إذا تمكن الموتى من التحدث فقد يكون لديهم الكثير مما يُقال، لكن قد يكون ذلك أمرًا بالغ الصعوبة خاصةً عندما لا تتمكن سوى من إصدار صوت واحد فقط لأنه ليس لديك لسان. هذا هو ما حدث مع الكاهن المصري نيسيمون Nesyamun الذي بلغت مومياؤه ثلاثة آلاف عام من العمر، ونجح العلماء في طباعة القناة الصوتية له vocal tract طباعةً ثلاثية الأبعاد، وكان ما سمعوه آهةً طويلة أصدرتها المومياء بعد آلاف السنين دون أي كلمات مفهومة.

استمع إلى التسجيل الصوتي هنا

وفقًا لديفيد هاورد David Howard، عالم النطق في جامعة لندن، فإن نيسيمون لن يستطيع التحدث في الوقت الحالي بالتأكيد، لكنه من المحتمل أن يتمكن قريبًا من إصدار كلمات بصوت قريب من صوته القديم.

عمل هوارد في هذا المجال من قبل لكن فقط على أصوات البشر الأحياء، ويقول إن إصدار صوت واحد في التجربة الحالية هو أمر واقعي، وسيكون الانتقال منه إلى كلمات كاملة خطوةً ضخمة جدًّا، وقد بدأنا بها أخيرًا.

سنة 2016 نجح العلماء في إعادة تكوين صوت أوتزي رجل الثلج Ötzi the Iceman، باستخدام جهاز المسح بالأشعة المقطعية، وبدا أخشن من صوت نيسيمون.

استمع إلى المقطع الصوتي هنا

استخدم الباحثون طريقةً مماثلةً هذه المرة لإعادة تكوين صوت نيسيمون. صنع الفريق حنجرةً اصطناعية بتوصيل مكبر صوت بالحاسوب لاستخدامه في إعادة تكوين القناة الصوتية، الممتدة من شفاه المومياء حتى الحنجرة.

ليس الصوت الوحيد الناتج كافيًا لتكوين حديث كامل، أوضح المؤلفون في ورقتهم البحثية أن ذلك يتطلب المزيد من معرفة التعابير المحددة للقناة الصوتية، وعلم الصوتيات phonetics، وتوقيتات لغة الكاهن القديم.

العلماء يعيدون تكوين صوت مومياء كاهن مصري عمره 3000 عام - آهةً طويلة أصدرتها المومياء - إعادة تكوين القناة الصوتية - القناة الصوتية للمومياء

وقد يساعد اللسان أيضًا، فمع أن القناة الصوتية للمومياء كانت في حالة جيدة حتى بعد آلاف السنين، كان الكثير من العضلات المحددة مفقودًا.

قال هوارد: «من المنطقي أن نحاول منحه لسانًا أولًا، ثم يمكننا الحصول على القناة الصوتية بالكامل باستخدام معرفتنا بكيفية صدور الكلمات. قد يكون ذلك ممكنًا لكننا لم نستطع القيام به حتى الآن».

يُعتقد في الثقافة المصرية القديمة أن التحدث باسم الموتى يحييهم مرةً أخرى. هذا الكاهن القديم منقوش على تابوته: (نيسيمون، صحيح الصوت)، فهل يقرأها الكاهن بصوته الرقيق عاليًا يومًا ما؟

اقرأ أيضًا:

مومياء عمرها 4000 عام تُظهر علامات أمراض القلب

العثور على مومياء متجمدة بعمر 500 عام

ترجمة: رؤى درخباني

تدقيق: حسام التهامي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر