أدى نظام غذائي سيء مكون من الوجبات السريعة: رقائق البطاطا المقلية والشيبس إلى إصابة فتى في إنجلترا بالعمى. زار الفتى –الذي سنطلق عليه اسم جاسبر– الطبيب لأول مرة لأنه كان يشكو من التعب عندما كان عمره 14 عامًا. أظهرت التحاليل أنه كان مصاب بفقر الدم مع مستويات منخفضة من فيتامين B12. كان جاسبر انتقائيًا في طعامه، لكنه لم يعانِ من أي مشاكل صحية.

أعطاه طبيبه حقنة من فيتامين B12 وبعض النصائح التي تخص عاداته الغذائية. ولكن عندما أصبح عمره 15 عام، كان قد بدأ بفقدان سمعه ونظره.

حولوه إلى أخصائي أنف وأذن وحنجرة وفُحِص من قبل أخصائي عيون، ولكن لم يعثروا على سبب معين.

عندما أصبح عمره 17 عامًا، أصبح نظره ضعيفًا للغاية، لدرجة العمى. حولوه إلى مستشفى بريستول للعيون حيث قابل طبيب عيون – عصبية. شُخِص بضرر في العصب البصري وأظهرت التحاليل التي تلت أن السبب هو التغذية السيئة.

عانى جاسبر من نقص حاد في المغذيات الدقيقة، والذي تضمن نقصًا في فيتامين B12 (كان قد انتهى مفعول الحقنة التي أخذها) وفيتامين D والنحاس والسلينيوم ومستويات عالية من الزنك. كانت كثافة عظامه منخفضة للغاية ربما بسبب النقص الحاد في فيتامين D.

اعترف جاسبر أنه انتقائي في طعامه منذ المدرسة الابتدائية وأنه لا يتناول أطعمة معينة. كان يتناول الشيبس والبطاطا المقلية والخبز الأبيض بالإضافة إلى شرائح لحم الخنزير المعالجة والنقانق.

مراهق أصبح أعمى نتيجة تناوله للوجبات السريعة نظام غذائي سيء مكون من الوجبات السريعة: رقائق البطاطا المقلية والشيبس إصابة فتى في إنجلترا بالعمى

على الرغم من إعطائه مكملات غذائية، إلا أن نظره لم يتحسن.

في هذه الدراسة، والتي نُشرت في Annals of Internal Medicine، استنتجنا أن اعتماد جاسبر على الوجبات السريعة وتناوله القليل للفيتامينات الغذائية أدى إلى خلل في العصب البصري وهو مهم جدًا للرؤية.

ومن المعروف أن النقص في فيتامين B1 وB2 وB6 وB3 وB9 وB12 والحديد والمغنيسيوم والكاليسيوم والنحاس يؤدي إلى خلل العصب البصري وإذا تُرِك المريض دون علاج قد تؤدي الحالة إلى أضرار بالغة في العصب البصري والعمى وهذا هو الأمر الفعلي الذي حصل لدى جاسبر.

التغذية الكافية

نقص التغذية شائع للغاية في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل ومن الأسباب الرئيسية لنقص المغذيات الدقيقة هو الفقر وعدم تناول الغذاء ولكن هذا الموضوع متوفر أيضًا في البلدان ذات الدخل المرتفع بسبب سوء امتصاص المعدة أو بسبب المخدرات أو إدمان الكحول والتدخين.

ويمكن أن تؤدي الأساليب الجديدة في التغذية كتناول الوجبات السريعة والتغذية النباتية إلى اعتلال العصب البصري، وعلى سبيل المثال يمكن أن يؤدي النظام الغذائي النباتي إلى نقص فيتامين D وB12 لأن الأسماك واللحوم هي المصادر الأساسية لهذه الفيتامينات، ويمكننا القول إن التشدد في تطبيق النظام النباتي يمكن أن يؤدي إلى العمى في حالة عدم تناول المكملات الغذائية.

الكثير من الناس على دراية تامة بالعلاقة التي تربط تناول الوجبات السريعة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة والسرطان، ولكن القليل منا يعرف العلاقة الخطرة بين نقص التغذية والإصابة بالعمى.

روابط ذات صلة:

هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الوجبات السريعة

هل يسبب تناول الوجبات السريعة الإدمان؟

ترجمة: سنان حربة

تدقيق: نغم رابي

مراجعة: رزان حميدة

المصدر