ما هي أكبر مجرة في الكون ؟ اكتشف علماء الفلك العديد من المجرات العملاقة، لكن هناك واحدة تفوقت عليها جميعًا. تحتوي مجرة درب التبانة على حوالي 400 مليار نجم، ويبلغ قطرها 100000 سنة ضوئية. ولكنها لا تُعد كبيرة عند مقارنتها بمجرات أخرى.

تتنوع المجرات بأشكالها وأحجامها، وعلى الرغم من أن مجرة درب التبانة ضخمة بالنسبة لنا -من موقعنا بداخلها-، إلا أنها بالكاد يمكن أن تدخل في قائمة أكبر المجرات في الكون.

أكبر مجرة في الكون المجرات سنة ضوئية درب التبانة

أكبر مجرة في الكون

تظهر مجرة أندروميدا على أنها أكبر مجرة في مجموعتنا المحلية الخاصة، إذ تصل إلى 220000 سنة ضوئية. تقع مجرة أندروميدا في نفس مجموعتنا المحلية، ويبلغ قطرها ضعف قطر مجرة درب التبانة.

يُمكن للمجرات الحلزونية المُتداخلة تمديد أذرعها بشكل كبير بسبب دمج نجوم مجرات أخرى بها، فمثلًا: تمتد مجرة (NGC 6872) إلى 522000 سنة ضوئية من طرف الى طرف. يمكن للمجرات المُمتدَّة -مثل مجرة (NGC 6872)- أن تمتد لتصل إلى عدة أضعاف امتداد أي مجرة من المجرات الهادئة التي لا تملك تفاعلًا تثاقليًا واضحًا.

تستطيع رؤية نجوم المجرات ذات السطوع المنخفض للغاية مُمتدة إلى أبعد من ذلك. على سبيل المثال: يمتد سطوع مجرة (Malin 1) إلى 650000 سنة ضوئية. تُعد مجرة (Malin 1) واحدةً من أكبر المجرات الحلزونية المُكتشفة على الإطلاق، إذ يصل قطرها إلى 650000 سنة ضوئية (199 كيلو فرسخ فلكي).

لا عجب في أن تُعد مجرة (UGC 2885) ذات السطوع المنخفض أكبر مجرة حلزونية معروفة، إذ يصل قطرها إلى 832000 سنة ضوئية، وهو رقم ضخم جدًا.

أكبر مجرة في الكون المجرات سنة ضوئية درب التبانة

أكبر مجرة في الكون

وللعلم، يمكن أن يستمر غاز الهيدروجين وكذلك هالات المادة المُظلمة إلى ما وراء النجوم، كما هو الحال في مجرة (NGC 262)، ويمتد قطر هذه المجرة إلى أكثر من 1000000 سنة ضوئية. يساوي مركز مجرة (NGC 262) حجم مجرة درب التبانة، ولكن هالة الهيدروجين تمتد إلى 10 أضعاف، كما هو مُوضح باللون الأزرق في الصورة.

رغم هذه الأحجام الكبيرة للمجرات الحلزونية، إلا أنها لا تُعد أكبر المجرات على مستوى الكون. تندرج أكبر مجرات الكون في النوع الإهليجي من المجرات، وتعرف باسم: (الإهليجيات العملاقة) ومن هذه المجرات الإهليجية مجرة (NGC 4874) الموجودة في عنقود كوما المجري، والذي يشترك مع عنقود الأسد المجري ليكون عنقود الهلبة المجري العظيم (Coma Supercluster) والذي يحتوي على العديد من المجرات العملاقة الأخرى.

تُعد المجرة الإهليجية العملاقة (NGC 4874) نموذجًا واضحًا جدًا من بين أكبر المجرات اللامعة الموجودة في مراكز أكثر مجموعات المجرات (مركز عنقود كوما المجري).

يوجد في عنقود كوما اثنين من الإهليجيات الأساسية الأكثر ضخامةً في الكون، إذ يصل قطر المجرة الإهليجية (NGC 4889) إلى 1.3 مليون سنة ضوئية. وتوجد المجرات الأكبر حجمًا داخل مجموعات المجرات الضخمة، مثل المجرة الأكثر سطوعًا في عنقود العنقاء والتي تقع على بعد 2.2 مليون سنة ضوئية.

أكبر مجرة في الكون المجرات سنة ضوئية درب التبانة

أكبر مجرة في الكون

يتجاوز قطر مجرتي (NGC 4874) الأصغر قليلاً ناحية اليمين ومجرة (NGC 4889) علی اليسار -الواقعتان في مركز عنقود كوما المجري- المليون سنة ضوئية.

تُعد المجرة العنقودية الأكثر سطوعًا في مجموعة العنقاء، -والتي تظهر على اليسار من تليسكوب القطب الجنوبي وفي اليمين في الصورة الضوئية/تحت الحمراء من (Blanco/MOSAIC-II)-، واحدةً من أكبر المجرات على الإطلاق، وما تزال النجوم تتشكل بها بسرعة تفوق تشكُّلها بمئات المرات في مجرتنا درب التبانة.

ومع كل ذلك تتفوق مجرة (IG1101) على كل هذه المجرات، إذ يمتد قطرها إلى 5.5 مليون سنة ضوئية، وبذلك تصبح أضخم مجرات الكون المكتشفة.

تضم مجموعة المجرات العملاقة (Abell 2029) مجرة (IC 1101) في صميمها، والتي يصل قطرها إلى 5.5 مليون سنة ضوئية، وتحتوي على أكثر من 100 تريليون من النجوم، وتصل كتلتها إلى كوادريليون شمس -أي مليون مليار ضعف كتلة الشمس-، وهي أكبر مجرة معروفة حتى الآن. يؤدي تكوين النجوم بشكل دوري، وعمليات الدمج، والنمو الثقالي بشكل كبير إلى هذه الأحجام العملاقة من المجرات.

تشكِّل بعض المجرات العملاقة نجومًا بشكل مكثف مثل مجرة (بيبي بوم-Baby Boom) الواضحة في الصورة باللونين الأخضر والأحمر -المصورة بالأشعة تحت الحمراء-، إذ يصل عدد النجوم المتشكلة فيها إلى 4000 نجم جديد مثل الشمس كل عام! وهذا السلوك منذ أكثر من 12 مليار سنة مضت. وهذا سبب وجود مجرات عملاقة بهذه الأحجام في وقتنا الحاضر.

اقرأ أيضًا:

المصدر

ترجمة: محمد أيمن

تدقيق: تسنيم الطيبي