يعتمد العديد من الناس على مشروبات الطاقة لتزويدهم بالطاقة اللازمة لهم طوال اليوم. لكن أكثر مشروبات الطاقة المعروفة مليئة بالسكر المضاف أكثر من الصودا. ويحتوي بعضها أيضًا على ألوان ومحليات اصطناعية ضارة بالصحة، إضافةً إلى كميات كبيرة من الكافيين التي قد تجعلك تشعر بالتوتر أو القلق أو الانفعال.

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية والهيئة الأوروبية لسلامة الغذاء فإنه من الآمن تناول نحو 400 مجم من الكافيين يوميًا. أنتجت العديد من العلامات التجارية مشروبات طاقة صحية وطبيعية إذ تمنحك الطاقة التي تتوق إليها دون آثار جانبية.

تحتوي مشروبات الطاقة في هذه القائمة على:

  •  لا سكر مُضاف.
  •  لا محليات اصطناعية أو ألوان.
  •  أقل من 200 مجم من الكافيين للحِصة الواحدة.

فيما يلي أفضل 10 مشروبات طاقة طبيعية

1. مشروب عشبة المتة الطبيعية الفوار بنكهة الليمون والكركديه

هو أحد المشروبات المنعشة المُحلاة بمحليات طبيعية من مستخلصات نباتية. رغم عدم الإعلان عنه مشروبًا للطاقة، فإنه يحتوي على 70 ملليغرام من الكافيين الموجود بالمتة والشاي الأبيض والشاي الأخضر، لذا فمن المؤكد أنه سيعطيك جرعة من الطاقة.

صُنع هذا المنتج من أوراق نبات يسمى بهشية براغوانية، وهي شجرة موطنها أمريكا الجنوبية. ويعد مصدرًا مركّزًا للكافيين. تُضفي نكهة الكركديه والليمون طعمًا حمضيًا لذيذًا دون إضافة أي سكر للمشروب.

توفر كل عبوة سعة 355 مل:

  •  السعرات الحرارية: 0.
  •  الكافيين: 70 ملليغرام.

2. مشروب الماتشا الفوار بنكهة النعناع

الماتشا هي مسحوق شاي أخضر بالإضافة إلى مجموعة من مضادات الأكسدة القوية مثل: الفلافونويد والفلافونول والأحماض الفينولية، التي تمثل نحو 30٪ من الماتشا الجافة. قد يقي شرب الماتشا بانتظام من تلف الخلايا ويقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل بعض أنواع السرطان.

صُنع هذا المنتج من نوع خاص عالي الجودة من الماتشا المُحلاة بسكر فاكهة الراهب الطبيعي بالإضافة إلى مستخلص الليمون والبيلسان والنعناع. لاحظ أن نكهات النعناع والليمون تحتوي على 5 سعرات حرارية فقط ولا تحتوي على سكر مضاف، في حين تحتوي نكهات الخوخ والتوت على 40 سعر حراري وكمية صغيرة من السكر.

توفر كل عبوة سعة 355 مل:

  •  السعرات الحرارية: 5.
  •  الكافيين: 120 ملليغرام.

3. مشروب بروتين الكولاجين الطبيعي

10 مشروبات طاقة طبيعية لحيوية أفضل - مشروبات الطاقة المعروفة مليئة بالسكر المضاف - أغذية طبيعية تزيد من طاقة الجسم - مشروبات صحية - الكافيين

يوفر هذا المنتج جرعة مركزة من الكافيين المستخلص من ثمرة القهوة. يحتوي المشروب أيضًا على ببتيدات الكولاجين، وفيتامينات ب، وحمض الهيالورونيك، وألفا جي بي سي، وهو مركب كولين طبيعي يوجد بالدماغ يعزز الأداء الرياضي عند تناوله بجرعات كبيرة.

هذه المنتجات منخفضة السعرات الحرارية أيضًا ويحتوي كل منها على 7 غرامات من البروتين ومنكهات طبيعية مثل الجريب فروت وعصير الليمون.

توفر كل عبوة سعة 89 مل:

  •  السعرات الحرارية: 40.
  •  الكافيين: 90 ملليغرام.
  •  البروتين: 7 غرامات.

4. مشروب عشبة المتة الفوار العضوي غير المحلى

يتكون هذا المشروب من شاي غوايوسا المختمر. يُعرف شاي الغوايوسا أيضًا باسم شاي رونا، وهو مستخلص من أوراق شجرة دائمة الخضرة تنمو في غابات الأمازون استهلكها السكان الأصليون عدة قرون.

يحتوي شاي غوايوسا على الكافيين، ومضادات الأكسدة الفينولية ذات الخصائص المضادة للالتهابات أيضًا. يُحلى هذا المنتج بمحليات فواكه طبيعية أقل من 1%. تحقق من شراء المنتج غير مُحلى، إذ تقدم نفس الشركة المُصنعة مجموعة مشروبات مُحلاة أيضًا.

توفر كل عبوة سعة 355 مل:

  •  السعرات الحرارية: 0.
  •  الكافيين: 115 ملليغرام.

5. مشروب الماتشا الفوار بالزنجبيل

يحتوي هذا المشروب على نكهة الليمون والزنجبيل إضافةً إلى مسحوق الماتشا الياباني العضوي. يحتوي على 60 ملليغرام من الكافيين لكل علبة، وهو ما يكفي لمنحك جرعة خفيفة من الطاقة. يُعد هذا المشروب خيارًا جيدًا لذوي الحساسية تجاه المشروبات مرتفعة الكافيين، إذ يحتوي على كافيين أقل من فنجان القهوة العادي.

توفر كل عبوة سعة 355 مل:

  •  السعرات الحرارية: 10.
  •  الكافيين: 60 ملليغرام.

6. مشروب الشاي الأخضر بالثيانين

10 مشروبات طاقة طبيعية لحيوية أفضل - مشروبات الطاقة المعروفة مليئة بالسكر المضاف - أغذية طبيعية تزيد من طاقة الجسم - مشروبات صحية - الكافيين

يتكون المشروب من شاي أخضر عضوي يحتوي على 180 ملليغرام من الثيانين، وهو حمض أميني يوجد في الشاي الأخضر يعمل على وقاية الجهاز العصبي وتقوية الدماغ وتقليل الإجهاد. يُحلى هذا المنتج بمستخلصات الفاكهة.

توفر كل عبوة سعة 75 مل:

  •  السعرات الحرارية: 25.
  •  الكافيين: 180 ملليغرام.

7. مسحوق تجديد الطاقة

10 مشروبات طاقة طبيعية لحيوية أفضل - مشروبات الطاقة المعروفة مليئة بالسكر المضاف - أغذية طبيعية تزيد من طاقة الجسم - مشروبات صحية - الكافيين

يناسب هذه المسحوق المليء بالمكونات المغذية من يبحثون عن مشروب قبل التمرين. يوفر هذا المنتج مكونات تعزز الأداء دون سكريات مضافة أو ألوان اصطناعية أو مواد حافظة على عكس العديد من مكملات قبل التمرين.

هذا المنتج عضوي معتمد ويناسب الخضريين. يحتوي على عشبة المتة، وحبوب البن الأخضر العضوي، والماتشا، والجينسنغ، وجذور الجينسنغ السيبيري الذي استُخدم في الطب الصيني التقليدي منذ العصور القديمة. ويحتوي أيضًا على مسحوق عصير الرمان والشمندر والسبانخ والكرنب الأجعد، لذا فهو يعزز تدفق الدم والقدرة على التحمل. يمكنك مزجه بالماء أو إضافته إلى العصائر قبل التمرين.

توفر الملعقة الواحدة منه:

  • السعرات الحرارية: 35.
  •  الكافيين: 90 ملليغرام.

8. مسحوق قنبلة الطاقة

هو مسحوق عضوي عالي الفائدة يساعد على تعزيز الطاقة طبيعيًا. يحتوي على 5 مكونات فقط، فاكهة الأساي، ونبات الغوارانا أو البولينيا الكأسية، والجينسنغ البيروفي، وفاكهة لوكوما، ومسحوق الموز.

تقدم هذه النباتات العديد من الفوائد وموطنها أمريكا الجنوبية، باستثناء الموز. إذ إنها غنية بمضادات الأكسدة، التي تقي من تلف الخلايا والأمراض المزمنة. يمكن إضافته إلى العصائر أو الماء مثل المساحيق الأخرى.

توفر الملعقة الواحدة منه:

  •  السعرات الحرارية: 20.
  •  الكافيين: 39 ملليغرام.

9. مشروب الطاقة عالي الكفاءة غير المُحلى

10 مشروبات طاقة طبيعية لحيوية أفضل - مشروبات الطاقة المعروفة مليئة بالسكر المضاف - أغذية طبيعية تزيد من طاقة الجسم - مشروبات صحية - الكافيين

يعد هذا المشروب بديلًا ممتازًا لمشروبات القهوة المُحلاة. يحتوي على البن العربي المجفف بالتجميد، ومسحوق حليب جوز الهند، وزيت جوز الهند العضوي، والأكوامين، وهو مكمل متعدد المعادن مشتق من الطحالب الحمراء وثبت أن له تأثيرات مضادة للالتهابات.

كل ربع كوب (28 غرام) يحتوي على:

  •  السعرات الحرارية: 160.
  •  الكافيين: 104 ملليغرام.

10. مشروب عشبة المتة غير المُحلى

أوضحت الدراسات أن عشبة المتة قد تعزز الطاقة والتركيز وأداء التمارين الرياضية، لذلك تعد مكونًا مثاليًا طبيعيًا لزيادة الطاقة. وهو مشروب عضوي يحتوي على أقل من غرام من السكر الطبيعي.

توفر كل عبوة سعة 240 مل:

  •  السعرات الحرارية: 60.
  •  الكافيين: 140 ملليغرام.

اعتبارات أخرى

لا ننكر أنه من الصحي في بعض الأحيان الاستمتاع بمشروب يحتوي على الكافيين، لكن إذا وجدت نفسك تعتمد على مشروبات الطاقة لإكمال يومك فيُفضل أن تفكر في العوامل التي تستنفد قدرتك على التحمل.

توجد عدة عوامل تستنفد مستويات الطاقة لديك، مثل قلة النوم، وسوء التغذية، والتوتر المزمن، وفرط ممارسة الرياضة، وتعاطي المخدرات والكحول.

قد تؤدي الحالات الصحية إلى الشعور بالإرهاق أيضًا مثل فقر الدم، وانقطاع النفس النومي، والسكري، إضافةً إلى داء هاشيموتو، المعروف أيضًا باسم التهاب الغدة الدرقية اللمفي المزمن، وأمراض المناعة الذاتية الأخرى.

لذلك إذا كنت تعاني إرهاقًا مستمرًا فمن المهم حل سبب المشكلة وتجنب الاعتماد على مكملات وأدوية تعزيز الطاقة أو مشروبات الطاقة.

تحدّث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تعاني انخفاض مستويات الطاقة.

لا تناسب المشروبات المحتوية على الكافيين الجميع، إذ يجب على المراهقين والأشخاص الذين يعانون القلق والنساء الحوامل أو المرضعات الحد من تناول الكافيين.

الملخص

تسبب العديد من العوامل الشعور بالإرهاق المزمن. تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا لاحظت أنك تعتمد على مشروبات الطاقة لإكمال يومك.
إذا كنت تبحث عن تعزيز للطاقة الطبيعية، ننصحك بتجربة أحد المشروبات المذكورة آنفًا.

لكن إذا كنت تعتمد على مشروبات الطاقة خلال اليوم باستمرار، فمن الأفضل التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لتحسين مستويات الطاقة لديك صحيًا.

اقرأ أيضًا:

مشروبات الطاقة هل هي مفيدة أم مضرة؟

مشروبات الطاقة الممزوجة بالكحول: حقائق بعيدًا عن الخرافات

ترجمة: منار سعيد

تدقيق: حسام التهامي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر