يقتل الإنتان sepsis أكثر من ضعف عدد الأشخاص –الذي توقع سابقًا- في جميع أنحاء العالم، ويُشكل الأطفال في المناطق الفقيرة النسبة الأكبر من هذه الوفيات.

الإنتان هو استجابة مناعية خارجة عن سيطرة الجسم تجاه العدوى أو الأخماج المختلفة التي تُصيب الأعضاء وتُؤذيها، وقد يعاني، الأشخاص الذين نجوا من الإنتان، العجز مدى الحياة.

في عام 2017، كان هناك 48.9 مليون حالة من الإصابة بالإنتان، و11 مليون حالة وفاة بسببه في جميع أنحاء العالم.

قال الدكتور محسن ناجافي Mohsen Naghavi، الأستاذ في علوم القياس الصحية health metrics sciences في كلية الطب بجامعة واشنطن في مدينة سياتل: «نحن قلقون جدًا لأننا وجدنا أن الوفيات الناجمة عن الإنتان أعلى بكثير من التقديرات السابقة، وخاصةً أن هذه الحالة قابلة للوقاية والعلاج أيضًا».

الإنتان (خمج الدم) يسبب الوفيات أكثر بكثير مما نتخيل! - استجابة مناعية خارجة عن سيطرة الجسم تجاه العدوى أو الأخماج - القاتل الرئيسي لمرضى المستشفيات

وجدت الدراسة أن الإنتان يحدث في البلدان الفقيرة ومتوسطة الدخل بنسبة 85% من الحالات، وأكثر المدن هي صحراء أفريقيا الجنوبية والجزر في جنوب المحيط الهادئ بالقرب من أستراليا وفي المناطق الجنوبية والشرقية من آسيا.

وذكر الباحثون أن الإصابة بالإنتان كانت أكثر بين الإناث مقارنةً بالذكور، وأن أكثر من 40% من الحالات حدثت لدى الأطفال دون سن الخامسة من العمر.
من عام 1990 إلى عام 2017، انخفض عدد حالات الإصابة بالإنتان من 60 مليون حالة إلى نحو 49 مليون حالة، أي بمعدل انخفاض 19%، وانخفض عدد الوفيات من 16 مليون وفاة إلى 11 مليون وفاة، أي بمعدل انخفاض 30%.

حسب بعض التقارير، كانت العدوى التي تُصيب الجهاز التنفسي السفلي السبب الأكثر شيوعًا للوفاة الناتجة عن الإنتان في كل من عامي 1990 و2017.
دعا الدكتور محسن إلى ضرورة التركيز على الوقاية من حدوث الإنتان خاصة بين الأطفال حديثي الولادة، وشدد على أهمية معالجة مشكلة مقاومة المكروبات للأدوية، التي تُعد المحور المهم والأساسي للحالة.

قالت الدكتورة كريستينا رود Kristina Rudd -الأستاذة المساعدة في طب الرعاية الحرجة في جامعة بيتسبرغ، والمحررة الرئيسية لهذه الدراسة- في بيان صحفي: «نحاول في هذه الدراسة وغيرها من الدراسات الأخرى تسليط الضوء على ضرورة توفير استراتيجيات الصحة العامة الأساسية ومدى الحاجة إليها، إذ توجد عدة أمور يمكنها معالجة الكثير من حالات الإنتان، مثل حصول الجميع على اللقاحات الضرورية واستخدام دورات المياه الصحية والاهتمام الجيد بالنظافة وشرب المياه النظيفة وحصول الأطفال على تغذية جيدة وكافية وحصول الأمهات على رعاية صحية جيدة أيضًا، فما يزال الإنتان هو القاتل الرئيسي لمرضى المستشفيات في الولايات المتحدة، ويمكن للجميع تقليل احتمال الإصابة به عن طريق الحصول على جرعة من لقاح الإنفلونزا ولقاح الالتهاب الرئوي عند الضرورة. ونحن بحاجة إلى العمل جيدًا من أجل الوقاية من العدوى أو الأخماج المكتسبة في المستشفيات والأمراض المزمنة -مثل داء السكري- التي تزيد من خطر إصابة الناس بالأخماج المختلفة».

اقرأ أيضًا:

الإنتان: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

إحصائيات مفاجئة عن مدى انتشار الإنتانات البولية

ترجمة: يوسف الجنيدي

تدقيق: مينا خلف

مراجعة: آية فحماوي

المصدر