ما هو البروبوفول؟

  • الاسم العلمي: بروبوفول Propofol
  • الأسماء التجارية: ديبريفان Diprivan وبروبوفين Propoven

البروبوفول دواء يبطئ نشاط الدماغ والجهاز العصبي، ويُستَخدم في تنويم المريض وإبقائه نائمًا في أثناء التخدير العام للعمليات الجراحية والإجراءات الطبية الأخرى، ويمكن إعطاؤه للبالغين وللأطفال من سن شهرين. ويُستَخدم أيضًا لتهدئة sedate مرضى العناية المركزة الموضوعين على أجهزة التنفس الاصطناعي.

معلومات مهمة:

أبلغ طبيبك بتاريخك المرضي والتحسسي قبل أن يبدأ بإعطائك البروبوفول، وعلى النساء إبلاغ طبيبهن في حالات الحمل والرضاعة، إذ قد يكون البربوفول خطرًا على الحوامل والأطفال الرضع.

تحذر أيضًا إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA من إعطاء البروبوفول للمرضى الذين يعانون حساسية من البيض وفول الصويا ومشتقاتهما.

قبل تلقي هذا الدواء:

لا يُعطى البروبوفول للمرضى الذين لديهم حساسية منه أو من مشتقات البيض أو فول الصويا.

للتحقق من أن هذا الدواء آمن لك، عليك بإخبار طبيبك إن كنت مصابًا ب:

  •  الصرع أو داء اختلاجي آخر.
  •  ارتفاع الكوليسترول أو الشحوم الثلاثية «نوع من الدهون في الدم».
  •  أمراض الكلية أو الكبد.

قد يؤثر دواء التخدير في تطور الدماغ عند الأطفال الذين يقل سنهم عن 3 سنوات، أو الأجنة الذين تتلقى أمهاتهم الدواء في المراحل الأخيرة من الحمل. وتزداد نسبة الخطورة في الحالات التي يدوم فيها التخدير أكثر من 3 ساعات، أو عند خضوع المريض لعمليات جراحية متكررة، الأمر الذي قد يؤدي إلى مشكلات لاحقة في السلوك والتعلم.

أظهرت بعض الدراسات التي أُجريَت على الحيوانات آثارًا سلبية لأدوية التخدير في الدماغ. لكن الدراسات على البشر لم تُظهِر أي تأثير محتمل في السلوك أو التعلم عند الأطفال الذين يتلقون جرعة تخدير وحيدة وقصيرة، وإن كنا ما نزال بحاجة إلى مزيد من الدراسات.

قد يقرر الطبيب في بعض الحالات تأجيل عملية جراحية أو إجراء طبي بسبب هذه المخاطر، لكن لا يؤخَّر العلاج في الحالات الحرجة أو المهددة للحياة، أو عند الحاجة إلى إجراء جراحة لتصحيح بعض العيوب الخَلقية.

اطلب من طيبيك أن يزودك بمعلومات وافية عن كل الأدوية التي ستُستَخدم في عمليتك الجراحية، واسأل أيضًا عن المدة الزمنية التي يُتَوقَّع أن تستغرقها العملية.

قد يصل البروبوفول إلى حليب الأم مسببًا الأذى لطفلها الرضيع، لكنه سريع المفعول ويُطرَح من الجسم بسرعة أيضًا، ولهذا تستطيع معظم النساء استئناف الرضاعة الطبيعية فور التعافي من التخدير والاستيقاظ التام.

كيف يُعطى البروبوفول؟

يعطي مقدم الرعاية الصحية حقنة البروبوفول للمريض وريديًا، فيسترخي المريض وينام بسرعة بعد حقنه بالدواء. يُراقَب التنفس وضغط الدم ومستويات الأكسجين ووظائف الكلى والعمليات الحيوية الأخرى بدقة عند المريض في أثناء تخديره بالبروبوفول.

ماذا يجب أن تفعل إذا فاتتك جرعة؟

من غير المحتمل أن تفوتك جرعة من هذا الدواء لأن اختصاصي الرعاية الصحية هو من يعطيك إياه.

ماذا يحدث إذا أخذت جرعة زائدة؟

من المستبعد أيضًا أن تأخذ جرعة زائدة من الدواء لأنه يُعطى من قبل اختصاصي الرعاية الصحية في المستشفى أو المركز الصحي.

ما الأشياء التي يجب عليك تجنبها بعد تلقي البروبوفول؟

يسبب البروبوفول نعاسًا شديدًا ودوخة قد يستمران عدة ساعات، لهذا فقد تحتاج إلى من يوصلك إلى المنزل بعد العملية الجراحية، وتجنب أيضًا القيادة أو أي عمل يتطلب الانتباه أو اليقظة مدة 24 ساعة على الأقل بعد تلقي البروبوفول.

الأعراض الجانبية للبروبوفول:

اطلب المساعدة الطبية العاجلة لو ظهرت عليك أي أعراض حساسية للدواء مثل طفح جلدي أو صعوبة في التنفس أو انتفاخ في الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحنجرة.

يسبب الاستخدام المطول للبروبوفول أحيانًا متلازمة تسمى «متلازمة تدفق البروبوفول» التي قد تؤدي إلى الموت.

أخبر مقدم الرعاية الصحية على الفور لو شعرت ب:

  •  دوار أو دوخة وكأنك ستفقد وعيك حتى بعد الاستيقاظ التام من التخدير.
  •  تنفس ضعيف أو سطحي.
  •  ألم شديد أو انزعاج في مكان الحقن.

ومن الأعراض الجانبية الأخرى للبروبوفول:

  •  حكة خفيفة أو طفح جلدي.
  •  تسارع أو تباطؤ في ضربات القلب.
  •  إحساس بحرقة خفيفة أو لسع في مكان إبرة الحقن الوريدي.
  •  هبوط أو ارتفاع في الضغط.
  •  غثيان أو قيء.
  •  مذل «شعور بالتنميل أو الحرقة أو اللسع أو الحكة» في منطقة العجان وهو العرض الأكثر شيوعًا.
  •  صداع أو نقص في أكسجين الدم أو سعال أو انقطاع في التنفس.
  •  خثار أو التهاب وريدي.

معلومات حول جرعة البروبوفول:

تحريض التخدير العام: للبالغين تحت عمر 55 سنة والمصنفين وفقًا لنظام تصنيف الحالة الفيزيائية (ASA): 2 إلى 2.5 ملغ\كغ بعيار 40 ملغ تقريبًا كل عشر ثواني حتى بدء التحريض. تؤثر المسكنات الأفيونية والبينزوديازبينات التي تُعطى لتمهيد التخدير على استجابة المريض لجرعة التحريض.

التخدير للجراحة القلبية: 20 ملغ كل 10 ثواني حتى بداية التحريض (0.5 إلى 1.5 ملغ / كغ).

مرضى الجراحة العصبية: 20 ملغ كل 10 ثواني حتى بداية التحريض (1 إلى 2 ملغ / كغ).

صيانة التخدير العام: 100 إلى 200 ميكروغرام / كغ / دقيقة (6 إلى 12 ملغ / كغ / ساعة).

ما الأدوية الأخرى التي قد تؤثر في فعالية البروبوفيل:

قد يؤدي تناول الأدوية الأخرى التي تسبب النعاس أو بطء التنفس إلى مفاقمة فعالية البروبوفول. اسأل طبيبك بعد تلقي البروبوفول عن أمان تناولك حبوبًا منومة أو أدوية مسكنة للألم أو وصفات أدوية السعال أو المرخيات العضلية، أو أدوية التي تستخدم لعلاج القلق والاكتئاب والاختلاجات خاصة حمض الفالبرويك Valproic acid.

قد تتفاعل عدة أدوية أخرى مع هذا العقار وتغير من فعاليته ومن ضمنها الأدوية الموصوفة أو تلك التي تُباع من دون وصفة طبية مثل الفيتامينات والأعشاب الطبية. أخبر مقدمي الرعاية الصحية عن جميع الأدوية التي تستخدمها أو التي استخدمتها سابقًا أو تنوي استخدامها.

اقرأ أيضًا:

دراسة توضح: للدواء الوهمي تأثيرات مخدرة على البعض!

ما هو دواء ريميديسيفير الذي تتسابق عليه الدول لعلاج مرضى كوفيد-19؟

ترجمة: وسام حويجة

تدقيق: مازن النفوري

مراجعة: وئام سليمان

المصدر