تفاصيل الحمل أسبوع بعد أسبوع: من الأسبوع 9 إلى الأسبوع 12.

في الأسبوع 9 من الحمل:

الطفل: يكون طفلك بحجم حبة الفول السوداني، والرأس أكثر انتصابًا والعنق أكثر تطورًا، وقد تستطيعين رؤية حركاته أثناء التصوير بالأمواج فوق الصوتية حتى وإن كنتِ لم تشعري به بعد.

الأم المستقبلية: سيستمر الرحم بالنمو وقد تلاحظين زيادة في محيط خصرك، ومع ذلك لن يلاحظ الآخرين حملك ما لم تخبريهم أنتِ بهذا الخبر السعيد، ولن تكتسبي وزنًا كبيرًا في هذه المرحلة، خاصةً إذا كنت تعانين كرهًا للطعام أو اشتهاءً له، أو حرقة بالمعدة أو عسر هضم أو غثيان أو اتنفاخ.

نصيحة الأسبوع: تناولي الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل الجبنة وسمك السردين والبروكلي، لأن طفلك يحتاج إليه وكذلك أنتِ.

علامات الشهر الثالث من الحمل - تفاصيل الحمل أسبوع بعد أسبوع: من الأسبوع 9 إلى الأُسبوع 12 - سماع الإيقاع السريع لضربات القلب

في الأسبوع 10 من الحمل:

الطفل: ما زال طفلك صغير الحجم لكنه يبدو ويتصرف بمثابة طفل، تصبح الذراعان والساقان أطول ويستطيع الانحناء عند الركبتين والمرفقين.

الأم المستقبلية: بينما كان الرحم في المرحلة السابقة بحجم قبضة اليد أصبح الآن بحجم حبة غريب فروت، مع أن ذلك قد لا يظهر بوضوح لكنكِ قد تشعرين براحة أكبر عند ارتداء ملابس أوسع (الملابس الفضفاضة) وقد يستمر شعورك بالتعب وتقلب المزاج لكن تشجعي فهذه الأعراض لن تستمر طويلًا.

نصيحة الأسبوع: ابدئي بالتسوق والبحث عن حمالات الصدر الخاصة بالحمل فستحتاجين لواحدة منها في وقت قريب جدًا وامضِ قدمًا لشراء حمالات الصدر الخاصة بالرضاعة إذا كنت تخططين للرضاعة الطبيعية.

الأسبوع 11 من الحمل:

الطفل: إنه أسبوع نمو كبير آخر، الآن ستستطيعين سماع الإيقاع السريع لضربات القلب عندما يستخدم طبيبك سماعة دوبلر، تتطور بالإضافة إلى ذلك أعضاء طفلك التناسلية لكن لا يمكن تحديد جنس المولود بالأمواج فوق الصوتية حتى الآن.

الأم المستقبلية: تظهر التأثيرات الإيجابية والسلبية لهرمونات الحمل، وقد تستطيعين ملاحظة أن شعرك وأظافر يديكِ وقدميكِ تنمو أسرع، لكنك قد تلاحظين أيضًا البشرة الدهنية وحب الشباب.

نصيحة الأسبوع: خذي موعد عند طبيب الأسنان، وراجعي طبيب الأسنان مرة واحدة على الأقل في هذا الأشهر التسعة ونظفي أسنانك بالفرشاة والخيط يوميًا، وتناولي الفيتامينات الخاصة بالحمل للحصول على الكالسيوم الذي يبقي أسنانك قوية، قد تنزف اللثة أكثر ويزداد حجم الدم لديكِ بسبب هرمونات الحمل، لذلك استخدمي فرشاة أسنان ناعمة إذا حصل ذلك.

الأسبوع 12 من الحمل:

الطفل: تتطور جميع أجزاء طفلك من براعم الأسنان إلى أظافر القدمين وسيستمر طفلك بالنمو ويزداد كل من حجمه وقوته حتى نهاية الحمل، وستنخفض فرصة الإجهاض بشكل كبير في نهاية هذا الأسبوع.

الأم المستقبلية: ستشعرين بنشاط أكبر في الأسابيع القليلة المقبلة، وتكون زيادة الوزن المثالية الآن هي من 0.68 إلى 2.27 كيلوغرامًا.

وقد يختبر شريككِ الذكر الذي سيكون والد طفلك أعراض الحمل أيضًا وهذا ما ندعوه بمتلازمة كوفادا couvade أو “hatching” في الشهر الثالث من الحمل وأثناء الولادة إذ يعاني الأب من غثيان وألم بطني وتغيرات في الشهية وزيادة في الوزن.

نصيحة الأسبوع: حاولي ألا تقلقي بشأن علامات التمدد، فهي قد تظهر عند أغلب النساء على الصدر أو البطن أو الوركين أو الأرداف أثناء الحمل، ولن تزول هذه العلامات نهائيًا لكنها تتلاشى عادةً بعد انتهاء الحمل. ولا تقللها الكريمات والزيوت رغم ادعاء الشركات المصنعة ذلك، ويعتمد مقدار ظهورها على مدى المرونة الطبيعية لبشرتكِ.

ماذا يحدث بداخلك؟

بحلول نهاية الشهر الثالث سيتشكل طفلك بالكامل، بذراعين ويدين وأصابع يدين وقدمين وأصابع قدمين.

يمكن أن يفتح يديه الصغيرتين ويغلقهما وتبدأ أظافر يديه وقدميه بالنمو، وتتشكل الآذان الخارجية وتبدأ الأسنان بالتشكل، وتعمل الدورة الدموية والجهاز البولي وينتج الكبد عصارة المرارة (الصفراء) وتتطور أعضاءه التناسلية أيضًا، لكن ما زال يصعُب تمييز جنس الطفل بالأمواج فوق الصوتية.

اقرأ أيضًا:

مراحل تكون الجنين البشري

التطور الجنيني – مراحل تطور الجنين خلال الحمل

ترجمة: يمام نضال دالي

تدقيق: محمد شراباتي

مراجعة: آية فحماوي

المصدر