ولد آرثر شوبنهاور في 22 فبراير 1788 في دانزيغ في بروسيا، غدانسك في بولندا حاليًا، وتوفي في 21 سبتمبر 1860 في فرانكفورت أم ماين، ألمانيا. فيلسوف ألماني، يُطلق عليه عادةً فيلسوف التشاؤم، ترجع أهميته أساسًا لكونه أساس عقيدة الإرادة الميتافيزيقية التي تُعد رد فعل مباشر للمثالية الهيغلية. أثرت كتاباته لاحقًا في الفلسفة الوجودية وعلم النفس الفرويدي.

الحياة المبكرة والتعليم:

كان شوبنهاور ابن تاجر ثري، هاينريش فلورس شوبنهاور، وزوجته جوانا التي اشتهرت فيما بعد برواياتها ومقالاتها وأدبها عن الرجل. سنة 1793، عندما وضعت دانزيغ تحت السيادة البروسية، انتقلوا إلى مدينة هامبورغ.

تمتع آرثر بتعليم خاص محترم، ثم التحق بكلية خاصة لإدارة الأعمال حيث أصبح على معرفة بروح التنوير وانكشف على سلوك التقوى الذي يُعد أمرًا حساسًا بالنسبة لمأزق البشر.

سنة 1803 رافق والديه إلى رحلة واسعة عبر بلجيكا وإنكلترا وفرنسا وسويسرا والنمسا.

آرثر شوبنهاور.. سيرة ذاتية - الفلسفة الوجودية - فيلسوف التشاؤم - علم النفس الفرويدي - فلسفة الحياة والفلسفة الوجودية والأنثروبولوجيا

أدت الوفاة المفاجئة لوالده في أبريل 1805 إلى تغيير حاسم في حياته. فقد انتقلت والدته وشقيقته الشابة إلى وايمار، حيث نجحت والدته في الانضمام إلى الدائرة الاجتماعية للشعراء مع يوهان فولفغانغ فون غوته وكريستوف مارتين فيلاند، المعروف بفولتير الألماني، وبقي آرثر وحده في هامبورغ أكثر من سنة ولكن مع حرية أكبر للانخراط في الفنون والعلوم. تمكن أخيرًا من مغادرة هامبورغ في مايو 1807. وخلال السنتين التاليتين التي قضاهما في غوثا ووايمار، اكتسب الإعداد الأكاديمي اللازم للالتحاق بالجامعة.

في خريف 1809 قُبل طالبًا للطب في جامعة غوتينغن وحضر غالبًا محاضرات عن العلوم الطبيعية. وتحول فيما بعد إلى العلوم الإنسانية مع التركيز على أفلاطون وإيمانويل كانت. والتحق بجامعة برلين في الفترة 1811-1813، حيث سمع عن العديد من الفلاسفة مثل يوهان غوتليب فيشته وفريدريش شلايرماخر. وفي رودولستاد، صيف 1813، نال درجة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة جينا.

التأثير:

خلال هذا الوقت، بدأ تأثير شوبنهاور وأثره الفعلي في الانتشار، عبر التحول من الروح والسبب إلى قوى الحدس والإبداع واللا عقلانية.

أثر تفكيره -من طريق نيتشه جزئيًا- في أفكار وأساليب الحيوية وفلسفة الحياة والفلسفة الوجودية والأنثروبولوجيا، ومن طريق تلميذه جوليوس بانسن وفلسفة إدوارد فون هارتمان للا وعي، يمكن تحديد الصلة بعلم النفس الحديث وسيغموند فرويد ومدرسته.

تنطلق فلسفة التاريخ لجاكوب بوركهارت، وهو مؤرخ ثقافي سويسري، من شوبنهاور أيضًا، ويذكرنا تأثيره في الموسيقى والأدب بالعديد من الأسماء مثل ريتشارد فاغنر وهانز فيتزنر وفيلهلم بوش وجيرهارت هاوبمان وفرانك فيديكند وتوماس مان. منذ 1911 كُرست جمعية شوبنهاور في فرانكفورت أم ماين لدراسة فلسفة آرثر شوبنهاور وعرضها ونشرها.

اقرأ أيضًا:

ماركوس أوريليوس: معلومات وحقائق

كليوباترا معلومات وحقائق

ترجمة: نيفين الشلي

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر