نمارس يوميًّا العديد من العادات دون تفكير في كونها مؤذية، من أبرزها:

1. تناول مكعبات الثلج:

قد يكون مطمئنًا أن تتناول مكعبات الثلج بوصفه طبيعيًّا وخاليًا من السكر، لكن الثلج قد يسبب تشقق الأسنان وربما كسرها! وتلك القشعريرة التي تهيج أنسجة الأسنان قد تؤدي فيما بعد إلى ألم شديد في الأسنان المتعرضة للثلج. بدلًا من تناول مكعبات الثلج يمكنك مضغ العلكة الخالية من السكر.

2. ممارسة الرياضة دون استخدام واقي الأسنان:

احرص دائمًا عند ممارستك أي من رياضات الاحتكاك الجسدي على ارتداء واقي الأسنان، وهو جهاز بلاستيكي واقٍ للفك العلوي لتخفيف الإصابات. يمكنك الحصول على جهاز خاص بك من طريق طبيب الأسنان.

3. رضّاعة الأطفال:

إعطاء الطفل الحليب أو العصير أو غيرهما من المشروبات وقت النوم قد يسبب ضعف الأسنان وتخلخلها، فإضافةً إلى كون الرضاعة تؤذي الأسنان ديناميكيًّا، يحتوي المشروب ذاته على السكر الذي ينخر في أسنان الأطفال طوال الليل، لذلك من الأفضل عدم تعويد الأطفال على الرضاعة قبل النوم.

4. ثَقب اللسان:

ربما ثَقب اللسان عادة عصرية، لكن مخاطرها قد تكون أكثر مما تتوقع، فالعض بقوة على الميدالية قد يؤدي إلى كسر السن، وكذا الحال إن كانت بالشفاه، فقد يؤدي الاحتكاك مع اللثة على المدى البعيد إلى خسارة السن، لذلك ناقش مخاطر الثَّقب مع طبيب الأسنان قبل إجرائه.

5. صريف الأسنان:

قد يؤدي الضغط على الأسنان، أو ما يسمى صريف الأسنان، إلى ذوبانها شيئًا فشيئًا. غالبًا يحدث هذا عند النوم دون إرادتك، ولتجنب الأمر يمكنك التقليل من تناول الأطعمة الصلبة، التي تحتاج إلى مضغ قوي، إضافةً إلى ارتداء واقٍ للأسنان عند النوم.

6. أقراص السعال:

من الخطأ أن نعد أقراص السعال صحيةً لمجرد كونها من ضمن الأدوية، إذ تحتوي نسبةً كبيرة من السكر، لذا يجب تنظيف الأسنان بعد تناولها، حتى نتلافى تفاعل السكر مع البكتيريا الموجودة وتحوله إلى حمض يسبب تآكل الأسنان.

7. الحلوى الجلاتينية:

تسبب جميع الحلويات السكرية تسوس الأسنان، لكن هذا النوع من الحلوى أشد خطرًا، إذ تلتصق بالأسنان وتحتفظ بالسكر والأحماض الناتجة في المينا لساعات. وقد يخفف الضرر أن تتناولها مع الوجبات، إذ يوجد الكثير من اللعاب لشطفها.

عادات سيئة تدمر أسنانك عليك تجنبها - تشقق الأسنان وربما كسرها - ممارسة الرياضة دون استخدام واقي الأسنان - السكر المضاف - التسوس

8. المشروبات الغازية:

يحتوي المشروب الغازي على 11 ملعقة صغيرة من السكر، إضافةً إلى أحماض الستريك والفوسفوريك التي تذيب مينا الأسنان.

9. الفتح باستخدام الفم:

أحيانًا نضطر إلى فتح زجاجات المشروبات الغازية والعبوات البلاستيكية باستخدام الأسنان، لكن ذلك يؤذي أسنانك ويضعفها وربما يؤدي إلى كسرها، لذلك احتفظ دائمًا بفتاحة العلب في متناول يدك، واستخدم أسنانك لتناول الطعام فقط.

10. المشروبات الرياضية:

تنعشك المشروبات التي تتناولها في أثناء التمرين وتحفزك لإنتاج الطاقة، لكنها غنية بالسكر، لذلك تدمر طبقة المينا فيذوب السن ويتسوس تدريجيًّا. بدلًا من ذلك يمكنك شرب المياه المعدنية الباردة المنعشة الخالية من السكر والسعرات الحرارية.

11. عصير الفواكه:

يحتوي عصير الفواكه على الفيتامينات ومضادات الأكسدة، لكنه يحتوي أيضًا على الكثير من السكر المُضاف، وتحتوي بعض العصائر على كمية من السكر تعادل الموجودة في المشروبات الغازية. ابحث دائمًا عن العصير الخالي من السكر المضاف، إذ تحتوي الفواكه على السكر طبيعيًّا، أو يمكنك تقليل نسبة السكر من طريق تخفيف العصير بالماء.

12. رقائق البطاطا:

تحلل البكتيريا الموجودة في الفم الأطعمة النشوية إلى حمض، ما يؤذي الأسنان وإنْ تناولت وجبة صغيرة، لذلك احرص على تنظيف أسنانك بعد تناول رقائق البطاطا والأطعمة النشوية الأخرى بواسطة خيط الأسنان.

13. تناول الوجبات الخفيفة:

اللعاب الذي يفرزه الفم في أثناء تناول الوجبات الخفيفة يكون أقل من الوجبات الرئيسية، ما يؤدي إلى ترك بقايا الطعام بين أسنانك لساعات أطول، لذلك تجنب الإكثار من تناول الوجبات الخفيفة، وتناول الوجبات الخفيفة منخفضة السكر والنشا مثل الجزر.

14. عض قلم الرصاص:

قد يعض الإنسان قلم الرصاص عادةً عند التركيز في العمل أو الدراسة، يشبه ذلك مضغ الجليد إذ يسبب تشقق الأسنان أو كسرها إذا كانت ضعيفة، الجأ إلى العلكة الخالية من السكر عندما تشعر بالحاجة إلى المضغ، فهذا سيؤدي إلى تدفق اللعاب ويجعل الأسنان أقوى ويحمي من الأحماض التي تذيب المينا.

15. شرب القهوة المتكرر:

يسبب لون القهوة الداكن والحمض بها اصفرار الأسنان بمرور الوقت، لحسن الحظ يسهل علاج بقع القهوة بطرق التبييض المختلفة، استشر طبيب أسنانك إذا كنت في حاجة إلى التبييض.

16. التدخين:

تؤدي السجائر -ومنتجات التبغ عمومًا- إلى تبقع الأسنان وتساقطها نتيجة الإصابة بأمراض اللثة، إضافةً إلى تعريضك للإصابة بسرطان الفم والشفاه واللسان، فكر في ابتسامتك وأقلع الآن.

17. شرب النبيذ الأحمر:

تذيب الأحماض الموجودة في النبيذ مينا الأسنان ما يؤدي إلى تبقع الأسنان وتصبغها. يحتوي النبيذ الأحمر الكروموجين والتانين وهي أصباغ داكنة تؤدي إلى تصبغ الأسنان باللون الأحمر.

18. شرب النبيذ الأبيض:

قد تلجأ إلى النبيذ الأبيض بدلًا من الأحمر، لكنه للأسف يحتوي أيضًا على أحماض تضعف طبقة المينا وتجعل الأسنان مساميةً وخشنة وأكثر عرضةً للتصبغ بواسطة المشروبات الداكنة الأخرى.

19. النَهَم:

تسبب الشراهة تناول الكثير من الحلويات، ما يزيد احتمالية تسوس الأسنان. ويتضمن النهم العصابي bulimia nervosa التقيؤ، فتؤدي الأحماض الأمينية الموجودة في القيء إلى تآكل الأسنان وتسبب رائحة الفم الكريهة، فإذا كنت تعاني إحدى هذه المشكلات الصحية فلا تتردد في مراجعة طبيبك.

اقرأ أيضًا:

في حالة طبية نادرة.. ينمو الشعر في لثة هذه المرأة!

أطباء الأسنان قلعوا أكثر من 500 سن لطفل بعمر السبعة أعوام

ترجمة: رند عصام

تدقيق: رزوق النجار

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر