وصل إلى غرفة طوارئ أحد المستشفيات رجل ظن الأطباء أنه يعاني نوبة قلبية، لكن تبين أنه كان قد ابتلع بطارية أثرت في تخطيط كهربية القلب لديه EKG وهو المقياس الذي يشير إلى نشاط القلب الكهربائي.

وبعد أن استخرج أحد الأطباء البطارية، عاد تخطيط كهربية القلب إلى مستواه الطبيعي، بحسب تقرير جديد عن الحالة نُشِر في 23 نوفمبر في مجلة Annals of Internet Medicine.

يقول الدكتور غاي مينتز رئيس قسم صحة القلب والأوعية الدموية في مستشفى ساندرا أطلس باس التابع لمستشفى جامعة نورث شور في مانهاست نيويورك: «عندما يبتلع المرء بطارية واحدة أو أكثر، قد يظهر تخطيط قلبه الكهربائي تغييرات مشابهة للتغييرات الحاصلة عند حدوث احتشاء حاد في عضلة القلب».

في الحالة المذكورة آنفًا، أُدخِل سجين يبلغ من العمر 26 عامًا إلى قسم الطوارئ في مستشفى سانتا ماريا نوفا في فلورنسا في إيطاليا، وكان يشكو ألمًا في المعدة بعد مرور ساعتين على ابتلاعه متعمدًا بطارية من قياس AA. وبعد أن حدد الأطباء مكان البطارية بتصوير الأشعة السينية، أجروا له تخطيط كهربية القلب EKG بوضع أقطاب كهربائية على صدره لتسجيل النشاط الكهربائي لقلبه ورسمه على هيئة خط متعرج. أظهر تخطيط كهربية القلب «ارتفاع مقطع ST» الذي يكون مسطحًا في الحالات الطبيعية.

المقياس الذي يشير إلى نشاط القلب الكهربائي - رجل ظن الأطباء أنه يعاني نوبة قلبية بعد ابتلاعه بطارية - تخطيط القلب - ابتلاع بطارية

كان قياس كهربية القلب العلامة الوحيدة على إصابة السجين بنوبة قلبية، إذ لم يكن لديه أي تاريخ من أمراض القلب والأوعية، وكان شربه للسجائر عامل الخطر الوحيد الذي قد يؤدي إلى إصابته بنوبة قلبية. لم يشتكِ السجين من أعراض السكتة القلبية الأخرى مثل ضيق التنفس أو ألم في الصدر، وكانت مستويات خمائر القلب لديه مثل التروبونين طبيعية، والتربونين هو بروتين تفرزه عضلة القلب وترتفع نسبته في الدم عند الإصابة بنوبة قلبية.

سُجِّلَت حالات سابقة لأشخاص ابتلعوا بطاريات، أظهر تخطيط كهربية القلب لديهم ارتفاع مقطع ST. فقد ابتلع أحد الأشخاص على سبيل المثال 6 بطاريات من قياس AAA، وابتلع آخر 18 بطارية من قياس AA، لكن واضعي الدراسات السابقة ظنوا أن كهربية القلب لا تتأثر بابتلاع بطارية واحدة فقط وأن الأمر يحتاج إلى ابتلاع أكثر من بطارية. لكن هذه الدراسة أثبتت خطأ افتراضهم.

يقول مينتز: «أظن أن كثيرًا من الأطباء المختصين لا يعرفون هذه الظاهرة، وأنصح من يعالجون مرضى ابتلعوا بطاريات بفحص العلامات الحيوية لوظائف القلب -مثل مستويات التروبونين- قبل أن يبدأوا بعلاج الحالة بوصفها أزمة قلبية بسبب المستويات غير الطبيعية في تخطيط القلب الكهربائي، وأن ينتزعوا البطاريات من المجرى الهضمي في أسرع وقت ممكن».

لكن كيف تبدو أعراض ابتلاع بطارية مشابهة لأعراض الاحتشاء القلبي؟ تقترح دراسة الحالة أن تماس البطارية مع أحماض المعدة قد يولِّد تيارًا كهربائيًا يصل إلى القلب ويؤثر في تخطيط كهربيته. يضيف مينتز: «يبدو هذا التفسير منطقيًا وإن لم يُثبَت بعد».

ومع أن ابتلاع البطاريات لم يؤد لإصابة مبتلعيها بأزمات قلبية، فابتلاع بطارية قد يؤثر سلبًا في صحة القلب. يقول مينتز: «قد يؤذي التعرض لتأثيرات كهربائية طويلة الأمد عضلة القلب، بالإضافة إلى التأثيرات السلبية الأخرى لوجود البطاريات داخل الجسم، مثل تسرب المواد الكيميائية التي تحتويها داخل المجرى الهضمي أو حدوث انسداد معوي».

لم يعان المريض في حالتنا المذكورة أي مضاعفات بسبب ابتلاعه البطارية.

اقرأ أيضًا:

يحميك التعليم من خطر الجلطة القلبية

ما هي النوبة القلبية ؟ اعراضها ، اسبابها و علاجها

ترجمة: محمد عيسى

تدقيق: محمد أبو دف

مراجعة: وئام سليمان

المصدر