 كم مكعب، وهو ما يعادل 3.5 أضعاف كمية المياه في البحيرات العظمى الخمس مجتمعة من ناحية الحجم.

إلى جانب ذلك، تعتبر واحد من أكبر عشر بحيرات في العالم ، إذ يصل الجزء الأعمق من البحيرة إلى 1025 م، ويبلغ طول البحيرة 1199 كم عند أطول مسافة لها، ويصل متوسط عمقها إلى 211 م.

تتفرد بحيرة قزوين بأرقام قياسية فتبدو بمثابة بحيرة محيطية في هذه القائمة، مع اعتبار البقية كأنظمة بحيرات قاريّة. ويرجع ذلك إلى أن بحيرة قزوين تحتوي على حوض محيطي بدلًا من أن يكون فوق القشرة القارية بالكامل. كما أنه (حوض نهائي) أي أنه حوض تصريفٍ محدود، يحتفظ عادةً بالماء ولا يسمح له بالتدفق إلى مجارٍ مائية أخرى مثل الأنهار أو المحيطات. ولكنه يتحول بدلًا من ذلك إلى بحيرات أو مستنقعات دائمة أو موسمية تتوازن بوساطة التبخر.

تضم بحيرة قزوين كلًا من إيران وكازاخستان وتركمانستان وروسيا وأذربيجان ضمن حوضها. يغذي كل من الأنهار (الفولجا والأورال والتيرك والكورا) بحيرة قزوين.

اقرأ أيضًا:

ترجمة: طارق الشوفي
تدقيق: تسنيم الطيبي

المصدر