إكليل الجبل هو عشبة تُستخدم للطهي والعلاج، وتعود أصول هذه النباتات الخشبية المعمرة إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، حيث استُخدمت عدة قرون غذاءً ودواء.

كثيرًا ما نجد إكليل الجبل في صورة زيت أساسي، كغيره من النباتات مثل الزعتر والنعناع والقرفة. الزيوت الأساسية هي مستخلصات مركزة جدًا ومقطرة من المركبات النباتية المتطايرة، تُستخدم للطبخ والتنظيف والتجميل والصحة وأغراض كثيرة أخرى.

زيت إكليل الجبل العطري من الأنواع الشائعة التي يمكنك شراؤها واستخدامها علاجًا منزليًا، وللزيت فوائد تتراوح من كونه مضادًا للأكسدة ومضادًا للالتهاب إلى تقوية الذاكرة وغيرها من الفوائد.

في السنوات الأخيرة، وُجدت ادعاءات بأن هذا الزيت قد يساعد على نمو الشعر، ويقول البعض إنه قد يمنع تساقط الشعر، مشيرين إلى أن زيت إكليل الجَبل استُخدم في غسول الشعر في ثقافات البحر الأبيض المتوسط لتعزيز نمو الشعر مئات السنين.

هل يعالج زيت إكليل الجبل تساقط الشعر؟

قد تأتي فكرة أن زيت إكليل الجَبل يحفز نمو الشعر من حقيقة وجود فوائد صحية أساسية لإكليل الجبل، إذ يُقال إن الزيت الأساسي المستخلص من هذا النبات:

  •  له خصائص مضادة للالتهاب.
  •  يعزز نمو الأعصاب.
  •  يحسِّن الدورة الدموية.

مثل زيت النعناع الأساسي، الذي يُستخدم أيضًا لتعزيز نمو الشعر، فإن زيت إكليل الجبل الأساسي يقوي الدورة الدموية، ونتيجةً لذلك فقد يساعد على إمداد بصيلات الشعر بالدم، فيمنع موتها ومن ثم تساقط الشعر.

إضافةً إلى تحفيز نمو الشعر، يُستخدم زيت إكليل الجَبل الأساسي لمنع ظهور الشيب المبكر وقشرة الرأس، وقد يساعد أيضًا على علاج حكة فروة الرأس أو جفافها.

هل يمكن استخدام زيت إكليل الجبل لنمو الشعر - النباتات الخشبية المعمرة - الطبخ والتنظيف والتجميل والصحة وأغراض كثيرة أخرى - علاج منزلي

هل تدعم الدراسات هذه الادعاءات؟

قد يفيد زيت إكليل الجبل الأنسجة العصبية، وفقًا لبعض الأدلة العلمية.

في إحدى الدراسات، عالج حمض كارنوسيك، وهو عنصر فعال في النبات، تلف الأنسجة والأعصاب. قد تؤدي هذه القدرة على شفاء النهايات العصبية إلى تجديد أعصاب فروة الرأس أيضًا، ما يؤدي بدوره إلى عودة نمو الشعر.

تُظهر المزيد من الدراسات الحديثة أن زيت إكليل الجَبل يساعد مباشرةً على الحماية من تساقط الشعر. قارنت تجربة سنة 2015 الزيت العطري بالمينوكسيديل، المعروف تجاريًا باسم روجين (Rogaine). استُخدم كلاهما على البشر المصابين بالثعلبة الذكرية (الصلع عند الذكور أو الإناث). أظهرت النتائج أن زيت إكليل الجبل العطري كان بنفس فعالية المينوكسيديل، وقد ساعد على علاج الآثار الجانبية لحكة الرأس بنجاح أكثر من المينوكسيديل.

أظهرت دراسة أخرى أُجريت على الفئران أن مستخلص أوراق إكليل الجبل -يختلف عن الزيت الأساسي- يحفز نمو الشعر، حال كان هرمون التستوستيرون هو سبب تساقط الشعر، مثل مرض الصلع الوراثي.

أوضحت مراجعتان سريريتان منفصلتان عامي 2010 و2011 قدرة إكليل الجبل على إعادة نمو الشعر، تستشهد الأولى بدراسة عن إعادة نمو الشعر بنجاح عند المصابين بالثعلبة الذين استخدموا الزيوت الاساسية، ومنها زيت إكليل الجَبل. في المراجعة الثانية، وُصف زيت إكليل الجبل الأساسي بأنه فعال لعلاج تساقط الشعر، نتيجةً لآثاره في تحسين الدورة الدموية.

كيف يمكن استخدام زيت إكليل الجَبل لعلاج تساقط الشعر؟

ما يلي بعض الطرق لاستخدام زيت إكليل الجبل الأساسي مُقويًا ومكثفًا للشعر، جرّب أحد العلاجات المذكورة مرة أسبوعيًا أو مرتين في البداية، ثم استخدمها أكثر إذا رغبت في ذلك أو إذا شعرت بالارتياح نتيجةً للاستخدام:

1. دلكه مباشرةً على فروة رأسك:

خذ نحو 5 قطرات من زيت إكليل الجبل العطري ودلكه بالتساوي على فروة رأسك بعد الاستحمام، أو امزجه مع زيت حامل -مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند- إذا رغبت في ذلك، ويُعد شطف الزيت بعد ذلك أمرًا اختياريًا، لكن إذا أردت أن تشطفه فعليك ترك الزيت على فروة رأسك 5 – 10 دقائق قبل الشطف.

2. امزجه مع الشامبو الخاص بك:

يمكن أن ينطبق هذا أيضًا على البلسم أو الغسول أو الدهان، استخدم الزيت استخدامًا آمنًا ولا تُضِف الكثير منه، ضع نحو خمس قطرات من الزيت لكل أونصة (28 جرام) من المستحضر، ثم استخدم المنتج كالمعتاد، ويمكنك أيضًا إضافة 2 – 3 قطرات مباشرةً إلى أي منتج للشعر عند وضع القليل منه على راحة يدك قبل الاستخدام.

3. أضفه إلى الشامبو المصنوع منزليًا:

توجد عدة وصفات على الإنترنت لصناعة أساس الشامبو، تستطيع أيضًا أن تضيف الزيوت الأساسية إليه وفقًا للفوائد الجمالية والصحية التي تفضلها. قد تتضمن الوصفات مزيجًا من صودا الخبز وزيت جوز الهند والزيت الأساسي وربما زيوت أخرى.

ما يجب عليك معرفته قبل استخدام زيت إكليل الجبل

تجنب ملامسة الزيت العطري لعينيك، فإذا حصل ذلك اغسل عينيك بسرعة بالماء البارد.

لا تستخدم كمية كبيرة من الزيت على فروة رأسك، إذ إن من المعروف أن زيت إكليل الجَبل يهيج الجلد، وقد يسبب الشعور بعدم الراحة، لكنه لا يسبب أخطارًا صحية. لتجنب هذا التهيج خففه بزيت حامل أو أي منتج آخر قبل وضعه على فروة الرأس.

لا يُعرف الكثير عن سلامة استخدام زيوت إكليل الجبل الأساسية في أثناء الحمل والإرضاع. ومع أنه يستخدم موضعيًا فقط، استخدميه بحذر لأن آثاره في هذا الصدد لا تزال غير معروفة.

الخلاصة:

استُخدمت نبتة إكليل الجبل من قبل لتعزيز نمو الشعر بنجاح، وقد يعطي استخدام زيت إكليل الجبل نفس الفائدة.

تشير كل من الخبرة الشخصية والعلمية معًا بقوة إلى أن الزيت العطري يقي من تساقط الشعر، خاصة التساقط الناتج عن الصلع الوراثي عند الذكور أو الإناث، وقد يكون فعالًا حتى في علاج تساقط الشعر.

يُعد زيت إكليل الجبل علاجًا بسيطًا يمكن استخدامه في المنزل، وقد ينافس المنتجات التجارية. إضافةً إلى ذلك، فهو آمن تمامًا عند استخدامه بطريقة صحيحة وله آثار جانبية قليلة جدًا.

اقرأ أيضًا:

10 نصائح لإعادة نمو شعرك طبيعيًا

هل يزيد البيوتين نمو الشعر؟ الجرعة والآثار الجانبية

ترجمة: يمام نضال دالي

تدقيق: نغم رابي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر