اجتاحت العملات الرقمية حياتنا في الكثير من الأماكن، وأصبحت تحتل مكانةً كبيرة في سوق المعاملات والتحويلات المالية، لما تتمتع به من خصائص تُميزها عن العملات التقليدية. تُعد بيتكوين حجر الأساس في صناعة العملات الرقمية، التي تعتمد تقنية بلوكتشين في تركيبها، كغيرها من العملات الرقمية متل إيثريوم وريبل وداش.

عُملة أيوتا هي عملة رقمية مُشفرة، لكنها تختلف عن سائر العملات، فهي مُصممة لإنترنت الأشياء، وهو الشبكة التي تربط الأجهزة الذكية العاملة عبر الإنترنت، مثل التلفاز والأجهزة المنزلية والهواتف الذكية وغيرها.

خصائص عملة أيوتا

تعمل أيوتا وفقًا لآلية جديدة تُسمى «تانجل»، التي تُعرف بالرسم البياني الموجه غير الدوري. تختلف هذه الآلية عن تقنية بلوكتشين؛ إذ لا تخزن المعاملات في كتل وتطلب من المُعدّنين على الشبكة التحقق منها، بل تشترط على كل مستخدم على الشبكة التحقق من معاملتين سابقتين لتُنجز معاملته. لذلك تُعَد المعاملات على شبكة أيوتا مجانيةً، على عكس بيتكوين التي تفرض رسومًا لإجراء المعاملات.

تُعدّ أيوتا خيارًا مثاليّا لإنترنت الأشياء؛ إذ تربط بعض الأجهزة الذكية ببعض دون رسوم، وتمتلك إضافةً إلى ذلك قابلية النمو والتوسع، ومن ثم الحفاظ على سرعة إنجاز المعاملات دون حدوث بطء في النظام، بل تزيد سرعة إنجاز المعاملات كلما زاد عدد المشتركين على الشبكة.

ظهرت عملة أيوتا سنة 2014، وطُرحت بعدد ثابت من العملات؛ أي إنها لن تُعدن مثل سائر العملات، ولن يزيد هذا العدد مهما ازداد عدد المعاملات.

ما هي العملة الرقمية أيوتا - تقنية بلوكتشين - صناعة العملات الرقمية - الشبكة التي تربط الأجهزة الذكية العاملة عبر الإنترنت - إنترنت الأشياء

كيف يمكن شراء عملة أيوتا ؟

لا يمكن شراء عملة أيوتا مباشرةً أو باستخدام بطاقة الائتمان، بل يجب أولًا شراء عملة إلكترونية أخرى مثل إيثريوم أو بيتكوين، ثم مبادلتها بما يعادلها من أيوتا. توجد العديد من المنصات على الإنترنت لمبادلة العملات.

هل تُعد أيوتا استثمارًا جيدًا؟

مع أن الهدف من إطلاق عملة أيوتا هو أن تصبح حجر أساس لإنترنت الأشياء، فإنها تظل في نظر أكثر الناس -كسائر العملات الرقمية- استثمارًا تجاريًا يتلخص في البيع والشراء. تحتل أيوتا المركز 23 في تصنيف العملات الرقمية وفقًا لترتيب القيمة السوقية، وبلغ سعرها نحو 0.24 دولار، وهذا أقل بكثير من سعر بيتكوين في يونيو 2020. يصعب توقع مستقبل عملة أيوتا؛ إذ تختلف وجهات النظر لدى الخبراء الماليين ولا يمكن معرفة اتجاه السعر.

تبقى تجارة العملات الرقمية وتداولها خطرًا، بسبب التقلبات الكثيرة في الأسعار، فهي لا تعرف استقرارًا مثل العملات التقليدية كاليورو والدولار، لذلك لا تخاطر بالتداول في العملات الرقمية إلا بمبالغ يمكنك تحمل خسارتها.

خاتمة

تُعَد عملة أيوتا مشروعًا واعدًا، قد يحتل مساحةً أكبر على الساحة التقنية مستقبلًا، ومع أن الناس في الوقت الحاضر يتحدثون بحماس أكبر عن بيتكوين وإيثريوم، فإن أكثر من 1000 عملة مشفرة لم يسمع بها أكثرنا ستدخل حياتنا، ولا نعرف هل ستستمر أم ستندثر.

اقرأ أيضًا:

مخاطر إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي

متى بدأ استعمال النقود وكيف؟

ترجمة: بيان علي عيزوقي

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر