أصدرت وكالة ناسا مقطعًا جديدًا يبين كيفية تحول المستعر الأعظم supernova وتغيره على مدار 13 سنة، إذ يظهر المقطع حقل الحطام المتنامي المعروف باسم Cassiopeia A أو اختصارًا Cas A، والذي من المرجح أنه قد تولد بعد انفجار النجم عام 1680.

شاهد الفيديو في الرابط

أفادت بيانات جديدة من مرصد Chandra X-Ray التابع لوكالة ناسا أنه يمكن لانفجار قديم أيضًا أن يتغير بطرق مذهلة خلال دورة الحياة البشرية.

إذا أمعنت النظر في الأسهم الموجودة في الفيديو سترى موجات الاهتزاز ذات اللون الأزرق مترددًا صداها في الفضاء بشكل واضح، وذلك موثق في البيانات المُلتقطة عن المرصد بين عامي 2000 و2013، إذ تنتج موجات الاهتزاز هذه انبعاثات الأشعة السينية X-ray، وتسرّع من حركة الجسيمات لتبلغ سرعات عالية.

يجمع الفيديو بين بيانات الأشعة السينية لمرصدX-ray وبين ما رصده تلسكوب Hubble الفضائي الذي يعمل في مجال الضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء؛ ووفقًا لفريق عمل Chandra فقد احتُفظ ببيانات تلسكوب Hubble بشكل دائم بهدف استخدامها في التأكيد على التغيرات التي رصدها Chandra على مر الزمن.

صرح طاقم Chandra: «ما إن تندفع الموجة الملتهبة خارجًا بسرعة تصل إلى 18 مليون كم بالساعة حتى تواجه المواد المحيطة بها، ما يؤدي إلى إبطائها وتثبيطها، فتنتج عنها موجة اهتزاز ثانية»، وأضافوا: «هذه الموجة العكسية (الثانوية) تتراجع مرتدةً للخلف، تمامًا كما يتراجع الازدحام المروري عن مكان وقوع حادث ما على الطريق السريع».

شاهد تحوّلات المستعر الأعظم وموجاته الاهتزازية المنعكسة كيفية تحول المستعر الأعظم supernova وتغيره على مدار 13 سنة الآثار الكثيفة لانفجار النجم

على الرغم من أن الوضع النموذجي هو اندفاع موجة الاهتزاز العكسي ببطء عن موجة الاهتزاز الأولية، إلا أن العلماء أدركوا من خلال النظر إلى Cas A أن بعضًا من هذه الموجات تقوم بعكس ذلك، فهي تحافظ على سرعاتها عالية ضمن مجال يتراوح بين 8 ملايين و14 مليون كم/ساعة.

يمكن اعتبار الظاهرة نتيجة لموجة انفجار أولية اصطدمت بكتلة من المواد (المثبطات) فتباطأت.

يُعتبر Cas A أول ما رصده Chandra وذلك بعد فترة وجيزة من إطلاقه إلى الفضاء في 23 يوليو عام 1999، إذ أنه وفقًا لناسا فقد أسفرت عملية الرصد الأولى هذه عن دراسة جديدة، وذلك لأن Chandra قد رصدت نجمًا نيوترونيًا -الآثار الكثيفة لانفجار النجم- مغروسًا في الحطام.

صرحت ناسا: «أظهرت عمليات الرصد المأخوذة عن Chandra عبر عقود بعضًا من العناصر الأساسية للحياة في الانفجار، كما أنتجت أيضًا نماذج 3D لحطام المستعر الأعظم».

اقرأ أيضًا:

المستعر الأعظم ( السوبرنوفا ) – الحدث الأكثر تألقًا في الكون !

ما هو حجم الكون ؟

ترجمة: م. دلال الشماع

تدقيق: محمد الصفتي

المصدر