بم تجيب لو سألتك هل تزداد قواك العقلية من الذكاء والذاكرة والانتباه طرديًا مع زيادة نشاطك وعملك الدؤوب؟ أم أنك تعتقد أن لا تأثير للجهد المبذول على قواك العقلية ؟ أي سواء عملتَ أم لم تعمل يبقى ذكاؤك ثابتًا!

طرحت كارول دويك الباحثة في جامعة ستانفورد سابقًا فكرتها القائلة أن أولئك الذين يعتقدون أن قواهم العقلية تتطور ببذل الجهد -وفق ممارسات معينة- يملكون ما يسمى بالعقلية النامية Growth Mindset أما الذين يعتقدون بثباتها فأطلقت على عقولهم بالعقلية الثابتة Fixed Mindset، وتدعي كارول أنه يمكنك تغيير عقليتك هذه ومن ثم العيش بها.

قد تشاركني الرغبة في كون هذا الادعاء صحيحًا، لكن لأن العلم لا يجامل فسأتركه يجيبنا.

هل قواك العقلية نامية أم ثابتة قواك العقلية من الذكاء والذاكرة والانتباه زيادة النشاط والعمل الدؤوب امتلاك عقلية نامية هل الذكاء يتزداد مع الزمن

في دراسات حديثة أُجريت على طلاب تتراوح أعمارهم بين 9 إلى 13 عامًا في أمريكا والصين، بينت عدم وجود تأثير لامتلاك عقلية نامية! كانت الاستثناءات القليلة من هذه النتائج هي وجود تأثير لامتلاك عقلية نامية لكن بالعكس، إذ كان تحصيلهم أقل!

كما طبقت نفس التجارب على طلاب الجامعات والنتيجة نفسها؛ لا تأثير.

يقول تيموثي بيتس Timothy Bates عالم الفلسفة والنفس واللغويات: «لم نلحظ تلك النتائج التي وعدت بها الدراسات القديمة، ما جعلنا ندعو إلى إيقاف استخدام هذه المقاربة في الصفوف. الاعتقاد بهذه الإمكانيات لا يطور الطلاب دراسيًا».

اقرأ أيضًا:

التعلم السريع باستخدام تقنية فاينمان في الدراسة

دراسة جديدة: للكالسيوم دور مهم في تقوية الذاكرة وتعزيز عملية التعلم

ترجمة: جعفر قيس

تدقيق: أحلام مرشد

المصدر