يميل الأفراد ذوو الكفاءة المالية العالية لامتلاك احتياجات مالية أعقد مقارنةً بأغلب مستهلكي التجزئة. لهذا تعرض البنوك الخاصة مجموعة من الخدمات تحت غطاء واحد، من إدارة الاستثمار إلى الائتمان والتخطيط للتصرف بالأملاك. عادةً يُعين العملاء الأثرياء مصرفيًا خاصًا أو مدير علاقات، يمثل مرجعًا للأمور المالية.

تُعد أوروبا والولايات المتحدة الموطن الأكبر في العالم للعديد من العمليات المصرفية الخاصة. لمعظمهم أسماء معروفة إذ يقدمون خدمات مصرفية لنا أيضًا.

مهم: تفرض أغلب البنوك حدًا أدنى لمستوى الدخل. يبلغ الحد الأدنى في بنك جولدمان ساكس مثلًا 10 ملايين دولار.

نورد فيما يلي أشهر البنوك الخاصة ، وفقًا لشركة سكوربيو للبحث السوقي. تمثل أرقام الأصول تحت الإدارة كامل الشركة ولا تمثل قسمًا معينًا، اعتبارًا من أكتوبر 2020.

قائمة أفضل عشر خدمات مصرفية خاصة:

10. بي إن بي باريبا

إجمالي الأصول المقدرة تحت الإدارة: 377 مليار دولار.

يقع المقر الرئيسي في باريس، وفقًا للبنك ذاته فهو يتصدر قائمة البنوك الخاصة في منطقة اليورو. يوجد البنك في 19 دولة، مع مراكز نشطة في أوروبا وآسيا وإفريقيا والشرق الأوسط والولايات المتحدة. يزود موظفو البنك البالغ عددهم 7000 العملاء الخاصين بعمليات بنكية عالية التقنية وحلول استثمارية.

9. جولدمان ساكس

إجمالي الأصول المقدرة تحت الإدارة: 1.85 تريليون دولار.

يُعرف بنك جولدمان ساكس بنشاطاته المصرفية الاستثمارية، ويقدم أيضًا خدمات للعملاء ذوي القدرة المالية العالية. يُطلب من الزبائن عمومًا استثمار مبلغ 10 ملايين دولار حدًا أدنى لإمكانية فتح حساب لديهم.

8. جي بي مورجان

إجمالي الأصول المقدرة تحت الإدارة: 2.89 تريليون دولار.

كان جي بي مورجان من أوائل المصارف التي خصصت نصائح استثمارية للأثرياء، ومن الأوائل في توظيف مسؤول استثمارات متخصص (CIO) لمكتب الخدمات المصرفية. يقدم هذا البنك الأمريكي اليوم نموذج تغطية موحدًا للعملاء، يشمل المصرفيين والمستثمرين المحترفين ومستشاري رأس المال والمديرين الائتمانيين.

7. سيتي بنك

أهم عشرة بنوك خاصة في العالم - قائمة أفضل عشر خدمات مصرفية خاصة - أشهر المصارف الخاصة وفقًا لشركة سكوربيو للبحث السوقي - أشهر البنوك الخاصة

SAN RAFAEL, CA – APRIL 18: The Citibank logo is seen on a sign at a Citibank office April 18, 2008 in San Rafael, California. Citigroup has reported a $5.1 billion first quarter loss and plans to cut 9,000 jobs as the bank continues to struggle with home and car loan losses. (Photo by Justin Sullivan/Getty Images)

إجمالي الأصول المقدرة تحت الإدارة: 1.95 تريليون دولار.

هو أحد بنوك وول ستريت المتخصصة في خدمة العملاء بالغي الثراء، زاد مصرف سيتي بنك الخاص أصوله بأكثر من 17% سنة 2017، وفقًا لشركة آون. عامي 2018 و 2019 حاز البنك لقب أفضل بنك عالمي خاص، إذ حصد جائزة بانكر للخدمات المصرفية الخاصة (PWM).

6. كريدي سويس

إجمالي الأصول المقدرة تحت الإدارة: 787.3 مليار دولار.

ساعدت خدمات بنك كريدي سويس الخاص لإدارة الثروة المؤسسة على ربح حصة سوقية ملحوظة في منطقة آسيا والمحيط الهادي المزدهرة، إضافةً إلى وجودها في قطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية.

5. البنك الملكي الكندي RBC

إجمالي الأصول المقدرة تحت الإدارة: 503 مليار دولار.

يُعد أكبر مؤسسة مالية في كندا، يوظف البنك استراتيجية الفريق للخدمات المصرفية الخاصة التي تصل كل عميل من ذوي الثروات المالية العالية بمصرفي خاص ومتخصص ائتمان. تستخدم نقاط الاتصال هذه فريقًا أكبر من المستشارين الماليين للمساعدة على إدارة الاستثمار والاستشارات المالية لتخطيط الممتلكات والمبادرات الخيرية.

4. ويلز فارجو

أهم عشرة بنوك خاصة في العالم - قائمة أفضل عشر خدمات مصرفية خاصة - أشهر المصارف الخاصة وفقًا لشركة سكوربيو للبحث السوقي - أشهر البنوك الخاصة

إجمالي الأصول المقدرة تحت الإدارة: 1.6 تريليون دولار.

يوجد ويلز فارجو في مدينة سان فرانسيسكو، يراجع مديرو العلاقات عادةً المحافظ الاستثمارية التابعة لعملائهم من ذوي الثروات المالية العالية لإعادة توازن الممتلكات وتغيير توزيع الأصول عند الضرورة.

3. ميريل لينش

إجمالي الأصول المقدرة تحت الإدارة: 1.4 تريليون دولار.

يصف البنك عملاءه الأثرياء بالجزء الرئيسي والواسع من قاعدة عملاء الشركة، أعلن البنك حديثًا عن خططه لتعزيز خدماته المصرفية الخاصة والدولية ومؤسساته، بتوحيدها في مجموعة متكاملة واحدة تهدف إلى تحقيق انسيابية العمليات وخدمات أفضل لاحتياجات العملاء الأثرياء.

2. مورجان ستانلي

إجمالي الأصول المقدرة تحت الإدارة: 552 مليار دولار.

لدى بنك مورجان ستانلي وظيفة مستشار خاص للثروة، يعمل بوصفه بوابةً لفريق واسع من الخبراء، متضمنًا المصرفيين الاستثماريين وخبراء رأس مال السوق والمصرفيين الخاصين، الذين يديرون جماعيًا سلسلة من الاحتياجات متضمنةً الائتمان والتخطيط العقاري والتأمين.

1. يو بي إس

إجمالي الأصول المقدرة تحت الإدارة: 1.4 تريليون دولار.

بنحو 2.4 تريليون دولار من الأصول تحت الإدارة، استطاع بنك يو بي إس التفوق على مورجان ستانلي بوصفه أكبر مجموعة للخدمات المصرفية الخاصة في العالم. وحدت الشركة حديثًا مجموعتها لإدارة الثروة مع عملياتها الدولية لدعم مركزها مؤسسةً رائدةً صناعيًا. وفقًا لتصريح الرئيس التنفيذي للمجموعة سيرجيو إرموتي، سيهدف هذا الدمج إلى تحسين الكفاءة ومشاركة أفضل للخدمات وأرباح أكبر للاستثمارات وتعزيز خدمة العملاء.

الخلاصة

يُعد ازدياد الطلب بين العملاء الأثرياء على الخدمات المصرفية الشخصية عالية المستوى والتسوق الشامل ميزةً لصناعة الخدمات المصرفية الخاصة. تمتعت البنوك التي تمتلك مقرات رئيسية في الولايات المتحدة وأوروبا بالنصيب الأكبر من هذا النمو، وتفوق بنك يو بي إس السويسري على الجميع.

اقرأ أيضًا:

ما المقصود بـ المصرفي المستثمر؟

الوديعة المصرفية: ما هي؟ وما هي أنواعها؟

ترجمة: يوسف حمد

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر