يعد الدفع عند التسليم Cash On Delivery شكلًا من أشكال التعامل التجاري، يلتزم المستلم بموجبه بدفع ثمن البضاعة في وقت التسليم، وتتنوع الشروط والأشكال المتفق عليها للدفع وفقًا لأحكام اتفاقية الشراء، ويمكن أن يشير أيضًا إلى التحصيل عند التسليم طالما يسمح بالدفع نقدًا أو بواسطة شيك أو من طريق الدفع الإلكتروني.

فهم خاصية الدّفع عند التسليم

قد تتخذ معاملة الدفع عند التسليم أشكالًا متنوعة، وقد تؤثر في محاسبة الشركة بطرق مختلفة. تلتزم الشركات العامة باستخدام طريقة محاسبة الاستحقاق بموجب مبادئ علم المحاسبة المتعارف عليها (GAAP)، وفيها تقر الشركة بالإيرادات وقت حدوث المعاملة وتسجل الدفعة في الحسابات المستحقة إذا تأجّل الدفع. وبوسع الشركات الخاصة استخدام المحاسبة عن طريق الاستحقاق أو النقد، وفي محاسبة النقد، يجب على الشركة الانتظار حتى تسجل المعاملة بوصفها إيرادًا إلى أن يتم استلام الدفعة.

عند تعامل الزبون مع التاجر بصفة شخصية وحدوث الشراء بسهولة من مخزون متوفر، تتحصل المدفوعات في وقت البيع، وبوسعنا أن نعد هذا شكلًا من الدّفع عند التسليم. تؤدي طريقة المحاسبة على أساس الاستحقاق إلى قصر مدة الحسابات المستحقة وزيادة الكفاءة.

الدفع عند التسليم - دفع ثمن البضاعة في وقت التسليم - خاصية الشراء بالأجل - حصول البائع على الدفعة كاملة عند التسليم - الاستحقاق أو النقد

بوسع الشركات إعداد شحن (COD) الذي يسمح للزبون بتأجيل الدفع حتى وقت التسليم، وذلك بالنسبة لاتفاقيات الحسابات المستحقة طويلة الأجل. يمكن استخدام خاصية الدّفع عند التسليم على منصات طلب بضائع معينة مثل موقع eBay للمساعدة في تقليل مخاطر الاحتيال بين المشترين والبائعين. وعمومًا، طريقة الدّفع عند التسليم لا تتطلب مدفوعات من المشتري حتى يتسلم مشترياته.

اعتبارات الدفع عند التسليم

تُعِدّ كثير الأعمال التجارية الدفعَ الشخصي عند التسليم ميزةً محاسبية ملحوظة، لأن الدفع الفوري عن البضائع والخدمات يقصر أيام الاستحقاق كثيرًا بالنسبة لها.

هام:

إذا سمحت الشركة بشحن بضائعها بالدفع عند التسليم، يعد ذلك رغبة من الشركة لإعطاء العميل المزيد من الوقت لتجهيز الدفعة مقابل مجازفة أقل بعض الشيء من استخدام خاصية الشراء بالأجل.

لدى خاصية الدّفع عند التّسليم عمومًا إطار زمني أقصر للتسليم من نظام تحرير الفواتير القياسي، هذا مفيد لأن الوسيط يطالب العميل بالدفع عند التسليم. ويوفر الشحن بطريقة الدّفع عند التسليم ميزة للعميل، إذ توفر له الوقت لإجراء الدفعة بالكامل. لكن في المقابل، يزيد هذا الأسلوب من مخاطرعدم تخطيط العميل بشكل مناسب لإتمام عملية الدفع، والتخلي عن البضاعة ليتم إرجاعها، فتخسر البضائع المرتجعة الأرباح المرجوة منها وقد تتطلب رسوم إعادة الشحن وهذا بدوره يمثل خسارة للتاجر.

يعزز عرض خيار الدفع بواسطة الدّفع عند التسليم بالنسبة للتاجر ثقة العميل بالشركة الحديثة التي لا تملك علامة تجارية قوية بعد. عمومًا، لا ترغب الشركات الراسخة -الشركات التي بنت سمعتها في منتج أو خدمة معينة- بتحمل مخاطر الشحنات ذات خاصية الدفع عند التسليم، وتختار المزيد من خطط السداد الائتماني التي تتقاضى فائدة ورسوم على المدفوعات المتأخرة.

ومع ذلك، قد يمتلك الدّفع عند التسليم مزايا على الائتمان بما إن البائع يحصل على الدفعة كاملة عند التسليم، وتساعد خاصية الدّفع عند التسليم التجار أيضًا على تجنب بعض المخاطر في احتيال هوية المشتري، والدفعات المتوقفة ومشاكل البطاقة الإلكترونية.

تعد معاملات الدفع عند التسليم في بعض الدول كالهند بمثابة تعزيز للتجارة بواسطة الإنترنت، ويجذب هذا النوع من المعاملات أيضًا المستهلكين الذين لا يملكون ائتمانًا مؤسسًا أو طرقًا بديلة لدفع ثمن البضائع.

اقرأ أيضًا:

ما هي الرسوم الجمركية؟ وكيف تؤثر في الاقتصاد؟

ضريبة الاستهلاك

ترجمة: يوسف حمد

تدقيق: محمد حسان عجك

المصدر