أدى ظهور التحورات الفيروسية المثيرة للقلق لفيروس كورونا في أواخر عام 2020 إلى دخول مصطلح (التحور) ضمن قاموس عامة الناس، ما يثير تساؤلات كثيرة حول أصل التحور وقابلية انتقاله ومقاومته للقاح.

ما التحور؟

يحتوي الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين DNA والحمض النووي الريبوزي RNA على تسلسلات جينومية تتكون من نيوكليوتيدات، وباختلاف هذه التسلسلات تنتج الطفرات والتحورات.

لتبسيط الأمر تخيل الفيروس ككتاب وتسلسلاته الجينومية هي تسلسلات صفحات الكتاب، أي تغيّير في ترتيب صفحاته أو كلماته يؤدي إلى تحور الكتاب.

لم تكن التحورات في البداية مؤثرةً في السلوك الفيروسي، ولكن مع تحور فيروس كورونا المستجد أصبح الأمر مختلفًا إذ أدت الطفرات إلى تغير السلوك الفيروسي مثل زيادة انتشار المرض وزيادة الشدة وانخفاض فاعلية اللقاح.

أدى ظهور تحورات ألفا وبيتا وغاما في نهاية عام 2020 في كندا إلى اكتظاظ أنظمة الرعاية الصحية وإلزام السكان بالكثير من القيود الإضافية.

ما متحور دلتا؟ وأين ظهر؟

يُعد متحور دلتا مثيرًا للقلق ويُعرف أيضًا باسم B.1.617.2 وهو واحد من ثلاث سلالات فرعية، واكتُشف لأول مرة في الهند في ديسمبر 2020، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية.

ما سبب اختلاف متحور دلتا عن المتحورات الأخرى المثيرة للقلق؟

تُعد قابلية انتقال متحور دلتا أكفأ بنسبة 40-60% من متحور ألفا.
وأشارت بيانات من المستشفيات الاسكتلندية إلى تضاعف فترة الاستشفاء للمصابين بمتحور دلتا مقارنةً مع المصابين بمتحور ألفا خصوصًا إذا كانوا يعانون أمراضًا مزمنة أخرى.

يُستخدم التحليل الوبائي من طريق مدى انتشار العدوى وشدة المرض لدراسة التحورات في خصائص الفيروس، إضافةً إلى دراسة طفرات معينة باستخدام علاقة النشاط ببنية الفيروس، إذ ينظر في كيفية تأثير التركيب الكيميائي للفيروس في نشاطه البيولوجي.

ركزت دراسة الطفرات باستخدام علاقة النشاط بالبنية على علاقة الطفرات الثلاث -ألفا وبيتا وغاما- بسلوك دلتا، إذ أشارت دراسة لم تُراجع بعد إلى أن ثلاث طفرات في فيروس سارس-كوف-2 قد تجعل المتحور أكثر قابليةً للانتقال من خلال تسهيل ارتباط البروتين الشوكي بالمستقبلات في الخلايا البشرية المعروفة بـ ACE2.

إذا عدنا إلى تشبيه الكتاب فهذا يعني أن ثلاث قطع متحورة من نسخة دلتا للكتاب قد تسهل إصابة الخلايا البشرية بالفيروس.

ماذا نعرف عن النقاط الساخنة لمتحور دلتا؟

تشير الدلائل إلى أن متحور دلتا أدى دورًا كبيرًا في زيادة حالات كوفيد-19 التي لوحظت في الهند عام 2021. اكتُشف لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية في بداية مارس 2021 وانتشر متحور دلتا بعدها على مستوى العالم.

اكتُشف متحور دلتا في 74 دولةً بعد 14 يونيو 2021 ويمثل أكثر من 90% من الحالات الجديدة في المملكة المتحدة وما لا يقل عن 6% من إجمالي الحالات في الولايات المتحدة الأمريكية.

اكتُشف متحور دلتا لأول مرة في كندا في بداية أبريل في كولومبيا، وعلى الرغم من انتشار متحور ألفا الواسع في كندا فإن تسارع نمو متحور دلتا قد فاقه؛ رغم عدم تطوير فحص خاص به في الوقت المناسب.

متحور دلتا واللقاحات

أعطت المملكة المتحدة بعض التفاؤل بعد التحليل المبكر لفاعلية اللقاح ضد متحور دلتا، إذ أشارت البيانات من اسكتلندا إلى أن التطعيم بلقاح أكسفورد–أسترازينيكا أو لقاح فايزر قد قلل من دخول المصابين للمستشفيات بنسبة 92% و96% على التوالي، وأدى انتشار متحور دلتا إلى جعل تلقيح الناس بجرعتين هدفًا رئيسيًا لسياسة الصحة العامة، والنتائج السابقة تدعم ذلك.

اقرأ أيضًا:

الآثار الجانبية للقاح كورونا: هل هي خطيرة و شائعة كما يعتقد الناس؟

ما يجب أن تعرفه عن متغيرات فيروس كورونا الخمسة المنتشرة في العالم

ترجمة: رند عصام الشريفي

تدقيق: لبنى حمزة

المصدر