الوصف

متلازمة برادر ويلي اضطراب وراثي ( تسببه الجينات ) معقد يؤثر على عدة أجزاء من الجسم. تكون هذه المتلازمة في مرحلة الطفولة على شكل توتر عضلي ضعيف (hypotonia – نقص التوتر) وصعوبات في التغذية، تأخر النمو وتأخر النضوج . يصاب المرضى أيضًا ابتداء من الطفولة بشهية نهمة تؤدي إلى الإفراط المزمن (القشم – hyperphagia) والبدانة. ويُصاب بعض الأشخاص ذوي متلازمة برادر ويلي وخاصة البدناء منهم بداء السكري من النوع الثاني (أكثر أنواع السكري شيوعًا). وترتبط المتلازمة ارتباطاً وثيقاً ب الصبغي 15 .

فتاة مصابة ب متلازمة برادر ويلي

فتاة مصابة ب متلازمة برادر ويلي

يعاني المصابون بمتلازمة برادر ويلي عادة من ضعف عقلي وصعوبة في التعلم بشكل خفيف إلى متوسط، وإن المشاكل السلوكية هي أيضًا شائعة مثل نوبات الغضب والتعنت والسلوك القهري مثل النقر على الجلد، بالإضافة إلى مشاكل النوم أيضًا. تشمل الصفات الإضافية لهذه المتلازمة ملامح مميزة للوجه مثل الجبهة الضيقة، والعينين اللوزيتين، وفم بشكل ثلاثي، وقصر القامة، وصغر الأيدي والأقدام، ويملك بعض المصابين بالمتلازمة بشرة بيضاء وشعرًا فاتح اللون بصورة لافتة للنظر، يكون للمصابين والمصابات بمتلازمة برادر ويلي أيضًا أعضاء تناسلية غير مكتملة.

المعدل

تؤثر متلازمة برادر ويلي على 1 من بين كل 10-30 ألف شخص في جميع أنحاء العالم.

الأسباب

تنتج متلازمة برادر ويلي عن خسارة وظيفية لجينات في منطقة محددة على الصبغي 15. يرث الأشخاص عادة نسخة من هذا الصبغي من كل من الوالدين، ولكن تفعّل بعض الجينات فقط على النسخة الموروثة من الأب (النسخة الأبوية)، ويؤدي تفعيل هذا الجين الخاص بالأب إلى ظاهرة تُسمى (الدمغ الجيني – genetic imprinting).

تحدث معظم حالات الإصابة بمتلازمة برادر ويلي (70 %) عندما يُحذف جزء من الصبغي 15 الأبوي في كل خلية، إذ يخسر الأشخاص المصابون بهذا التغير الصبغي جينات معينة مهمة للغاية في هذه المنطقة، وذلك لأن هذه الجينات في هذه النسخة الأبوية قد حُذفت والجينات على النسخة الأمومية مُطفأة (غير فعالة).

أما في 25% من الحالات يملك المصاب بمتلازمة برادر ويلي اثنين من الصبغي 15 موروثين من الأم (نسخ أمومية) بدلًا من نسخة واحدة من كل من الأبوين، وتُدعى هذه الظاهرة «الصيغة الصبغية الأمومية وحيدة الأصل». يمكن أيضًا أن تحدث متلازمة برادر ويلي بشكل نادر من خلال ظاهرة إعادة الترتيب الصبغي والتي تُدعى الإزفاء (التحول من مكان إلى مكان)، أو من خلال الطفرات، أو من خلال خلل آخر يعطّل على نحو شاذ جينات على الصبغي 15 الأبوي.

يبدو من المرجح أن الصفات المميزة لمتلازمة برادر ويلي تنتج من خسارة وظيفة عدد من الجينات على الصبغي 15 من بينها جينات توفر التعليمات لصناعة جزيء يدعى الحمض النووي النويي الصغير-snoRNAs) RNAs)، وتتولى هذه الجزيئات مجموعة من الوظائف من بينها المساعدة على تنظيم الأنواع الأخرى من جزيئات الحمض النووي RNA. (تلعب جزيئات الحمض النووي RNA أدوارًا مهمة في إنتاج البروتينات والنشاطات الخلوية الأخرى).

وتشير الدراسات إلى أن خسارة مجموعة معينة من جينات snoRNA والمعروفة باسم عنقود SNORD116 قد تلعب دورًا رئيسيًا في ظهور علامات وأعراض متلازمة برادر ويلي. ولكن من غير المعروف كيف يمكن لخسارة عنقود SNORD116 أن تساهم في الإعاقة الذهنية والمشاكل السلوكية والملامح الفيزيائية المميزة للمتلازمة.

تؤدي خسارة جين يُدعى OCA2 عند بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة برادر ويلي إلى بشرة بيضاء وشعر فاتح اللون بصورة لافتة للنظر. يتوضع الجين OCA2 على جزء من الصبغي 15 والذي يحذف عند المصابين بالمتلازمة، ومع ذلك، لا تسبب خسارة الجين OCA2 العلامات والأعراض الأخرى لمتلازمة برادر ويلي، ويساعد البروتين المنتج من هذا الجين على تحديد لون الجلد والشعر والعينين. يدرس الباحثون الجينات الأخرى الموجودة على الصبغي 15 والتي قد ترتبط بالعلامات والأعراض الرئيسة للمتلازمة.

أسلوب التوريث

معظم حالات برادر ويلي غير موروثة وخاصة تلك الناتجة عن الحذف في الصبغي 15 الأبوي أو في الصيغة الصبغية الأحادية الأمومية. تحدث هذه التغيرات الوراثية كأحداث عشوائية أثناء تشكل الخلايا التناسلية (البويضات والنطاف) أو في المراحل الأولى لتشكل الجنين، ولا يملك المصابون عادة أي تاريخ مرضي للمتلازمة في عوائلهم.

ومن النادر إمكانية توريث التغير الجيني المسؤول عن متلازمة برادر ويلي، فعلى سبيل المثال؛ من الممكن للتغير الجيني الذي يعطل بشكل شاذ الجينات على الصبغي 15 الأبوي أن يمر من جيل إلى الجيل الذي يليه.

أسماء أخرى للمتلازمة

  • • متلازمة برادر لابارت ويلي (Prader-Labhart-Willi)
  • • PWS
  • • متلازمة ويلي برادر

ترجمة: عدي بكسراوي
تدقيق: حسام التهامي

المصدر

اقرأ أيضًا:

مزيج جديد من الأدوية يمكن أن يغير من طريقة علاج مرض السكري

متلازمة القلب المنكسر في الجانب المظلم للعواطف الشجية

الداء السكري الحملي: الأعراض والأسباب والتشخيص والعلاج

متلازمة النسر : الأعراض والتشخيص والعلاج