أسنانك تستحق الأفضل

هل تقوم بتدمير تلك اللؤلؤات البيضاء الموجودة في فمك دون أنْ تُدرِك ذلك؟ من المحتمل أنك تدمرها بشكل دائم إذا كنت تقوم بقرض أظافرك أو عندما تقوم باستخدام أسنانك لانتزاع بطاقة السعر من ملابسك الجديدة.

أما الآن فتوقف واستمع إلى الآتي، تقول الدكتورة آنا باول فيراز داوتيري، طبيبة الأسنان في سان أنطونيو والمستشارة للمستهلك في الجمعية الأمريكية لطب الأسنان: «اغسل أسنانك مرتين يوميًا واستخدم خيط الأسنان وزُرْ طبيب الأسنان بانتظام وحافظ على نظامٍ غذائيٍ صحيٍ، كُل هذه الأشياء ستقوم بحمايتك من تدمير أسنانك وتدمير طبقة المينا التي تغلفهم».

وإليك بعض الطرق المفاجئة التي تدمر أسنانك:

1- المبالغة في تناول الأطعمة والمشروبات السكرية وحتى قطرات السعال:

لا تهتم للكعك المحلى والحلويات والبسكويت، كل ما ذُكِر يعزز خلق الفجوات في أسنانك.

تقول طبيبة الأسنان روشي ساهوتا في فيرمونت بكاليفورنيا ومستشارة حقوق المُستهلكين في الجمعية الأمريكية لطب الاسنان: «حتى أقراص الاستحلاب للحلق من الممكن أن تكون سيئةً وهذا مُذهل بما فيه الكفاية، لكننا نتسائل من أين يمكننا الحصول على مصادر أُخرى من السكر، مثل المشروبات الرياضية وعدم تناول المياه الكافية».

ستحتاج إلى الماء لغسل أسنانك من السكر الذي يخلق فجوات فيها، الأخبار السعيدة هنا تكمن في كونك تستطيع أن تُقلِل من فرصة حدوث مثل هذه الفجوات عن طريق استخدام معجون الأسنان الذي ينصح به طبيبك وأن تحافظ على تناول الوجبات الخفيفة المحتوية على أقل نسبةٍ ممكنةٍ من السكر.

2- نقص المياه:

إذا كنت تريد أن تتفادى الفجوات في أسنانك فعليك نسيان مشروبات الطاقة والمياه الرياضية المنكّهة والشاي المثلج وبدلًا من تلك الأشياء اشرب الماء.

تقول الدكتورة ساهوتا: «لا يقوم الماء فقط بترطيب جسدك، لكنّه جيد أيضًا من أجل ترطيب فمك، يُكوّن الفم الجاف بيئةً مناسبةً للبكتيريا لتنمو في داخله وحينها ستسبب الفجوات بسهولةٍ شديدةٍ».

الفلورايد الموجود في ماء الصنبور وبعض مياه الزجاجات يستطيع أن يُدِرِء تسوس الأسنان، وأضافت ساهوتا: «لذلك من المهم أنّ تقوم بشُرب الماء بقدر استطاعتك».

3- قرض الأظافر:

اخرج أصابعك من فمك، فقد أوضحت ساهوتا أنّه عندما تقوم بقرض أظافرك، فهذا يضع فكك في الوضع البارز للأمام، ما يعني أنَّ الفك السفلي سيتحرك للأمام باستمرار بطريقةٍ غير طبيعيةٍ، هذا يسبب الألم وعدم الراحة بالفك إضافةً إلى التآكل في طبقة المينا المحيطة بالأسنان. قالت الدكتورة فيراز داويتري إنَّه واحد من الأسباب الشائعة لتآكل الأسنان.

وإذا كنت تريد أن تُبِعِد عنك هذه العادة؟ قم باستخدام طلاء الأظافر بمذاقٍ مرٍ أو قلل نسبة التوتر في حياتك.

4- غسل الأسنان العنيف:

قالت ساهوتا أنّ غسل الأسنان بعُنف يمكن أن يؤدي إلى تآكل أسناننا، فبالإضافة إلى أنّه يزيل طبقة المينا الخارجية عن أسناننا ما ينتج الحفر فيها، فهو أيضًا يُسبِب تراجع اللَثة عن مكانها الطبيعي، وأضافت: «هذا لا يبدو جيدًا جدًا، لكنه أيضًا يكشف عن جُذور الأسنان».

فكر دائمًا أنّ غسل أسنانك هو عبارة عن تدليك لأسنانك ولثتك، وإنّ تحريك الفرشاة بلطفٍ وبطريقةٍ صحيحةٍ كفيل بغسلها جيدًا.

5- استهلاك الكثير من الأطعمة والمشروبات الحمضية:

قال طبيب الأسنان الدكتور جينارو رومو في شيكاغو وهو المستشار للمُستهلِك بالجمعية الأمريكية لطب الاسنان: «نتوقع أن نرى مشاكل في أسنان الأشخاص الذين يعانون من الارتجاع أو يستهلكون الكثير من عصير الليمون».

وأشار رومو إلى غفلتنا دائمًا عن دور الحمضية في صحة الأسنان، فالأطعمة الحمضية يمكنها أن تأكل طبقة المينا من على الأسنان – وهي الطبقة الحامية التي تمنع تكون الحُفَر وتآكل الأسنان، مثل المشروبات الحمضية والماء المحتوي على اللَيمون وحتى بعض مَرَق السلطة الحمضي يمكنه أن يؤدي إلى إزالة طبقة المينا من فوق الأسنان.

6- إهمال أسنان أطفالك:

من المحتمل أنْ يفقد الأطفال أسنانهم اللَبنية، لكنّ ذلك لا يعني أنَّ تلك الأسنان جزء غير مهمٍ من صحتهم.

في الحقيقة، أشار دكتور رومو إلى أنَّ هذه الأسنان اللبنية تساهم في التنبؤ بصحة الأسنان الدائمة فيما بعد، فهذه الأسنان اللبنية مُقَدَّر لها أنْ تسقط، لكنّ كل سنة لها تقويمها.

فإذا تسوست وأُزيلت أو سقطت مبكرًا، هذا يعني أنه لا يوجد مساحة كافية للأسنان الدائمة لكي تنمو؛ لأنَّ فُقدان الأسنان اللبنية قبل أوانها يؤدي إلى تحرك بقية الأسنان لتحتل مكانها، ما يجعل الطفل يحتاج إلى تقويم الأسنان في وقت لاحق من حياته.

7- استخدام أسنانك كأداة:

هل لديك ذلك الصديق الذي يقوم بفتح زجاجة المياه الغازية بأسنانه؟ استخدام أسنانك لفتح الزجاجات وقطع البطاقات أو من أجل أيّ غرض غير مضغ الطعام من الممكن أنْ يؤدي إلى كسورٍ خطيرةٍ.

قالت ساهوتو إنَّ ذلك يمكن أن يسوء مع مرور الوقت ويصبح ملوثًا وسيتغير لون الأسنان أيضًا في غضون أيامٍ أو أسابيعٍ أو أشهرٍ بعد الاصطدام.

8- مص الإبهام:

يبدو مص الإبهام شيئًا بريئًا، ولكنّ طِبقًا لأطباء الأسنان يعدّ مص الإبهام مؤذيًا للغاية، هذه العادة تدفع سقف الحلق مُحركِةً الأسنان الدائمة أو تقوم بفصلها بعيدًا عن بعضها.

تقول ساهوتا: «من الصعب التراجع عن تلك العادة، لذلك من المهم أنْ يُصطحب الأطفال إلى طبيب الأسنان بعمر السنة أو عندما تظهر أُولى أسنانهم».

يجب على أطباء الأسنان أنْ يتحدثوا مع الوالدين حول الرعاية الطبية الصحيحة وطرق كسر هذه العادة، مثل تقديم مكافأة عندما لا يقوم الطفل بمص ابهامه بدلًا من انتقادهم، أو تشجيع الطفل للحد من تلك العادة حتى وقت نومه بدلًا من طوال اليوم.

9- التدخين:

التدخين له عواقبه الصحية المُثبَتَة – مِثل زيادة خطر سرطان الفم وحالات الرئة – وهذا يمتد إلى الأسنان أيضًا.

قالت ساهوتو إنَّ المواد الكيمائية الموجودة في التبغ تخلق بعضًا من الأصباغ التي تصعب إزالتها، إضافةً إلى جعل رائحة الفم سيئة.

يزيد أيضًا تدخين السجائر من نسبة الجير والبكتيريا، ما يؤدي إلى أمراض اللَثة، هذا ليس جيدًا إذا وضعنا في عين الاعتبار أنَّ أمراض اللثة واحدة من أهم الأسباب الرئيسية لفُقدَان الأسنان، طِبقًا إلى موقع Dentalhealth.org.

تقترح الجمعية الأمريكية لطب الاسنان محاولة التوقف عن التدخين وذلك عن طريق التمارين الرياضية ومضغ العلكة والبقاء مشغولًا عنه.

10- مضغ الثلج:

عِندما تقوم بشُرب بعض من الصودا، ويَعِلق في فمك مكعبان من الثلج ماذا تفعل؟ تقوم بمضغهم بالطبع، هذه حركة سيئة للغاية وسوف نوضح لماذا.

إذا كنت تريد تجنب الإصابة بجرح مؤلم فلا تقوم بفعل ذلك، وقالت دكتور فيراز داويتري: «الثلج قاسٍ للغاية ويمكنه أنْ يسبب كسر الأسنان والحشوات، هذه عادة سيئة يقوم بها الأشخاص ولا تستحق أن تقوم بكسر أسنانك من أجلها أبدً».

آثارها على المدى الطويل تتضمن ألمًا في الفك وحساسية الأسنان.


  • ترجمة: نسمة عادل
  • تدقيق: رند عصام
  • تحرير: مازن سفّان
  • المصدر