نظرة عامة

تتقلص عضلات المهبل لا إراديًّا عند بعض النساء عند محاولة ولوج المهبل، وهو ما يسمى التشنج المهبلي vaginismus. قد تمنع هذه الانقباضات الجماع أو تجعله مؤلمًا للغاية.

قد يحدث هذا عندما:

  •  يحاول الشريك الإيلاج
  •  تدخل المرأة سدادة قطنية
  •  تُمَس المرأة بالقرب من المنطقة المهبلية.

لا يتعارض التشنج المهبلي مع الإثارة الجنسية، لكنه قد يمنع الإيلاج.

غالبًا لا يُظهر الفحص الحوضي المعتاد سبب الانقباضات، ولا تؤدي أي تشوهات جسدية إلى هذه الحالة.

قد يحدث خلل في الأداء الجنسي عند الذكر أو الأنثى، ويمكن علاجه غالبًا. فهو ليس خطأك، ولا يوجد شيء لتخجلي منه، ومع ذلك قد يؤثر هذا الاضطراب على علاقاتك وجودة حياتك.

لا يعرف الخبراء بالضبط عدد النساء المصابات بالتشنج المهبلي، لكنها لا تُعَد حالةً شائعة.

أنواع التشنج المهبلي

  •  التشنج المهبلي الأولي: وفيه لا يتحقق الإيلاج المهبلي مطلقًا.
  •  التشنج المهبلي الثانوي: وفيه تحقق الإيلاج المهبلي سابقًا ثم يتعذر بعد ذلك، وذلك بسبب عدة عوامل مثل الجراحات النسائية أو الصدمات أو الإشعاع.

يتطور لدى بعض النساء تشنج مهبلي بعد سن انقطاع الطمث، بسبب انخفاض مستويات الإستروجين، ما يؤثر على مرونة وترطيب المهبل ويصعب الجماع، ويؤدي هذا إلى التشنج المهبلي لدى بعض النساء.

عسر الجماع Dyspareunia

هو مصطلح طبي يشير إلى الممارسة الجنسية المؤلمة. وقد يختلط مع التشنج المهبلي، لكن قد يرجع عسر الجماع إلى وجود كيسات أو مرض التهابي حوضي أو ضمور المهبل.

أسباب التشنج المهبلي

لا توجد أسباب محددة. ترتبط بعض الحالات بسوابق الاعتداء الجنسي أو الصدمات أو اتصال جنسي مؤلم أو عوامل عاطفية. وفي بعض الحالات لا يمكن تحديد أسباب.

لإجراء التشخيص يجري الطبيب فحصًا جسديًّا ويسألك حول تاريخك الطبي والجنسي. قد تساعد هذه المعلومات على معرفة السبب المستبطن للتقلصات.

التشنج المهبلي - الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج - تتقلص عضلات المهبل لا إراديًّا - الإثارة الجنسية - الإيلاج - الاستمتاع بالأنشطة الجنسية

أعراض التشنج المهبلي

يعد التقلص اللاإرادي للعضلات المهبلية العرض الأولي للتشنج المهبلي، ولكن تتنوع شدة الحالة بين النساء. في جميع الحالات يجعل الانقباض المهبلي الإيلاج صعبًا أو مستحيلًا. إذا كنت مصابةً بالتشنج المهبلي، لا يمكنك التحكم في انقباضات عضلاتك المهبلية أو منعها.

قد يكون للتشنج المهبلي أعراض أخرى، مثل الخوف من الإيلاج وتناقص الرغبة الجنسية. تعاني النساء المصابات بالتشنج المهبلي غالبًا ألمًا شديدًا عند إدخال أي جسم في المهبل.

إذا كنت تعانين التشنج المهبلي، فهذا لا يعني أن تتوقفي عن الاستمتاع بالأنشطة الجنسية كليًّا، إذ يمكن الوصول إلى المتعة الجنسية من طريق أنشطة جنسية أخرى لا تتضمن الإيلاج، مثل الجنس الفموي والتدليك والاستمناء.

تشخيص التشنج المهبلي

عادةً يبدأ تشخيص التشنج المهبلي بوصف أعراض مرضك. قد يسأل طبيبك متى لاحظت المشكلة أول مرة، ومدى تكررها، وماذا يزيدها. سيسأل طبيبك أيضًا عن تاريخك الجنسي، والذي قد يتضمن أسئلةً حول ما إذا كنت عانيت صدمةً أو اعتداءً جنسيًّا. يتطلب تشخيص تشنج المهبل وعلاجه فحص الحوض.

من الشائع أن تتوتر النساء المصابات بتشنج المهبل من فحص الحوض. إذا أوصى طبيبك بفحص الحوض، يمكنك مناقشة الطرق التي تجعل الفحص مريحًا قدر المستطاع. تفضل بعض النساء استخدام الركاب، وتجربة وضعيات جسدية مختلفة للفحص. قد تشعرين براحة أكثر إذا استخدمت مرآة لرؤية ما يفعله طبيبك.

عندما يشتبه الطبيب في التشنج المهبلي، فإنه يجري الفحص بألطف طريقة ممكنة، وقد يطلب مساعدتك في توجيه يديه أو أدواته الطبية داخل مهبلك لتسهيل الإيلاج. يمكنك أن تطلبي من طبيبك شرح خطوات الفحص لك.

في أثناء الفحص، سيبحث الطبيب عن علامات العدوى أو التندب. في التشنج المهبلي قد لا يوجد أي سبب جسدي لتقلص عضلات المهبل، ما يعني غياب أي أسباب أخرى للأعراض، إنما يتحرى الطبيب الأعراض لاستبعاد أي حالات طبية أخرى.

خيارات علاج التشنج المهبلي

التشنج المهبلي هو اضطراب قابل للعلاج. يتضمن العلاج عادةً التعليم والإرشاد والتمارين.

العلاج والاستشارات الجنسية

يتضمن التعليم عادةً معرفة التشريح وما يحدث عند الإثارة الجنسية والاتصال الجنسي. ستحصلين أيضًا على معلومات حول العضلات المتضمَّنة في التشنج المهبلي. يساعدك هذا على فهم كيفية عمل أجزاء الجسم وكيفية استجابة جسمك.

قد تكون الاستشارة لك وحدك أو مع شريكك. قد يكون العمل مع مستشار متخصص في الاضطرابات الجنسية مفيدًا. قد تعزز تقنيات الاسترخاء والتنويم المغناطيسي الاسترخاء وتساعدك على الشعور براحة أكبر في أثناء الجماع.

الموسعات المهبلية

قد يوصي الطبيبك باستخدام موسعات المهبل تحت إشراف أخصائي.

ضعي الموسع مخروطي الشكل في مهبلك. سيصبح الموسع أكبر تدريجيًا. هذا يساعد العضلات المهبلية على التمدد لتصبح مرنة. ومن أجل زيادة المودة، اجعلي شريكك يساعدك في وضع الموسع. بعد إكمال العلاج المقرر مع وضع الموسعات، يمكنك أنت وشريكك أن تحاولا الجماع مرةً أخرى.

تمارين كيجل Kegel exercises

تتضمن تمارين كيجل شد عضلات قاع الحوض وإرخائها، التي تتحكم في المهبل والمستقيم والمثانة.

في الواقع أنت تستخدمين هذه العضلات بالفعل عند التبول، بعد أن تبدئي بالتبول، أوقفي التدفق. عندها أنت تستخدمين عضلات قاع الحوض. قد تشعرين بها تشتد وتتحرك. تتحرك هذه العضلات جماعيًّا، أي أنها تتقلص وتسترخي جميعها في نفس الوقت.

ستساعدك ممارسة هذه التمارين على التحكم في تقلص عضلاتك واسترخائها. اتبعي هذه الخطوات:

  1.  أفرغي مثانتك.
  2.  قلصي عضلات قاع الحوض، وعدي إلى 10.
  3.  أرخي عضلاتك، وعدي إلى 10.
  4.  كرري التمرين 10 مرات، ثلاث مرات يوميًّا.

لتعظيم الفائدة لا تستخدمي عضلات البطن أو الأرداف أو الفخذين في التمارين.

التعايش مع التشنج المهبلي

للعجز الجنسي أثر كبير على العلاقات. وتلعب المبادرة للحصول على العلاج دورًا بالغ الأهمية في إنقاذ الزواج أو العلاقة.

تذكري إنه لا يوجد شيء مخجل. قد يساعدك التحدث مع شريكك عن مشاعرك ومخاوفك حول الجماع على جعلك أكثر شعورًا بالراحة. سيزودك الطبيب أو المعالج بطرق لتخطي التشنج المهبلي. يتعافى الكثيرون ويعيشون حياةً جنسية سعيدة.

قد تفيد استشارة معالج جنسي. قد يساعدك استخدام المزلقات واتخاذ أوضاع جنسية معينة على جعل الاتصال الجنسي أكثر راحةً. جربي اكتشاف ما يصلح لك ولشريكك.

اقرأ أيضًا:

التهاب الفرج والمهبل ما قبل البلوغ: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

دراسة جديدة تظهر مدى التشوه الذي تلحقه الولادة المهبلية بالجنين

ترجمة: أحمد رجب

تدقيق: محمد وائل القسنطيني

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر